العدد 877 - السبت 29 يناير 2005م الموافق 18 ذي الحجة 1425هـ

"الجامعة" تقيم المؤتمر التربوي الخامس لجودة التعليم

أكد رئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة البحرين خليل شبر أن الكلية ستقيم مؤتمرها التربوي الخامس بعنوان "جودة التعليم الجامعي"، وذلك خلال الفترة 11 - 13 أبريل/ نيسان المقبل، إذ يهدف المؤتمر إلى رفع مستوى جودة التعليم الجامعي من خلال التعرف على الأسس والأنظمة والمعايير المتعلقة بجودة التعليم الجامعي، والاطلاع على تجارب الجامعات العربية والعالمية في هذا المجال والخروج بتوصيات ومقترحات بهذا الخصوص، كما يتناول المؤتمر مجموعة من المحاور الرئيسية التي تخدم عنوان المؤتمر وتسعي إلى تحقيق أهدافه.

وقال: سيتضمن المؤتمر 4 محاور، هي: الأول - إدارة الجودة الشاملة. ويشتمل على أسس النظرية الفلسفية لإدارة الجودة الشاملة ومنطلقاتها، عرض تجارب إدارة الجودة الشاملة في الجامعات ومعوقات تطبيقها. المحور الثاني - الاعتماد الأكاديمي، ويشتمل على فلسفة الاعتماد الأكاديمي ومؤسساته ونظمه، عرض تجارب الجامعات في مجال الاعتماد الأكاديمي. المحور الثالث - نظم التصنيف والجوائز العالمية في التصنيف، ويشتمل على الجوائز العالمية للتميز في التعليم الجامعي، فلسفتها منطلقاتها، وتجارب الجامعات في مجال عرض لتجارب عالمية. المحور الرابع - النظم الحديثة للتعليم الجامعي تحديات ضمان الجودة فيها. ويشتمل على استخدامات التكنولوجيا في التعليم الجامعي، تجارب الجامعات في استخدامات التكنولوجيا وطرق ضمان الجودة فيها.

... والإرشاد الوظيفي يستضيف ذوي الاحتياجات الخاصة

نظم مكتب الإرشاد الوظيفي بالتعاون مع شعبة الإرشاد والتوجيه بجامعة البحرين برنامجا خاصا لذوي الاحتياجات الخاصة، وشارك في هذا البرنامج مدير التدريب المساعد بشركة يوسف خليل المؤيد وأولاده آسر الهاشمي، وشمل البرنامج عددا من الطلبة من ذوي الاعاقة الحركية، الذين تنوعت تخصصاتهم بين نظم المعلومات الإدارية، الأدب الانجليزي، إدارة الأعمال، وعلم النفس.

بدأ البرنامج بكلمة ترحيب ألقاها مدير المكتب نائل العنيس أكد خلالها أهداف هذا اللقاء وأهميته. بعدها تم التعريف على مكتب الإرشاد الوظيفي وخدماته وفعالياته المتنوعة. ثم تحدثت الاختصاصية الاجتماعية ومنسقة لجنة الفئات الخاصة ندى العلي عن وضع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة، وأهم الخدمات التي تقدمها شعبه الإرشاد والتوجيه لهذه الفئة.

بعدها تحدث مدير التدريب المساعد بشركة يوسف خليل المؤيد وأولاده آسر الهاشمي عن المهارات الشخصية التي يجب أن يتمتع بها الموظف الناجح، وقدم أمثلة حية من واقع العمل عن موظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يعتبرون نموذجا يحتذى في النجاح العلمي. كما بين استعداد الشركة لاستقبال طلبات التوظيف من الطلبة الخريجين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وشجع الطلبة الحضور على أن يعبروا عن أنفسهم واحتياجاتهم ويكسروا حواجز الخوف وتخطي مصاعب الحياة العملية.

وخلال البرنامج قدمت المرشدات المهنيات بالمكتب عرضا مبسطا عن ورش العمل المتنوعة التي يقدمها المكتب، إذ تحدثت فاطمة فخرو عن كيفية كتابة السيرة الذاتية ورسالة طلب الوظيفة، وعرفت بدرية زيمان طريقة الاستعداد للمقابلة الشخصية واجتيازها بنجاح، ثم قدمت نسرين هادي فكرة عن أخلاقيات العمل.

واختتمت مريم الأحمد هذا العرض بتقديم نبذة عن أهمية بناء وتوسيع شبكة المعارف والاساليب الخاصة بهذا الغرض.

يذكر أن مكتب الارشاد الوظيفي بصدد تنظيم لقاء مع الطلبة من ذوي الاعاقة البصرية، وذلك بالتعاون مع مختبر الفيزوبرايل.


... وامتحانات القدرات العامة تبدأ اليوم وتنتهي الثلثاء المقبل

تنظم جامعة البحرين صباح اليوم "الأحد" 30 يناير/ كانون الثاني الجاري امتحان القدرات العامة للطلبة المقبولين في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الجاري 2004/.2005 وقال مدير دائرة القبول بعمادة القبول والتسجيل عبداللطيف الكوهجي: "ان العمادة ستعقد امتحان القدرات العامة لجميع الطلبة، وذلك على مدار 3 أيام". مضيفا: "سيعقد في صباح اليوم امتحان القدرات لطلبة الفرع الأدبي ولطالبات الفرع التجاري. بينما يعقد يوم غد "الاثنين" امتحان القدرات العامة لطلاب الفرعين العلمي والتجاري، وتختتم امتحانات القدرات يوم بعد غد "الثلثاء" 1 فبراير/ شباط المقبل بعقد الامتحان لطلاب الفرع الصناعي، وطالبات الفرع العلمي، وطلبة الفروع الأخرى".

وأضاف "ان جميع الامتحانات ستعقد في 9,00 صباحا، في القاعة رقم "18" بالحرم الجامعي في الصخير". من جهتها دعت عمادة القبول والتسجيل جميع الطلبة إلى ضرورة الحضور إلى قاعة الامتحان قبل الموعد بنصف ساعة، واصطحاب البطاقة السكانية، ووصل تقديم طلب الالتحاق الأصلي بالجامعة، إذ إنه لن يسمح لأي طالب أو طالبة بأداء الامتحان من دون البطاقة والوصل

العدد 877 - السبت 29 يناير 2005م الموافق 18 ذي الحجة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً