العدد 958 - الأربعاء 20 أبريل 2005م الموافق 11 ربيع الاول 1426هـ

مهرجان التمثيل الصامت

شفاعمرو - محمد أبوفياض 

تحديث: 12 مايو 2017

افتتح مساء الخميس 14 أبريل نيسان الجاري العرس الفني لمهرجان التمثيل الصامت "خير الكلام"، على مسرح بلدية شفاعمرو في "إسرائيل".

وبين بيان لإدارة المهرجان أن المشروع الفني الضخم حظى بردود فعل مشجعة وواسعة في الوسطين العربي واليهودي، وأن عشرات المؤسسات اليهودية والعربية والمجموعات المنظمة من أبناء الشعبين، أعلنت رغبتها في الحضور، ما يبشر بنجاح هذا العمل الذي تكاثفت عشرات الأيدي على إنجاحه.

وبحسب البيان فإنه إضافة إلى العروض الفنية الفردية التي ستقدم خلال أيام المهرجان الثلاثة، سيتم عرض مسرحية جديدة لمسرح المغار، بعنوان "مرايا"، للكاتب أنطوان شلحت والمخرج أكرم خوري. كما ستعرض فرقة إسرائيلية عملا مسرحيا صامتا باسم "كوميديا الأقنعة" للمخرج المعروف، أستاذ الفن المسرحي في جامعة تل أبيب يورام بوكير.

وسيقدم الفنانون العرب: سعيد سلامة، أسامة مصري، موفق علي، نعمة خازم، بيان عنتير ورنا ناصر، مشاهد تمثيل صامت إلى جانب كبار الفنانين الإسرائيليين والأجانب في حين ستتولى الفنانة سامية قزموز بكري والفنان لطف نويصر عرافة المهرجان الافتتاحي الذي سيتضمن تحيات قصيرة تلقيها شخصيات تمثيلية على الصعيد المحلي والقطري والدولي، ومقاطع موسيقية وغنائية تؤديها جوقة البعث وفرقة بيت الموسيقى، إضافة إلى ساعة من التمثيل الصامت يشارك في تقديمها الكثير من الفنانين المشاركين في المهرجان.

يشار إلى أن البرنامج يشمل 35 عرضا ستقدم غالبيتها في مدينة شفاعمرو على مدار ثلاثة أيام، إضافة إلى أربعة عروض ستقدم في مدينتي الناصرة وحيفا وقرية عبلين.

وبادرت إلى هذا المهرجان مؤسسة زيدان سلامة للثقافة والفنون التي تحمل اسم الفنان الراحل زيدان سلامة، أول فنان عربي من "إسرائيل" درس وأدى التمثيل الصامت على خشبة المسرح المحلي. وكان سلامة توفي في العام 1996 إثر نوبة قلبية حادة، بعد أشهر قليلة من بدء مزاولته مهنة المحاماة.

وتخليدا لذكراه، وفي محاولة لإحياء وتنشيط الحركة الثقافية في شفاعمرو، يأتي مهرجان الفن الايمائي الدولي، الذي يسعى منظموه إلى تحويله إلى منصة للحوار الصامت بين شعبي "إسرائيل" وشعوب حوض المتوسط، وفق ما قال وليد ياسين، من المركز الإعلامي للمهرجان.

وتابع: "نريد تحويل مهرجان الفن الإيمائي الدولي إلى تقليد سنوي يجمع بين أهل حوض المتوسط، على مختلف انتماءاتهم، ويخلق حالا من اللقاء في أجواء تعيد الوجه الإنساني لهذه المنطقة وتعيد اللحمة التاريخية التي ربطت جذور شعوب حوض المتوسط، منذ الخليقة".

وقال ياسين: "أؤمن أن مهرجاننا سينجح ببث رسالته وتعميقها وقطف ثمارها في مهرجانات السنوات المقبلة، وإننا نرى في المهرجان تحديا كبيرا لنا كمنظمين لمهرجان هو الأول من نوعه في الوسط العربي خصوصا، وفي "إسرائيل" عموما، ذلك أنها أول مرة يجري فيها تنظيم مهرجان دولي لهذا الفن في "إسرائيل"، كما أننا نريده أن يشكل تحديا لكل الطامحين إلى التعايش المشترك، فمن يريد السلام عليه أن يعمل من أجل تحقيقه هنا أولا، بين سكان هذه البلاد، ولعل مهرجاننا الذي سيحمل شعار "خير الكلام" يعكس في معناه وفي أعماله تعبيرا واضحا لرغبتنا بفتح حوار بناء، قد يبدأ بالصمت، لكنه لاشك سيتطور ويحقق التفاهم والتعايش المتوخى".

من جانبه قال رئيس المهرجان ومديره الفني، الفنان سعيد سلامة: "سنعمل من خلال هذا المهرجان على خلق إطار مسرحي يتواصل بشكل عضوي بتاريخية المسرح العالمي من دون أن نهمل تجربتنا المسرحية وخصوصيتها. ونحن نخوض تجربة مسرحية جديدة في مجال الايماء "البانتوميم"، تضاف إلى تجاربنا هنا، ونضع أساسا متينا راسخا لبناء حركة مسرحية مميزة وجديدة في شكلها ومضمونها".

وأضاف: "تأتي هذه الخطوة لتبعث لفن الايماء جذورا عميقة يستوعبها الجمهور لتترسخ في الأذهان، ما يساعد كثيرا في تطوير الحركة المسرحية في "إسرائيل" ولننتقل للعيش فنيا داخل المهرجان الفني العالمي، وألا نبقى مجرد أناس يعيشون على الهامش"





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً