العدد 850 - الأحد 02 يناير 2005م الموافق 21 ذي القعدة 1425هـ

بداية مشوار صعب لفيدريه في بطولة قطر للتنس

تشهد العاصمة القطرية الدوحة اليوم الاثنين انطلاق أحد أهم الحوادث السنوية الدولية التي تقام في قطر إذ تبدأ فعاليات الدور الرئيسي الأول لبطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة الثالثة عشرة للتنس البالغ مجموع جوائزها مليون دولار.

وتحظى البطولة هذا العام باهتمام بالغ نظرا لأنها تأتي بعد أيام قليلة من حدث رياضي آخر استضافته الدوحة وهو كأس الخليج السابعة عشرة "خليجي 17" التي فاز المنتخب القطري بلقبها وبالتالي يرغب المسئولون عن الاتحاد القطري للتنس أن تخرج بطولة العام الجاري بأبهى صورها لتساير ما كانت عليه كأس الخليج لكرة القدم والألعاب المصاحبة من نجاح.

وكذلك جاءت مشاركة عدد من كبار نجوم اللعبة والمصنفين على العالم وفي مقدمتهم السويسري روجيه فيدرر المصنف الأول على العالم وكل من الأرجنتيني جاستون جاوديو والفرنسي سيباستيان جروجان والروسي ميخائيل يوجني والإسباني فيليسيانو لوبيز.

وتقام مباريات البطولة على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش وتستمر منافساتها حتى يوم السبت المقبل.

وأجريت مساء أمس السبت بنادي الدانة قرعة الدور الرئيسي من البطولة في حضور رئيس الاتحاد القطري للتنس ورئيس اللجنة المنظمة العليا للبطولة الشيخ محمد بن فالح آل ثاني والحكم العام للبطولة الإنجليزي إدوارد هاردستي ومدير اتحاد اللاعبين المحترفين فيتوريو سيلمي ورؤساء اللجان المنظمة.

ويصل عدد اللاعبين في الدور الرئيسي الأول 32 لاعبا وتلعب مباريات هذا الدور على مدار يومي الاثنين والثلثاء على أن تقام يوم الأربعاء مباريات الدور الثاني ويضم اللاعبين الستة عشر المتأهلين من الدور الأول ثم مباريات دور الثمانية يوم الخميس وبعدها الدور قبل النهائي يوم الجمعة وتختتم البطولة بالدور النهائي وتوزيع الجوائز يوم السبت المقبل.

وأسفرت القرعة عن مواجهات صعبة لعدد من اللاعبين الكبار وهو ما يرجح خروج بعضهم مبكرا من الدور الأول.

ولم ترحم القرعة السويسري فيدريه المصنف الأول على العالم والأول على البطولة أيضا فأوقعته في مواجهة صعبة مع الإسباني ديفيد فيرر بينما كانت أفضل للمصنف الثاني للبطولة وهو الأرجنتيني جاوديو الذي يلتقي مع الفرنسي جيل مونفيه الذي يشارك في البطولة ببطاقة دعوة "وايلد كارد".

وفي مواجهة أخرى يلتقي الفرنسي سيباستيان جروجان المصنف الثالث للبطولة مع لاعب لوكسمبورغ جيل مولر بينما يلتقي الروسي ميخائيل يوجني المصنف الرابع للبطولة مع أصغر لاعبي البطولة وهو الإسباني رافاييل نادال.

وأوقعت القرعة الإسباني ألبرت كوستا مع مواطنه ديفيد سانشيز بينما يلتقي الكوري الجنوبي تايك لي هيونج مع لاعب من الأربعة المتأهلين من الأدوار التمهيدية وكذلك الكرواتي إيفان ليوبيسيتش المصنف السادس للبطولة بينما يلتقي القطري محمد عبد الله الذي يشارك ببطاقة دعوة "وايلد كارد" مع الإسباني فيرناندو فيرداسكو المصنف 36 على العالم والمصنف الحادي عشر للبطولة.

ويلتقي الفرنسي فابريس سانتورو الفائز باللقب العام 1999 مع السويدي توماس يوهانسون.

وأعد المنظمون عددا من المفاجآت لضيوف البطولة والنجوم وعشاق التنس من زوار البطولة من خلال القرية التراثية التقليدية التي ستقام بموقعها السابق وفي ثوبها الجديد إذ أدخلت عليها بعض التجديدات.


فيدريه يرفض الاستعانة بمدرب في العام 2005

الدوحة - رويترز

قرر روجيه فيدريه الاعتماد على نفسه فقط للبقاء على قمة الترتيب العالمي للاعبي التنس وقال إنه لن يستعين بمدرب.

وقال السويسري فيدريه أمس الأحد في الدوحة إذ يستعد لخوض بطولة قطر المفتوحة للتنس "لا أظن أنني سأعتمد على مدرب متفرغ حاليا. أظن إنني أصبحت ماهرا في تحليل طريقتي في اللعب". وأضاف "ربما اتطلع لمساعدة مدرب في بطولات محددة". وفاز فيدريه بثلاث من بطولات التنس الأربع الكبرى العام الماضي من دون الاستعانة بمدرب ليتربع على عرش رياضة التنس.

وهو مرشح بقوة للفوز ببطولة قطر المفتوحة على رغم أن التاريخ يقف ضده.

ولم يحدث سوى مرة واحدة منذ انطلاق البطولة قبل 12 عاما أن فاز المصنف الأول بلقبها عندما انتزعها ستيفان ايدبرج العام .1995

لكن فيدريه عازم على مواصلة الإنجازات التي بدأها العام الماضي.

وقال "جئت هنا قبل بدء البطولة بخمسة أيام. هذه بطولة مهمة بالنسبة إلي. إنها أول بطولة في العام وأنا حريص على الاحتفاظ بأدائي وعازم على بدء الموسم الجديد بفوز"

العدد 850 - الأحد 02 يناير 2005م الموافق 21 ذي القعدة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً