العدد 2394 - الخميس 26 مارس 2009م الموافق 29 ربيع الاول 1430هـ

البشير يتحدى قرار «الجنائية» للمرة الثالثة

زار ليبيا عقب مصر وأريتريا وقد يسافر إلى إثيوبيا

وصل الرئيس السوداني عمر البشير، الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف في حقه، أمس (الخميس) إلى سرت في ليبيا حيث التقى الزعيم الليبي معمر القذافي.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية (جانا)أن «رئيس الجمهورية السودانية عمر البشير وصل إلى ليبيا». وهبطت طائرة البشير في مطار سرت الواقعة على بعد 600 كلم شرق طرابلس.

ويقوم البشير بزيارته برفقة وزيري الخارجية والصناعة، بحسب الوكالة. وكان رئيس الوزراء الليبي بغدادي محمودي في استقباله.

وكان عماد سعيد أحمد من المكتب الصحافي للرئاسة السودانية قال في الخرطوم عن البشير «إنه حاليا في ليبيا». وأكد المتحدث باسم الرئاسة فاضل محجوب في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس «أنه في ليبيا» ولكنه لم يذكر أي تفاصيل أخرى. وكان المسئول عن المكتب الصحافي للرئاسة السودانية نادي البشير قال لوكالة فرانس برس في وقت سابق إن البشير توجه إلى أديس أبابا. ولم يوضح المسئولون السودانيون ما إذا كان الإعلان عن زيارة للبشير إلى إثيوبيا مجرد عملية تمويه أم أنها ألغيت لأسباب دبلوماسية أو أمنية أم أنها تأجلت فقط. لكن صحيفة «سودان تريبيون» ذكرت أمس أن الخارجية السودانية أكدت أن البشير سيحضر اجتماع اللجنة السودانية الإثيوبية المشتركة مطلع الشهر المقبل.

من ناحية أخرى أعلنت الخرطوم أمس استعدادها «لسد الفجوة في الوضع الإنساني بدارفور (...) لاستقبال شركاء جدد حسب الاتفاق بين السودان والأمم المتحدة» على ما جاء في بيان اثر زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى ليبيا.

وتعليقا على الزيارة التي قام بها الرئيس السوداني إلى القاهرة، قال مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الأربعاء إن «لا مخرج ممكنا» للبشير. وأضاف المصدر ذاته أن «الاعتقال عملية ستستغرق وقتا» موضحا أن مكتب المدعي «يراقب» تنقلات البشير.

العدد 2394 - الخميس 26 مارس 2009م الموافق 29 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً