العدد 2885 - الجمعة 30 يوليو 2010م الموافق 17 شعبان 1431هـ

«الشباب» تتوعد بجعل الصومال مقبرة لقوات الاتحاد الإفريقي

مقديشو، جنيف- أ ف ب، رويترز 

30 يوليو 2010

توعد متمردو حركة الشباب الإسلامية أمس (الجمعة) بتحويل مقديشو مقبرة للتعزيزات التي وعد الاتحاد الإفريقي بإرسالها دعماً للحكومة الصومالية الضعيفة المدعومة من الغرب.

وتعهدت دول الاتحاد الإفريقي هذا الأسبوع إرسال 4000 جندي إضافي إلى الصومال وذلك في ختام القمة الخامسة عشرة للاتحاد التي عقدت في كمبالا، بحيث يصبح عديد القوات الإفريقية نحو 10 آلاف عنصر.

وحذر المتحدث باسم المتمردين، الشيخ علي محمود راجي من أن «الجنود الذين ينوون إرسالهم كتعزيزات لن يحدثوا أي فرق. بإذنه تعالى ستكون مقديشو مقبرتهم».

وتابع المتحدث باسم الشباب للصحافة إن «الحكومة الخائنة فشلت أولاً في إقناع أسيادها الكفار بتعزيز وجودهم العسكري في الصومال، لكن إعلانهم الآن إنهم يريدون إرسال تعزيزات إلى مقديشو لن يؤدي إلا إلى تكثيف الجهاد ضدهم». ووصفت الحكومة الصومالية الأربعاء قرار الاتحاد الإفريقي بإرسال تعزيزات بأنه بمثابة «خشبة خلاص». كما دعا متمردو حركة الشباب الصومالية إلى شن هجمات على سفارات أوغندا وبوروندي البلدين الوحيدين المساهمين في قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال (اميصوم)، كما أورد مركز لمراقبة المواقع الإسلامية الجمعة.

إلى ذلك حثت المفوضية العليا لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة المملكة العربية السعودية أمس على وقف ترحيل صوماليين إلى مقديشو موجهة انتقاداً للرياض لقيامها بترحيل ألفي صومالي خلال الشهرين الماضيين إلى العاصمة الصومالية التي تعصف بها الحرب.

وأضافت أن على الدول المجاورة أن توفر إقامة قانونية للعمال وطالبي اللجوء الصوماليين إلى أن تصبح عودتهم لمقديشو آمنة. وكثيراً ما يستهدف المدنيون في القتال بين القوات الصومالية ومتمردي حركة الشباب المتشددة.

وذكرت المفوضية ومقرها جنيف أن السعودية بترحيلها الصوماليين تستخف بالقواعد الإرشادية للمفوضية التي نشرت في مايو/ أيار الماضي وحثت جميع الدول على إعادة الصوماليين إلى وسط وجنوب الصومال فقط وعلى أساس طوعي بحت

العدد 2885 - الجمعة 30 يوليو 2010م الموافق 17 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً