العدد 962 - الأحد 24 أبريل 2005م الموافق 15 ربيع الاول 1426هـ

رئيس الإكوادور المخلوع يغادر إلى البرازيل

أكدت حكومة الإكوادور أمس أن الرئيس المخلوع لوسيو غوتييريز غادر البلاد من قاعدة لا تاكونجا العسكرية بالقرب من كيتو متوجها للبرازيل طلبا للجوء السياسي بعد أربعة أيام من الإطاحة به خلال احتجاجات استمرت أسبوعا.

وقال وزير شئون الحكومة في الإكوادور موريسيو جاندارا لقناة تلفزيون محلية، إن غوتيريز غادر البلاد من قاعدة لا تاكونجا على متن طائرة تابعة للقوات الجوية البرازيلية بعدما ترك مقر الإقامة التابع للسفارة البرازيلية في وقت سابق.

وفر غوتييريز وهو ضابط متقاعد بالجيش انتخب العام 2002 إلى مقر الإقامة التابع للسفارة البرازيلية في كيتو بعد أن صوت الكونغرس الأربعاء الماضي على إنهاء رئاسته، ومنعه محتجون غاضبون من مغادرة البلاد. وأقرت السلطات الاكوادورية الجديدة بعدم امكانها رفض تصريح مغادرة غوتييريز، وقالت "الاكوادور ملزمة بمنحه إياه"، حسبما صرح وزير الخارجية انطونيو بارا جيل. لكن السلطات لا تخفي خشيتها من رد فعل الرأي العام.

ولم تثر الإطاحة بغوتييريز احتجاجا رسميا كبيرا في النصف الغربي من الكرة الأرضية فيما عدا بيرو التي تساءلت عن الأسس الدستورية لتلك الخطوة. ففي اجتماع لمنظمة الدول الأميركية عقد في واشنطن، قال سفير بيرو في المنظمة البرتو بوريا إن الكونغرس الاكوادوري ربما تجاوز صلاحياته في التصويت الخاص بإقالة غوتييريز من منصبه

العدد 962 - الأحد 24 أبريل 2005م الموافق 15 ربيع الاول 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً