العدد 2885 - الجمعة 30 يوليو 2010م الموافق 17 شعبان 1431هـ

تأثر مياه المحيطات بالانبعاث الحراري

كشفت دراسة حديثة قام بها مجموعة من الباحثين بجامعة كولورادو والمركز الوطني لبحوث الغلاف الجوي عن ارتفاع منسوب المياه في المحيط الهندي بشكل غير ملحوظ سوف يعرض حياة الملايين للخطر وخصوصا السواحل المنخفضة في بنغلاديش وإندونيسيا وسريلانكا.

وأرجع الباحثون السبب في هذا الارتفاع إلى النسب المتزايدة من الانبعاثات الغازية مثل ثاني أكسيد الكربون الذي ينجم عن حرق الوقود الأحفوري والذي يحبس الحرارة داخل الغلاف الجوي.

وقال الباحثون إن ارتفاع مستويات البحار يرجع جزئيا إلى التغير المناخي ويفجره ارتفاع درجات حرارة البحار والتغيرات التي تطرأ على أنماط دوران الغلاف الجوي.

وترتفع مستويات البحار بصفة عامة في أنحاء العالم بنحو ثلاثة ملليمترات سنويا. وتمتص المحيطات جزءا كبيرا من هذه الحرارة الزائدة مما يؤدي إلى تمددها وارتفاع مستويات مياه البحار.

ويتسبب ارتفاع درجات الحرارة في ذوبان أنهار الجليد وأجزاء من غرينلاند المغطاة بالثلج والقطب المتجمد الجنوبي .

واستخدم فريق الباحثين في دراستهم بيانات طويلة الأمد للمد البحري وملاحظات التقطت عبر الأقمار الصناعية ونماذج للمناخ وضعتها أجهزة الكمبيوتر لبناء صورة لارتفاع مستويات البحار في المحيط الهندي منذ الستينيات.

ووجدوا أن مستوى البحر يرتفع بشكل خاص على طول سواحل خليج البنغال وبحر العرب وسريلانكا وسومطرة، مشيرين إلى أن هذه المناطق قد تعاني من ارتفاعات أكبر من المتوسط العالمي ولكنهم وجدوا أيضا أن مستويات البحر تنخفض في مناطق أخرى.

وتشير الدراسة إلى أن جزر سيشل وزنجبار على ساحل تنزانيا تشهد أكبر معدل لانخفاض مستوى البحر

العدد 2885 - الجمعة 30 يوليو 2010م الموافق 17 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً