العدد 2887 - الأحد 01 أغسطس 2010م الموافق 19 شعبان 1431هـ

«الوطنية لحقوق الإنسان» تطلب زيارة سجن جو

سجن جو المركزي
سجن جو المركزي

كشفت مصادر مطلعة لـ «الوسط» أن المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان تقدمت يوم الثلثاء الماضي بطلب عاجل لوزارة الداخلية لزيارة مركز الإصلاح والتأهيل (سجن جو المركزي) للوقف على أوضاع السجناء ومعرفة حقيقة الإضراب العام للسجناء والذي بدأ يوم الأحد من الأسبوع الماضي.

وبحسب المصادر فإنه من المرجح أن تسمح وزارة الداخلية للمؤسسة الحقوقية بزيارة سجن جو خلال الأسبوع الجاري، إلا أن الحديث الحاصل حالياً يدور حول نوعية الزيارة، وهل ستكون زيارة تفقدية عادية، أم زيارة بإجراءات ومعايير كاملة للخروج بتقرير متكامل عن وضع السجن المركزي في البحرين.


السجناء يطالبون بلجنة محايدة من الحقوقيين

«الوطنية لحقوق الإنسان» تطلب زيارة سجن جو بعد الإضراب الأخير

الوسط - هاني الفردان

كشفت مصادر مطلعة لـ «الوسط» أن المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان تقدمت يوم الثلثاء الماضي بطلب عاجل لوزارة الداخلية لزيارة مركز الإصلاح والتأهيل (سجن جو المركزي) للوقف على أوضاع السجناء ومعرفة حقيقة الإضراب العام للسجناء والذي بدأ يوم الأحد من الأسبوع الماضي.

وبحسب المصادر فإن من المرجح أن تسمح وزارة الداخلية للمؤسسة بزيارة سجن جو خلال الأسبوع الجاري، إلا أن الحديث الحاصل حالياً يكمن في نوعية الزيارة التي ستقوم بها المؤسسة، وهل ستكون زيارة تفقدية عادية، أم زيارة بإجراءات ومعايير كاملة للخروج بتقرير متكامل عن وضع السجن المركزي في البحرين.

ويأتي طلب زيارة سجن جو المركزي كأحد المطالب التي تقدم بها السجناء لفك إضرابهم، إذ دعا السجناء إلى تشكيل لجنة محايدة يرافقها حقوقيون للتحقيق فيما يجري من تجاوزات ضد السجناء، وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه من قبل، من فتح أبواب غرف السجن والسماح للسجناء بممارسة الرياضة وإدخال الأطعمة من الخارج.

وكان مدير إدارة الإصلاح والتأهيل أكد لـ «الوسط» أن مجموعة من نزلاء احد المباني في سجن جو المركزي قاموا بالامتناع عن الطعام ورفضهم الانصياع للأوامر بالتوجه إلى عنابرهم وذلك يوم الأحد الماضي، محاولةً منهم لتحقيق عدد من المطالب غير القانونية والتي تتلخص في فتح أبواب الحجر والعنابر حتى منتصف الليل، وتمديد أوقات الرياضة حتى ساعة متأخرة من الليل والسماح بحيازة مواد وأدوات خطرة (أمواس حلاقة).

وأشار إلى أن إدارة الإصلاح والتأهيل قد استنفدت معهم كل ما تستطيع من أساليب وطرق سلمية حضارية لإنهاء تمرد النزلاء إلا أنهم لم يبدوا أي تجاوب معها بل قاموا بتكسير كراسي وطاولات الطعام لاستخدامها كقطع حادة في مقاومة أفراد الشرطة، الأمر الذي تطلب تدخل الأمن للسيطرة على الموقف وإعادة الوضع إلى طبيعته.

فيما نقل سجناء من داخل السجن عن تردي الأوضاع في سجن جو المركزي، ولجوء إدارة السجن إلى منع الزيارات عن النزلاء، فيما قابل النزلاء تلك القرارات والإجراءات الجديدة بإضرابٍ عام إثر تلقيهم معاملة سيئة من إدارة السجن، كما تواردت أنباء عن قيام الموقوفين في مركز شرطة النعيم بإضراب عن الطعام لسوء المعاملة أيضاً ورداءة الطعام وعدم منحهم مواعيد للزيارة.

وأشارت المصادر إلى أن السجناء فكوا الإضراب بعد أن استخدام إدارة السجن القوة الأمنية لفكه، مع وقوع إصابات بين المضربين نقلوا على إثرها للمستشفى.

وبحسب ما يتردد من أنباء فإن إضراب النزلاء يأتي بسبب سوء الأوضاع داخل السجن، وحرمانهم من الخدمات التي كانت متاحة لهم من قبل.

وقال أحد المساجين: «إن التضييق على سجناء السجن المركزي بدأ مؤخراً»، مشيراً إلى أن إدارة السجن أصدرت أوامرها المشددة بإغلاق جميع عنابر السجن ومنع خروج السجناء من الزنزانات وممارسة الأنشطة الرياضية أو القيام بالممارسات الدينية.

وأكدت المصادر أن سبب الإضراب يكمن في القرارات التي اتخذتها إدارة السجن والتي أدت إلى منع دخول الأطعمة من الخارج، أو شراء بعض الحاجيات من سوق السجن.

وقد سمحت إدارة السجون للنائبين عبدالحليم مراد وإبراهيم بوصندل بزيارة لإدارة الإصلاح والتأهيل بسجن جو في يوم الثلثاء (13 يوليو/ تموز 2010)، التقيا خلالها الضباط والمسئولين عن الإدارة، وتم بحث الأوضاع في السجن ومدى توافر الأجواء اللائقة والخدمات اللازمة للمسجونين.

وبحسب بيان صادر عنهما؛ فقد التقى النائبان عدداً من السجناء، للتعرف على أهم طلباتهم واحتياجاتهم بهدف تعزيز عملية التأهيل والإصلاح من خلال إيجاد البيئة المناسبة لذلك.

وقال النائب عبدالحليم مراد إن الزيارة تأتي بعد مطالبات بعض الأهالي بتوفير بعض الخدمات لذويهم المسجونين، وللتأكد من ملاءمة السجون في البحرين لجميع الاشتراطات ومتطلبات المنظمات الدولية لحقوق الإنسان، إذ تم التعرف على موقف وزارة الداخلية في ذلك والذي عبر عنه رئيس شعبة الشئون الإدارية بإدارة الإصلاح والتأهيل بسجن جو النقيب مازن التميمي الذي أكد أن الوزارة تبذل قصارى جهدها لتوفير جميع الخدمات للمسجونين.

وأشار مراد، في البيان، إلى أن تأهيل السجون وتطويرها سيكون أحد ملفات كتلة الأصالة بالفصل التشريعي المقبل، منوهاً بالجهود والعناية الكبيرة التي تقوم بها حكومة البحرين بهذا الأمر، إذ توجد فعلاً نقلة كبيرة ونوعية في وضع السجون بالبحرين.

العدد 2887 - الأحد 01 أغسطس 2010م الموافق 19 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 11:42 ص

      شكرا سيدي سعاده المفتش العام

      حقيقه يؤسفني ما ورد من كذب وتصريحات غير صحيحه من قبل بعض الصحف المحليه بشان اوضاع المخزيه مؤخرا في سجن جو المركزي ( ادارة الاصلاح والتاهيل ) . ان من المؤسف جدا ان النزلاء يقومون بوضع الشروط والتعليمات لانفسهم ولنزلاء فهذا عمل الادارة وعلى جميع النزلاء تنفيذ هذه الاوامر من ارشادات وتعليمات و اوامر وغيرها فالمسجون وعطيناه اسم نزيل اي كرمناه مثل ما قال الله تعالى في كتابه العزيز ( ولقد كرمنا بني ادم ) الذي اخطأ مسلوب عن الحريه اتى الى السجن كي يتعاقب اي يقضي فتره محكوميته ويصلح حاله وياهل نفسه

    • زائر 16 | 12:15 م

      حسبي الله ونعم الوكيل في 3

      تم أغلاق المكيفات في غرفهم الصغيره ، اي على السجناء لمدة يوم كامل بحجة تعطل المكيفات بالرغم انالممر الخارجي المقابل للغرف المكيفات فيها تعمل !! ..بالرغم من هذا لا يصلهم شيء لان الابواب مغلقه ! و هذا الاجراء تسبب في حدوث رطوبة في الغرفة .
      وفي المساء لم يغلقوا الاضواء ابدا لمواصلة ترهيب السجناء وهذا حدث بعد فرض النظام وبعد السيطرة على الوضع السلمي الذي قُمع بابشع طريقة .

    • زائر 14 | 12:02 م

      حسبي الله و ونعم الوكيل

      حتى الغير مشاركين تضرروا !
      ابواب الغرف مغلقة 24 ساعة الا عند فتحها من اجل ادخال الطعام و من ثم اغلاقهاا .
      مادخل الكتب الدينية و المصاحف بالأدوات الحادة التي يتكلمون عنها ؟
      الادوات المستخدمة للنظافة .. و حتى عمل اي شيء يساعد عليها كـ قص الاظافر و تقصير الشعر الرأس أيضا ممنوع !

    • زائر 13 | 8:27 م

      الام الصمت

      زوجي كان مسجون والشهر الي طاف توفى في السجن من شده الحر وسوى الاطعمه والمعامله السيئه وكان محكوم عشر سنوات ظلم وقبل مايتوفى صاده تسمم وتم في غرفه المعالجه اربعه ايام وكانو من شده الحر يقعدون بس بشورت وكل هذه من السبب فيه ؟ السبب في كل هذه الدوله الي ما توفر اشغال
      وحسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم والله ياخذ الحق منهم

    • زائر 12 | 8:46 ص

      الله كريم

      كلش من حق حقوق الانسان انا اتصلت لهم عن موضوع وقالو تعال الساعه سبع لم رحت محد موجود اتصلت قعد يطنز....

    • زائر 11 | 8:40 ص

      الاضراب

      جميع العنابر مسويه اضراب بسبب تقفيل الابواب ومنع الكانتين والرياضة والمعاملة حتا التكييف حار في السجن وسجن الحوض الجاف اخس واتعس من ناحية السجن والشرطة

    • زائر 7 | 4:34 ص

      بحرانية

      بعده وقت ليش اللجنة متعبة روحها بعدهم المساجين لافطسوا من الحر ولا الجوع ولا الظلم شذنبهم الاهالي بالهم مشغول على اولادهم. ياترى اللجنة اذا راحت بتقعد مع المساجين وتسألهم عن حقوقهم المحرومين منها مثل بعض النواب أتقوا الله واحكموا بالعدل

    • زائر 6 | 2:34 ص

      الى الاخت الي زوجها في الحوض الجاف

      اتمنى من كل قلبي ان ينفرج عن زوجج
      واتمنى من جمعيات حقوق الانسان
      تروح تجوف
      نعرف الوضع اهناك ومعاملتهم الحلوة مع السجناء
      بس ما نقول الا المشتكى الى الله
      حسبي الله ونعم والوكيل

    • زائر 5 | 2:17 ص

      بحرانيه وأفتخر

      الى الاخت الي زوجه في حوظ الجاف الله يفك اسره ويرده لش سالم غانم معافي وعليش بقراءة سورة يوسف والله ينتقم من كل ظالم وحاربي عشانه

    • زائر 4 | 2:15 ص

      بحرانيه وأفتخر

      تو الناس بعد انتضرو شوي لا اتسون شي لين اموتون من الحر والظرب والظلم الله على الظالم مساكين والله الله يفرج عنهم

    • زائر 3 | 12:56 ص

      زوجة سجين في حوض الجاف

      مشكووووووووور رحمة والديك
      بس ما كتبتوا شيء عن سجن حوض جاف
      سمعت انهم بعد ما يطلعون ولا يمارسون الرياضة بعد ولا يدخلون اطعمه من خارج
      كتبت لكم من قبل وكاني انطر بس محد راح ولا كتبتوا لي
      لان ما يطلعونهم الا والحديد في ايده ورجوله
      بلا عليكم شلون بيشرد واهو داخل سجن مسور و بكاميرات

      ما يطلعوووووووون خير شر

      رجاءاااااا ابي احد يكتب ويروح يشوووف
      لو سمحتووووو

    • زائر 2 | 12:27 ص

      الاقصاء

      سبق وأن تقدمت الجمعية البحرينية لحقوق الانسان بطلب على حسب علمي مسبقا الى وزارة الداخلية ولم يتلقوا رد بذلك وكان هدفهم الاقصاء باتاحة الفرصة للمؤسسة الوطنية !! هل سيكون تقريرها محايدا وحسب المواصفات الدولية ام تاكيد الموقف الرسمي ؟؟

    • زائر 1 | 11:34 م

      نطالب بطرف مستقل ونزيه للتحقيق

      هذة المؤسسة غير مستقلة وتفقد الشرعية..
      وللتحقيق يجب السماح للحقوقيين المستقلين والهيئات الدولية..
      ولا تبوق لا تخاف

اقرأ ايضاً