العدد 925 - الجمعة 18 مارس 2005م الموافق 07 صفر 1426هـ

مؤتمر عن مستقبل اقتصادات الربط الكهربائي في العالم العربي

يعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يوم الخميس المقبل المؤتمر العلمي الاول عن "مستقبل اقتصادات الربط الكهربائي وصناعة المعدات والمنتجات الكهربائية في العالم العربي" وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المصري أحمد نظيف والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ووزير الكهرباء والطاقة المصري حسن يونس.

ويهدف المؤتمر إلى عرض الفرص الاقتصادية المتاحة للقطاع الخاص للاسهام في مجالات صناعة المعدات والمهمات الكهربائية وإنشاء المحطات والشبكات وتلبية احتياجات الربط الكهربائي الحالية والمستقبلية في الوطن العربي.

ويأتي هذا المؤتمر تمهيدا للمعرض العربي الأول للربط الكهربائي والسوق العربية المشتركة والذي يقام في الفترة من 12 إلى 14 ابريل/ نيسان المقبل تحت رعاية الجامعة العربية ووزارة الكهرباء، وينظمه مركز الأدهم للبحوث والتنمية الوطنية ويشارك فيه عدد كبير من وزراء الكهرباء وشركات الكهرباء في الوطن العربي.

وطالبت دراسة أعدها مركز الادهم عن الربط الكهربائي العربي بدراسة إقامة مشروعات اقتصادية للربط الكهربائي العربي والإفريقي ومشروعات تقوية الشبكات ومحطات المحولات الداخلية للبلدان العربية وطرحها على المستثمرين ورجال الأعمال والمستثمرين العرب وتسويق المشروعات المستقبلية للربط الكهربائي العربي وإقرار زيادة نسبة المكون العربي واعتماد مبدأ الأولوية للمنتجات العربية في هذه المشروعات.

ودعت الدراسة إلى تدعيم وتعظيم فرص الصناعات والمنتجات العربية في تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للبلدان العربية والإفريقية وإنشاء قاعدة معلومات علمية وبحثية عربية في مجالات الكهرباء والعمل على الاستفادة من شبكة الاتصالات المتاحة مع شبكات الربط الكهربائي العربية من الألياف الضوئية والميكرويف لانشاء شبكة قومية للاتصالات تتيح إمكانات لا حدود لها لنقل المعلومات والبرامج التلفزيونية والاتصالات بين الدول العربية

العدد 925 - الجمعة 18 مارس 2005م الموافق 07 صفر 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً