العدد 2888 - الإثنين 02 أغسطس 2010م الموافق 20 شعبان 1431هـ

«بلدي الشمالية» يتخذ خطوات لمنع تدمير ساحل البحرين الشمالي

حفارات تباشر أعمال الردم لصالح مشروع «نورانا» في الجهة الشمالية من الموقع المزمع إنشاء المشروع عليه   (تصوير: عقيل الفردان)
حفارات تباشر أعمال الردم لصالح مشروع «نورانا» في الجهة الشمالية من الموقع المزمع إنشاء المشروع عليه (تصوير: عقيل الفردان)

كشف مجلس بلدي المنطقة الشمالية، عن خطوات إجرائية لمنع القضاء على ساحل البحرين الشمالي من خلال استمرار الدفان في مشروعي «مرسى السيف» و «نورانا».

وأعلن المجلس عن فشل كل الخطابات والقرارات الرسمية التي اتخذها طوال فترة عام تقريباً لإيقاف أعمال دفان مشروع نورانا الاستثماري، وذكر أنه سيتجه للتصعيد سلمياً خلال الفترة المقبلة إزاء المخالفات التي يرتكبها «نورانا» ونظيره «مرسى السيف».

وقال إنه سينظم بالتعاون مع التكتل البيئي البحريني وجمعية الصيادين الحرفيين البحرينية ونقابة العاملين في قطاع الصيد البحري خلال الأسبوع الجاري، زيارة ميدانية لموقعي دفان نورانا ومرسى السيف.

وذكر أن الجولة سيحضرها رئيس لجنة التحقيق البرلمانية في تجاوزات الدفان البحري النائب ناصر الفضالة، ورئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب جواد فيروز، وممثلون عن الجمعية البحرينية للشفافية، وكذلك الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان.


وفد من المجلس البلدي والنواب سيزور موقعي الدفان الأسبوع الجاري

 

 

«الشمالي» يتجه للتصعيد ضد مخالفات مشروعي «نورانا» و«مرسى السيف»

 

الوسط - صادق الحلواجي

أعلن مجلس بلدي المنطقة الشمالية عن فشل كل الخطابات والقرارات الرسمية التي اتخذها طوال فترة عام تقريباً لإيقاف أعمال دفان مشروع نورانا الاستثماري الإسكاني، وذكر أنه سيتجه إلى التصعيد سلمياً خلال الفترة المقبلة إزاء المخالفات التي يرتكبها «نورانا» ونظيره «مرسى السيف» الذي شرعت الجرافات مؤخراً في أعمال شفط وجرف الرمال لدفان موقعه بمساحة 26 مليون قدم مربع.

وقال رئيس «بلدي الشمالية» يوسف البوري: «إن المجلس البلدي جلس على طاولت المفاوضات مع الشركة المطورة لمشروع نورانا ووزارة شئون البلديات والزراعة قبل أكثر من عام ونصف العام، للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يدعم قرى المنطقة الشمالية المزمع إنشاء المشروعين قبالتها، وتم طرح عدة بنود كان المجلس يؤكد أن يلتزم بها المشروع، مثل ترميم المنازل وبناء الآيلة منها، إلى جانب تطوير البنية التحتية للمنطقة وإنشاء المرافئ للصيادين وغيرها».

وأضاف البوري أن «المفاوضات مع الشركة المطورة توقفت عقب مخالفتها القانون وعدم اعترافها بالمجلس البلدي بتاتاً، حيث لجأت إلى الشروع في أعمال الردم والدفان البحري من دون الحصول على موافقة المجلس البلدي، وعدم اكتراثها عقب ذلك بقراراته وتوصياته المعنية بوقف الدفان فوراً لمخالفته المخطط الهيكلي الاستراتيجي وتعارضه مع أرض خصصت بوثيقة رسمية للمشروعات الإسكانية والخدمية لقرية كرانة والأخرى المجاورة لها، فضلاً عن الأضرار البيئية الملازمة لأعمال الدفان واختفاء السواحل الطبيعية بالمنطقة». وأوضح رئيس البلدي الشمالي أن «الجلوس على طاولة الحوار والمفاوضات خلال تلك الفترة وتداول المشروعات والخدمات التي كان بإمكان نورانا تقديمها للمنطقة المطلة على المشروع، لا يعني بالضرورة الموافقة على الدفان المخالف والمشروع بهيئته الحالية، بل إن ذلك يؤكد موقف المجلس البلدي الذي كان يسعى إلى إيجاد حلول توافقية للمشروع قبل بدء العمل فيه بصورة مخالفة».

وذكر أن «مشروع مرسى السيف الاستثماري الإسكاني حالياً، يسير على المنوال نفسه الذي جاء عليه نورانا سالفاً، إذ شرع في جرف الرمال والتهيؤ للدفان من دون اكتراث بوجود مجلس بلدي معترف به قانوناً ودستوراً». كما أبدى البوري استعداد مجلس بلدي الشمالية لأية مفاوضات إيجابية بشأن مشروع مرسى السيف حالياً، في الوقت الذي لا يقبل فيه بأي غطاء شرعي أو قانوني تسعى أي جهة للتسويق له إزاء نورانا وأيضاً مرسى السيف بهيئتهما الحالية.

وبين أن «قرار المجلس البلدي برفض المشروعين مازال ملتزماً به ولن يتراجع عنه طالما استمرت المخالفات بهذه الصورة والدرجة من التعنت، علماً بأن المجلس البلدي لا يعمد إلى رفض أو قبول أي مشروع إلا استناداً إلى أدلة وعلل تدعمه في ذلك».

كما استمرت أعمال الردم والدفان بمشروع نورانا، وكذلك بالنسبة إلى نظيره مرسى السيف في جرف الرمال تهيئةً لدفان موقعه، طوال 24 ساعة متواصلة حتى يوم أمس (الاثنين)، في الوقت الذي لم يأبه المشروعان لموقف الجمعيات السياسية الست التي زارت المشروع يوم السبت الماضي، وكذلك لقرارات وتوصيات المجلس بشأن وقف الدفان فوراً منذ أكثر من 8 أشهر. وكانت الزيارة قد تمخضت عن مطالبة ممثلي جمعيات التحالف السداسي السياسي، وجمعية الصيادين البحرينية ونقابة العاملين في قطاع الصيد البحري إلى جانب التكتل البيئي البحريني، الحكومة بإصدار قرار عاجل يوقف كل أعمال الدفان الجارية لصالح المشروعات الاستثمارية الخاصة في المنطقة الشمالية. هذا، واستمرت سفينة ضخمة حتى يوم أمس أعمال جرف الرمال من المنطقة الشمالية لدفان مساحة 4 ملايين متر مربع لصالح مرسى السيف الملاصق لنظيره «نورانا» الذي انتهي تقريباً فيه من دفان مساحة مليوني متر مربع.

وخلفت السفينة الأجنبية المجهزة بمعدات وآليات ثقيلة ضخمة وراءها مساحات واسعة من المياه العكرة بسبب انتشار الطين والغبار الأبيض في كل المنطقة المحيطة بها، إذ كانت تستعد طوال الأيام الماضية وعلى مدى 24 ساعة للشروع في مهماتها.

كما واصلت سفينة ضخمة وصلت المنطقة الشمالية يبلغ طولها 100 متر تقريباً أعمالها في تحميل كميات كبيرة من الرمال من أجل دفان مساحة من المنطقة الشمالية لصالح «مرسى السيف»، في حين لجأت السفينة الأولى، بحسب جمعية ونقابة الصيادين، إلى جرف كميات كبيرة من الرمال من موقع يبعد 500 متر على الأكثر عن الموقع المزمع إنشاء «مرسى السيف» فيه، إذ تنزل هذه السفينة آلة من الحجم الثقيل إلى قاع البحر تقوم بجرف وشفط الرمال وتخزينها في جوفها، ثم تقوم بتفريغ حمولتها التي تملأ أكثر من 100 شاحنة كبيرة في الموقع المخصص للدفان، لتعود مجدداً إلى الموقع نفسه وتجرف رمالاً أخرى.

يأتي ذلك في الوقت الذي باشرت فيه سفن أخرى عملية نقل الأنابيب الخاصة بنقل الرمال المشفوطة من البحر إلى موقع الدفان أيضاً، في الوقت الذي لم يحصل المشروع حتى الآن بحسب المجلس البلدي الشمالي، على ترخيص لأعمال الدفان من قبل المجلس والجهاز التنفيذي ببلدية المنطقة الشمالية، ما يعني أن الدفان مخالف للقانون ويشكل تعدياً على السواحل العامة في المنطقة.


«نورانا» و «مرسى السيف» يقدمان عروضاً لـ «الشمالي»

 

هذا، وعلمت «الوسط» أن وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي، يسعى إلى قيادة مفاوضات حالياً مع مجلس بلدي الشمالية لتعويض قرى المنطقة الشمالية (جدالحاج، جنوسان، كرانة) جراء إنشاء مشروعي نورانا ومرسى السيف الاستثماريين، وذلك في مقابل موافقة المجلس البلدي على الترخيص لهما وتمرير المخطط التفصيلي.

وذكرت المصادر أن «المشروعين سيتكفلان بحسب موافقتهما الأولية على تنفيذ مشروعات الترميم للمنازل الآيلة والمترهلة بالمنطقة ضمن مرحلة أولى، على أن تكون المرحلة الثانية مخصصة لبناء نحو 200 وحدة سكنية لأهالي المنطقة نفسها، إلى جانب إنشاء شارع عام يخدم هذه القرى بكلفة تصل إلى 10 ملايين دينار».

وأفادت المصادر بأن المشروعين انتهيا وبالتنسيق مع الإدارة العامة لحماية الثروة البحرية من تعويض كل الصيادين وأصحاب الحظور بالمنطقة بمبالغ كبيرة، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى من المفترض أن تبدأ خلال فترة أسبوعين على الأكثر.


زيارة نيابية وبلدية لموقع المشروعين

 

كما كشف مجلس بلدي الشمالية عن تنظيم التكتل البيئي البحريني وجمعية الصيادين الحرفيين البحرينية ونقابة العاملين في قطاع الصيد البحري خلال الأسبوع الجاري، زيارة ميدانية لموقعي دفان نورانا ومرسى السيف، وسيحضر خلال الجولة رئيس لجنة التحقيق البرلمانية في تجاوزات الدفان البحري النائب ناصر الفضالة، ورئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب جواد فيروز، وجمعية الشفافية البحرينية، وكذلك الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان. من جانبه، دعا عضو مجلس بلدي المنطقة الشمالية ممثل الدائرة الثالثة عبدالغني عبدالعزيز أمس (الأحد)، أهالي قرى الساحل الشمالية إلى اعتصام سينظمه المجلس البلدي بالتعاون مع اللجان الأهلية بقرى المنطقة الشمالية على ساحل قرية «جد الحاج»، وذلك احتجاجا على الدفان الجائر والمستمر لمشروعي نورانا ومرسى السيف.

وصرح عبدالعزيز ردا على عدم الالتزام بالقوانين وعدم احترام قرارات المجالس البلدية، بأنه «ستتبع هذا الاعتصام فعاليات أخرى سيعلن عنها المجلس لاحقا احتجاجا على الاستمرار في عمليات الدفان لصالح مشروعي نورانا ومرسى السيف».


المشروعان غير مرخصين بالطرق القانونية

 

وأيد العضو البلدي «مواقف بعض الجمعيات والهيئات المهتمة بأمور البيئة والتي جاءت لتقف ضد تلك المشاريع المدمرة للبيئة، ولتؤكد حجم الأضرار البيئية الناجمة عن ذلك الدفان الجائر على الناس والبيئة»، وأضاف أن «إقامة مثل هذه المشروعات التي تتعارض مع المخطط الهيكلي، ستؤدي إلى العبث بالبيئة البحرية والتلاعب بالطبيعة، كما أن عدم وجود مردود إيجابي على المواطن البحريني وكونه الضحية والمتضرر الأكبر جراء عمليات الدفان، ساهم في ازدياد الاحتقان لدى الشارع البحريني تجاه المشروعين».

وأكد عبدالعزيز أن المشروعين «غير مرخصين بالطرق القانونية المتبعة، وأن الاستمرار في عمليات الدفان دليل على عدم احترام هيبة المجالس البلدية وضرب القرارات الصادرة عنها بعرض الحائط»، وأضاف أن «المجلس لن يسكت وسيستمر بالتصدي للمشروعين والمشاريع المماثلة».


الوداعي: «مرسى السيف» مقبرة للقانون وخسارة لا تعوض

 

الزنج - جمعية الوفاق

اعتبر عضو كتلة الوفاق ممثل الدائرة الثانية في المحافظة الشمالية السيدمكي الوداعي أن «مشروع مرسى السيف الذي يأتي بمخالفات هائلة للقانون بعد مشروع نورانا يعتبر مقبرة للقانون في البحرين وخسارة فادحة لا يمكن تعويضها على جميع الأصعدة والأبعاد».

وشدد الوداعي على أن «ما يحصل في الجهة الشمالية الساحلية الممتدة بين قلعة البحرين وكرانة إلى الدراز، وتغطية سواحل أربع قرى تطبق على المنطقة الشمالية تماما وتمنع النفاذ إلى البحر، هو ضرب مباشر في هيبة الدولة وفي سلطة القوانين، إلا أن استمرار هذين المشروعين يعني فرض أعراف تجعل القوانين وسلطتها واحترامها في الهامش تماماً ولا تقيم وزناً للمجالس المنتخبة وقراراتها». وأضاف أن «الموضوع اليوم تجاوز الحديث عن قرارات المجالس المنتخبة كمجلس بلدي الشمالية الذي قرر عدم منح ترخيص للمشروعين وطالب بوقفها أو مجلس النواب الذي طالب مراراً وتكراراً بوقف المشروعين وغيرهما من المشروعات، حتى وصل الموضوع إلى تجاوز قرار مجلس الوزراء الذي يمثل السلطة التنفيذية، بوقف أعمال الدفان بدءاً من الساية حتى المدينة الشمالية». وقال الوداعي: «إذا كان مشروع بهذا الحجم من المخالفات والتحدي للدولة ولقوانينها، فمن الذي يقف خلفه، ومن الذي يصر على إحناء وإخضاع رأس هيبة الدولة لمشروع خاص يخدم المتنفذين ولا يخدم المواطنين ولا الدولة في شيء؟».

وشدد على أنه «لا يمكن بعد اليوم لأي مسئول في أن يزعم بوجود قوانين محترمة في البلاد، فهذا الدفان الجائر في نورانا ومرسى السيف أبان وكشف عن أن القوانين لا تحترم عند كبار القوم والمتنفذين، وأنهم فوق القانون».

وأوضح أن الدليل على ذلك، أن هذا الدفان وقع على أرض عامة بحكم القانون المدني الحالي، أنها أراضي نفع عام بالفعل وبالقانون، وهما ضابطتان ذكرهما القانون المدني في تعريف الدومين العام (الأملاك العامة).

ونوه إلى أن هناك وثيقة صدرت بشأن تخصيص هذه المنطقة الممتدة من كرانة حتى الدراز بمساحة 8 كيلومترات كأرض إسكانية ينتفع منها أهالي المنطقة، ولا ندري كيف تحولت إلى ملك خاص لشركات استثمارية.

وشدد على أن هذا الدفان مخالف لقانون حماية السواحل والشواطئ والمنافذ البحرية، ففي كل التقديرات الجغرافية والقانونية فإن هذه الأراضي ساحلية ومثل التعدي عليها تعديا على سلطة القانون.

العدد 2888 - الإثنين 02 أغسطس 2010م الموافق 20 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 32 | 8:14 ص

      ارتفاع سعر الهامور !

      ياترى لصالــح من دفن وسرقــة البحـــر في وضـــح النهــــــــار ومن المستفيد المواطن ، ام المستثمر ام المتنفذ ... و من المسؤول عن الكارثـــة البيئـــــة والبحريـــــــــــة ؟

    • زائر 30 | 6:53 ص

      لف ودوران

      قمر صناعي يدور حول الشمس
      يا أخوان من هو وراء هذه المصيبة
      لماذا لا يتم مخاطبته
      لماذا لا تسم الامور بأسمائها

    • زائر 29 | 6:51 ص

      إلى الزائر 23

      الف تحية لك وللذين أثارو هذا الموضوع الهام والمتعلق بساحل سترة الغربي وشكرا" إلى صحيفة الوسط

    • زائر 28 | 6:50 ص

      إلى الزائر 23

      الف تحية لك وللذين أثارو هذا الموضوع الهام والمتعلق بساحل سترة الجنوبي وشكرا" إلى صحيفة الوسط

    • فيلسوف | 6:46 ص

      الى الزائر رقم 19 اللي رد علي تعليقي وتعليق زائر1

      زائر 19 بنشووف شنو يقدر يسوي من الخطوات اللي اتخذها المجلس البلدي . المجلس البلدي حاب يطلع في الصورة فقط وهالخطوات اللي يريد اتخادها لو يروح فوق وينزل تحت ما بيتغير شي ولو سمحت يا اخي لا تعتبر التعليق بمثابة الكلام اللي قلته واذا عندك اي شي تكلم عن وجهتك فقط والمدسوس يعرف نفسه زين يا زائر 19 اما انك تقوول كلام مفيد او تصمت مع احترامي لك ولوو كنت انت عاطل او مظلووم لما قلت هذا الكلام بس ينطبق عليك تماما الكلام اللي ادعيته لي والى زائر 1

    • زائر 27 | 6:37 ص

      شكرا للي ذكرو مشكلة تحويط ساحل سترة الغربي بالطابوق ونطالب من النيابي والبلدي ان يتحركو

      شكرا لكم انكم دكرتونا بسرقة ساحل سترة الغربي ونريد فزعتكم لاسترداد هذا الساحل المسروق بالسرقة الطرية (يعني توها السرقة ساخنة والدليل في الطابوق الجديد)
      ورحمك الله يابلدي الكل يسرق من ارضك والقهر يزيدونك بعدد الاجانب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 26 | 6:27 ص

      انا من كرانة فريق الحيدريه

      لا يوجد بعضو السيد لم يعطي احد فلس فلا تكذب
      اعتقد بيتكم يبي له تنظيف وله لو نظيف من وين بجي البعوض اكيد من خمايم بيتكم الا ما طلعونها للبلديه

    • زائر 24 | 6:21 ص

      الطرح المر رقم 18

      هالحين من صار هالدفان زاد علينا هالبعوض في كرانة
      هالحين بعد ويش استفذت من هال جم روبيه الا عطاك اياهم هالسدمكيي ؟؟؟؟؟
      ضاعت اراضيك يصابر

    • زائر 23 | 6:20 ص

      ضعف ادارة

      ماهو دور الجهاز التنفيدي في الشمالية المجلس البلدي يصول ويدور ويصرح بأمور ليس من اختصاسه وعند الشدائد يختفون مثل ما حدث اثناء هجوم رئيس التنظيفات علي الباعة المساكين في سوق جدحفص

    • زائر 22 | 6:15 ص

      نقول

      نقول لسماحه السيد مككي انك قد اضعت الفرص واضعت علينا البحر وساهمت في تنفيذ المشروع لانك تلكأت ولم تقف وقفة المحارب الشجاع الشريف المدافع عن اهله وارضه

      وارجووا من الجاهل رقم _18_ ان يصمت ويهدا حفاضا على صحته
      لانه يبدوو انه مضيع ومايعرف بالوفاق ولا نواب الوفاق ولايدري ويش صاير في بيتهم ولا في ديرتهم ولا في البحرين

    • زائر 21 | 5:29 ص

      جرجور

      دام اهم يبون يدفنون بالقوة
      وبما ان الكلام ما نفع ليش ساكتين سواا اعتصامات في هالمشروعين وعطلوا شغلهم بدون عمل فوضا اي اقصد سوالف التحريق
      تظاهر سلمي بحيث لا تصير اضرار في البشر نفس ما عملوا اهالي المالكيه سابقاا ما نفع الحجي راحوا الى التظاهرات

    • زائر 20 | 5:20 ص

      إلى زائر 1 والفيلسوف

      ليش هذا النفس اليائس الذي تبثونه كالسم..من الواضح أنكم مدسوسون..لو تودون بالفعل التغيير لابد من المحاولة والصبر لا يأتي الحق بيسر وسهولة ..بالعكس أحنا مع كل الخطوات القانونية من أجل استرداد الحق بدل الأسلوب الهمجي من يزعمون بالمطالبة بالحقوق من خلال الحرايق وتعطيل المصالح العامة.
      شكرا لكل الجهات المتعاونة مع المجلس البلدي الشمالي(هذا هو الجهاد الحق)

    • زائر 19 | 5:10 ص

      نحن من كرانة

      يا زائر 8 كذب على السيد الشخص الوحيد الذي حرك الاهالي ووقف ضد دفن نورانا هو
      وانا احد البحار فلا تكذب علينا و على الناس هذا غيبه و تجني على السيد و الاهالي اين باقي النواب عنا اين الوفاق عنا لم يساندنا ولم يرنا سوى هذا السيد مكي ويتواصل معنا بستمرار في قضينا كلها الوداعي الستري المتغوي هم مان يساندونا باقي النواب ياتون للاعلام فقط

    • زائر 18 | 3:46 ص

      ABU ZINAB

      FOR VISITOR # 7. PLEASE NOT TALKING LIKE THIS ABOUT SID ALWEDAEY PLEASE I ADVICE YOU TAKE LITTLE MORALS FROM HIM.THANK YOU.

    • زائر 17 | 3:44 ص

      إلى الرد رقم 7

      متى؟!
      عندما طالب السيد مكي الوداعي في احد جلسات البرلمان بوقف بيع مشروع نورانا و التحقيق في شأنه، و كان الرد منهم سوف تشكل لجنة تحقيق بعد أسبوعيين، فغضب الوداعي مستنكراً و رمى الاوراق صائحاً أسبوعيين؟! ستذهب حقوق الناس لقد ضعنا.
      أم انك تريد من سلبة أرزاقهم و هدمت حضائر الصيد لهم، أن لا يعوضوا بعد الهدم و لو بالقليل؟! دام أن الردم جائر و لا توقفه أي سلطة!
      «لا يمكن بعد اليوم لأي مسئول في أن يزعم بوجود قوانين محترمة في البلاد،
      في الصميم!

    • زائر 16 | 3:03 ص

      ABU ZINAB

      Pleast from MINISTER stop them we don not have any coast to go for it.

    • زائر 15 | 2:41 ص

      نعم للتصعيد القانوني

      أنا أرحب بكل تصعيد قانوني سواء كان بالإعتصامات أو المسيرات السلمية أو التصعيد الإعلامي من الجميع من نواب وبلديين ومنظمات ونقابات وجمعيات وصحف وشعب والخ.. والمطالبة بحق الشعب بكل الوسائل السلمية ولا نريد هذة الأمور شعارات فقط كما كانت في مشروع نورانا بل نريد هذة الشعارات تصبح واقعا وتؤتي ثمارها والشكر موصول لكل من يقف مع حقوق الشعب

    • زائر 14 | 2:35 ص

      الأرض المطلة على ساحل سترة الخارجية

      فعلاً أنا قمت بزيارة هذه المنطقة وهي من المناطق الجملية المطلة على البحر لساحل القرية وقد تم تحويطها من قبل المالك وحسب ما سمعت أنه سيقوم بفتح منفذ صغير لمرور الصيادين ولكنه قام بغلقها بالكامل ولا نعرف السبب

    • زائر 13 | 2:33 ص

      سلام على البحارنة والسلام!

      والله ثمّ والله راح يدفنونكم ويابيوتكم وقراكم وكل ما
      يعزعليكم اول شيء يحاوطونكم بالمباني اللي هي من بخت المتنفذين والأجانب وبعيدين يصير مثل الجدار يغطيكم مثل الماحوز الغريفة والجفيرالخ
      وغيرهم مثل لعيون الطبيعية التاريخية اللي أبآئنا
      تعبوا وشقوا من اجلها واحنا لازلنا في خلافاتنا وحسدنا وتباغضنا ووفلان طويل وعلان قصيروهذا
      مرجع وهذا ساقط وجماعتنا هي اللي على الحق
      وجماعتهم...!وخلكم تتصايحون وتتباكون مثل أهل
      الكوفة معاوية غزاهم وهم الا حر والا بردوهرار!!.

    • زائر 12 | 2:09 ص

      العقرب

      اللة يرحم ايام اول البحر كان صوب بيتن عند دكان حجي قمبر اللة يرحمة ونسبح في وحنة صغار ودفنو وصار اسكان كرباباد وبعد دفنو مكل صار املاك خاصة ليشش الهوامير ماتشبل البحرين صايرة مثل السمك الكبير ياكل اصغير اكو اوراق حكومية عندالنأئب ساحل كربابادملك عاممممممممم والدفان متواصل عجل ليش الاوراق ياحكومى هدي مولعبة والحكومة تشوف الجرايد كل يوم وتشوف طلبات المواطنين من بكاء السواحل ملك عام ومن مسكن وشغل والعيش حياة كريمة ليش الحكومة ما تنفد رغبت المواطنين يعني كل المواطن غلط والحكومة علي حق مر حق المواطن

    • زائر 11 | 2:08 ص

      خوجاني مقهور

      أضم صوتي إلى الزائر رقم 2 و 6 فعلاً يجب إيجاد حل لهولاء الصيادين المساكين الذين تقطعت بهم السبل حيث أنهم يعتمدون أعتماد كلي على البحر ولا يوجد مصدر دخل آخر لهم الله المستعان
      تحياتي لصحيفة الوسط

    • زائر 10 | 1:46 ص

      انزين عرفنا عن زيارة الجمعيات والنقابات وترتيب لزيارة النواب والبلديين لكن الى الحين ماعرفنا لمن هذه الارض المدفونة؟

      متى سيعلن عن صاحب الارض المدفونة في المنطقة نفسها

    • زائر 9 | 1:45 ص

      يضحكككككككني

      ماضحكني الا موقف سد مكي فالمشروع
      في السابق كان هو وافق على المشروع وجاب اعتقد مبالغ لاهالي كرانة
      والان واقف وقفته ضد المشروع , عن زعم

    • زائر 8 | 1:43 ص

      ومتى النواب والبلديين يزورون ساحل سترة بالمنطقة الغربية اللي حوطوه بالطابوق ومنعو البحارة من كسب عيشهم منه؟

      الرجاء من النواب والبلديين زيارة الساحل المذكور في سترة وهدم الطابوق المحوط على الارض.
      وشكرا للوسط

    • فيلسوف | 1:02 ص

      لا خطوات ولاشي البلد مبيوع من زمان

      خطوات مافيها فايدة ولا نتيجة ايجابية لمنعهم وما
      في الا خطوة واحدة فقط هو فضحهم امام الراي
      العام والمجتمع لان خلاص طارت لطيور بارزاقها
      والبحار كلها بتندفن والبلد مبيوع من الاول الى الأخر

    • زائر 7 | 12:47 ص

      نتائج للتقرير المثير

      تدمير ساحل البحرين الشمالي من نتائج للتقرير المثير

    • زائر 6 | 12:47 ص

      نهبه

      ينهبون منك وما لك احد تعاملهم بالمثل يسون فيك الهوايل غريبه ما في مواطن غيور راضي عن هليصير وبعد الحق معاهم وين بتعيش اولادنه ماأكول الا حسبي الله ونعم الوكيل على كل ضالم

    • زائر 5 | 12:41 ص

      شكرا للوسط و البوري

      شكرا لصحيفة الوسط لدعم هذه القضية، وشكرا ليوسف البوري ومجلسه البلدي..... في ناس بقولون هاذي حملة أنتخابية، مافي مشكلة. على الاقل مافيها طائفية وقاعدة تصير على حساب فئة معينة.....

    • زائر 3 | 12:31 ص

      الظلم شعار الحكومه

      الحكومه في شي ما استولت عليه ارضي اتسولت عليهم اجزءمن البحر راحت تدفن فيهم على تستولي عليهم والاعظم من كل هذا جزر استولو عليها سبحان الله جزيرة كاملة تتسجل باسم الوزير الفلاني والقهر في شعب البحرين الاعز باقي مدام الحكومه البحرينيه باقية صحيح مو بحريني انا لكن الاواضع البحرينيه والاضهاد والتعذيب في شعب البحرين واضح والعز والدلال في المجنسين واضح وضوح الشمس ويحجبه شي لا من تصريحات ولا من اعلام مظلل وخادع ينطق باسم الحكومه
      مثل ضوء الشمس ما تحجبه الغيوم الظلم بالبحرين واضح
      تضرم

    • زائر 2 | 12:27 ص

      شكراً صحيفة الوسط

      أتوجه بالشكر الجزيل إلى صحيفة الوسط الغراء على هذه التغطية القوية وهناك أراضي أخرى يجب التطرق إليها منها الأرض الغربية التي تقع على البحر مباشرة المحادية لقرية سترة الخارجية التي تم تحويطها ومنع أبناء القرية والصيادين من والوصول إلى مرفئهم فهو المتنفس الوحيد إلى البحر بعلم من عضو المجلس البلدي رضي أمان. وهنا السؤال...لماذا لم تتخذ أي أجراءات لمنع هذا مع العلم بأن أهلي القرية قد أبلغوه بذلك؟! وضرورة التحرك السريع لفتح ولو منفذ صغير لمرور البحارة من أجل كسب قوتهم وأطعام أبنائهم.

    • زائر 1 | 10:27 م

      سنراوية

      يا أخواني مادام كل الخطابات كلها فشلت على
      مدار عام ولا حياة لمن تنادي ويش الفائدة ما دام طاح الفأس في ا لرأس والحكومة إذا تبغي شيئ مايردها شيئ مصيودين يا حماعة

اقرأ ايضاً