العدد 2404 - الأحد 05 أبريل 2009م الموافق 09 ربيع الثاني 1430هـ

خبراء يستعرضون أسعار «الاتصالات العربية» بالمقارنة

المنامة - هيئة تنظيم الاتصالات 

05 أبريل 2009

استضافت هيئة تنظيم الاتصالات مؤخرا ورشة عمل عن عملية المقارنة استمرت لمدة يومين، وشارك فيها ممثلون عن تسع هيئات من أعضاء الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات.

وقد قام فريق عمل المقارنات للشبكة بالعمل على المستجدات السنوية لمقارنات الأسعار لسنة 2007 وذلك بمساعدة شركة «تيليجن». وتشمل عملية المقارنة أسعار خدمات الخطوط الثابتة وخدمات الاتصالات المتنقلة وكذلك خدمات البرودباند، وتمكن هذه العملية الدول من تقييم ومتابعة أدائها النسبي خلال مدة زمنية مقارنة بالدول العربية الأخرى ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

كما استعرض فريق العمل أسعار الجملة والإجراءات التنظيمية في جميع أنحاء المنطقة وذلك بمساعدة شركة «كولين الدولية»، وهي شركة استشارية متخصصة في تنظيم قطاع الاتصالات. وتهدف الشبكة إلى إعداد تقرير عن عملية المقارنة وذلك لمساعدة الهيئات التنظيمية في جميع أنحاء المنطقة على فهم وضع كل منها بالمقارنة مع الدول الأخرى.

وتعد عملية المقارنة واحدة من الأدوات القيّمة بالنسبة إلى الهيئات التنظيمية، حيث إنها تتيح رصد التقدم المحرز وتساعد على تحديد المجالات التي قد تتطلب الاهتمام.

ويساعد التعاون الإقليمي في مجال جمع وتحليل البيانات على تناسق المعلومات المرتبطة بعملية التنظيم.

وقال مدير عام الهيئة ألن هورن: «إن الشبكة، بوصفها منتدى يلتقي فيه الخبراء التنظيميون من دول المنطقة لتبادل الآراء والعمل معا، تعد منتدى مهمّا بشكل كبير بالنسبة إلى الهيئات التنظيمية. ويقوم فريق عمل المقارنات في الوقت الحالي، بفضل الجهد الجماعي والتفاني في العمل، بإعداد تقريرين مهمين جدّا من شأنهما أن يساعدا الهيئات التنظيمية في الدول العربية في عملية اتخاذ القرار».

العدد 2404 - الأحد 05 أبريل 2009م الموافق 09 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً