العدد 925 - الجمعة 18 مارس 2005م الموافق 07 صفر 1426هـ

مجموعة العشرين تحاول توحيد موقفها في مفاوضات التجارة العالمية

بدأ أمس الجمعة وزراء التجارة في مجموعة العشرين التي تضم أكبر عشرين دولة نامية في العالم مناقشاتهم في العاصمة الهندية "نيودلهي" من أجل التوصل إلى موقف موحد بشأن الملف الزراعي في مفاوضات تحرير التجارة العالمية المقرر عقدها في وقت لاحق من العام الحالي.

وذكرت مصادر في اجتماعات نيودلهي أن الوزراء سيركزون خلال يومين على ثلاثة مجالات أساسية بالنسبة لتجارة المنتجات الزراعية العالمية وهي التنافس بين الصادرات والدعم المحلي وحرية الوصول إلى الأسواق.

ويطالب مشروع البيان الذي يناقشه الوزراء حاليا بمعاملة خاصة للدول النامية في أي اتفاق عالمي بشأن تجارة السلع الزراعية. كما يطالب المشروع بإلغاء جميع السياسات التي تعرقل تحرير تجارة المنتجات الزراعية وإلغاء دعم الصادرات الزراعية على عدة مراحل تستمر خمس سنوات.

وقال وزير التجارة الهندية كمال نات "علينا العمل من أجل ضمان أن موقفنا سينطلق من أطر واحدة عندما نتجه إلى الاجتماع الوزاري في هونج كونج" لمنظمة التجارة العالمية في ديسمبر/ كانون الاول المقبل. تضم مجموعة دول العشرين الارجنتين والبرازيل وبوليفيا وشيلي والصين وكوبا ومصر وجواتيمالا والهند وإندونيسيا والمكسيك ونيجيريا وباكستان وباراغواي والفلبين وكوريا الجنوبية وتنزانيا وتايلند وفنزويلا وزيمبابوي.

ويستبعد محللون أن يتوصل وزراء المجموعة إلى موقف موحد خلال اجتماع نيودلهي بسبب تباين المواقف فيما بينها. ولكن رئيس منظمة أوكسفام الدولية للاغاثة الانسانية سيلاين شارفريه يقول إن التوصل إلى اتفاق وارد إذا توافرت الارادة السياسية

العدد 925 - الجمعة 18 مارس 2005م الموافق 07 صفر 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً