العدد 925 - الجمعة 18 مارس 2005م الموافق 07 صفر 1426هـ

الإعلان عن إنشاء "بنك دبي الإسلامي باكستان المحدود"

أعلن بنك دبي الإسلامي أمس في العاصمة الباكستانية "إسلام آباد" عن إنشاء "بنك دبي الإسلامي باكستان المحدود". وتم الإعلان عن إنشاء المصرف خلال حفل خاص أقيم برعاية رئيس وزراء باكستان شوكت عزيز وبحضور وزير الدولة لشئون المالية والصناعة، ورئيس مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي محمد خلفان بن خرباش الذي يزور باكستان حاليا ضمن وفد يضم عددا من كبار المسئولين في بنك دبي الإسلامي.

وجاء الإعلان بعد الحصول على الموافقة المبدئية من المصرفي المركزي في باكستان لإنشاء بنك إسلامي مملوك بالكامل لبنك دبي الإسلامي، وسيقدم المصرف خدمات مصرفية إسلامية متكاملة للمتعاملين عبر شبكة من الفروع تغطي مناطق مختلفة من باكستان.

وقال بيان لبنك دبي الاسلامي إن السوق الباكستانية تعد أول الأسواق الخارجية التي يعلن المصرف دخولها ضمن خطة استراتيجية سيسعى المصرف إلى تحقيقها، لتوسيع قاعدة عملياته في الأسواق الإقليمية والعالمية. وستعزز هذه الخطوة دور بنك دبي الإسلامي في قيادة المؤسسات المالية الإسلامية على المستوى العالمي.

وسيوفر المصرف أيضا خدمات التمويل العقاري وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية وخدمات تمويلية أخرى لتطوير السوق العقارية بالإضافة إلى إطلاق برامج تمويل مبتكرة تعتمد على أحدث الأنظمة التقنية العالمية.

وقال خرباش: "ما نشهده اليوم يعكس التطور والنمو السريع في انتشار الخدمات المصرفية الإسلامية في الأسواق المالية العالمية. وخصوصا أن معدلات نمو هذا القطاع وصلت إلى حدود 20 في المئة سنويا مقارنة بمعدلات النمو التي يسجلها القطاع المصرفي التقليدي البالغ 5 في المئة". وأكد أن بنك دبي الإسلامي يتطلع إلى توسيع استثماراته بشكل متسارع وفقا لخطط مدروسة للاستفادة من الفرص التي توفرها الأسواق المختلفة، مضيفا أن وجود المصرف في السوق الباكستانية سيوفر منتجات وخدمات إسلامية مختلفة لتلبية الاحتياجات المالية في هذه السوق.

وأضاف: "تعتبر السوق الباكستانية من الأسواق التي توفر فرص نمو كبرى وخصوصا مع تزايد الوعي بمزايا الخدمات المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى الدعم الكبير الذي يقدمه المصرف المركزي لتشجيع هذه الخدمات".

واعتبر أن بنك دبي الإسلامي يملك فرصة كبيرة للمساهمة بفاعلية في تطوير الاستثمارات المصرفية الإسلامية في باكستان، مضيفا: "سيقدم بنك دبي الإسلامي خبراته الطويلة في مجالات العمل المختلفة للسوق الباكستانية كونه أول مصرف إسلامي في العالم وقد سجل في الأعوام الماضية نموا ملحوظا نتيجة جهود التطوير القائمة على الإبداع والابتكار".

وتابع: "كما سيتاح للمصرف المركزي القيام بتطوير النظم والإجراءات القانونية المتعلقة بالخدمات المصرفية الإسلامية من الخبرات المصرفية الكبيرة التي تراكمت لدى بنك دبي الإسلامي على مدى السنوات الماضية. كما سيلعب بنك دبي الإسلامي دورا أساسيا في دعم جهود المصرف المركزي لتطوير السوق الثانوية للأوراق المالية الإسلامية".

وسبق أن ساهم بنك دبي الإسلامي بدور فعال في تنمية أسواق الأوراق المالية الإسلامية في باكستان عندما شارك في إدارة أول إصدار للصكوك الإسلامية الحكومية في باكستان. ويعزز نجاح الإصدار موقع بنك دبي الإسلامي الرائد في سوق إصدارات الصكوك الإسلامية وخصوصا بعد إصداره الأخير وهو الإصدار الأكبر عالميا لصكوك الإجارة الإسلامية العام 2004 والذي بلغت قيمته مليار دولار لصالح دائرة دبي للطيران المدني لتغطية تكاليف المرحلة الثانية لمشروع توسعة مطار دبي الدولي.

وقال خرباش: "شهد الاقتصاد الباكستاني تحولا كبيرا على مدى السنوات الخمس الماضية. وواصل تحقيق معدلات النمو المستهدفة بعد أن سجل انخفاضا في حجم الديون الخارجية وتواصل نجاح برامج الإصلاح الاقتصادي الأمر الذي أدى إلى تزايد ثقة المستثمرين في هذه السوق".

ومن جهته قال محافظ المصرف المركزي في باكستان عشرت حسين: "تأتي هذه المبادرة في ظل جهود الحكومة الباكستانية لتطوير وترويج الخدمات المصرفية الإسلامية في السوق الباكستانية. وقد ارتفع أداء القطاع المصرفي في باكستان على مدى السنين التي مضت وخصوصا بعد تزايد حجم العمليات المصرفية والمالية من جهة والتطوير الذي اعتمدته الحكومة في إطار الإجراءات القانونية والتنظيمية من جهة أخرى"

العدد 925 - الجمعة 18 مارس 2005م الموافق 07 صفر 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً