العدد 967 - الجمعة 29 أبريل 2005م الموافق 20 ربيع الاول 1426هـ

دعوة إلى شراكة أكاديمية وعلمية للخروج بنتائج ملموسة

خلال زيارة الوفد البحريني لكلية الإعلام بجامعة القاهرة...

زار وفد طلاب جامعة البحرين خلال وجوده في القاهرة منتصف الشهر الجاري كلية الإعلام في جامعة القاهرة التي تعد من أعرق الجامعات على مستوى الوطن العربي. وأقيم حفل استقبال حضرته عميدة الكلية ماجي الحلواني، يرافقها وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب سامي الشريف، ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلام سامي عبدالعزيز، ورئيس وحدة التدريب والتوثيق والإنتاج الإعلامي عصام نصر سليم.

جامعة دول عربية مصغرة

وأعربت الأستاذة بقسم الإعلام والسياحة والفنون في جامعة البحرين سامية أنجنير في كلمتها التي جاءت نيابة عن جامعة البحرين عن بالغ سرورها وبهجتها من وجودها في بلد الأصالة والحضارة والتراث، وسط رحابة شعبها الكريم المضياف.

ومن جانبها اعتبرت الحلواني جامعة القاهرة بمثابة الأم لمختلف الجامعات العربية الأخرى، واصفة إياها بجامعة الدول العربية المصغرة التي تحتضن جميع الطلاب العرب.

وقالت لطلاب الوفد: "أنتم مستقبل الإعلام، إذ يقع على عاتقكم تحسين صورة العرب والمسلمين في فكر الأمم الغربية التي تصنف العرب على أنهم إرهابيون".

دعوة إلى تفاعل أكاديمي

وباسم طلبة قسم الإعلام في جامعة البحرين، دعا أحد أعضاء الوفد عادل الجمري إلى تفاعل علمي وأكاديمي مشترك، بين الوفد الزائر وطلبة كلية الإعلام، للخروج بنتائج ملموسة تحقق الأهداف التي يرمي إليها الإعلام الحديث، مشددا على أنه سلطة رابعة يجب عدم الاستهانة به، او تهميشها لصالح السلطات الأخرى، وأنه السلطة الوحيدة التي تتعرض الى التقويض بأيدي العاملين فيها.

المركز الإعلامي بجامعة البحرين

مشرفة الوفد سامية أحمد أشارت إلى أن تجربة جامعة البحرين على المستوى الإعلامي من خلال قسم الإعلام والسياحة والفنون مهمة جدا، فقد وفر إليه أحدث أجهزة الأستوديو، والكمبيوتر، والإعلام على الانترنت، حتى أصبح يواكب الجامعات الأوروبية، في الوقت الذي تستعد فيه الجامعة لإنشاء مركز إعلامي يحوي بعض الاستوديوهات الإذاعية والتلفزيونية، إضافة إلى مكتبة متنوعة خاصة بالكتب والمراجع الاعلامية وصالة للمسرح وغيرها. وبعد انتهائها من كلمتها قامت أحمد بتقديم درع إلى عميدة كلية الإعلام ماجي الحلواني التي بادرتها بالمثل.

صحيفة "صوت الجامعة"

وعرض فيلم تسجيلي يتناول مسيرة كلية الإعلام منذ خروجها إلى النور في العام ،1939 تحت مسمى معهد الصحافة العالي والذي عرف باسم معهد التحرير والترجمة والصحافة بكلية الآداب، ملمحا "الفيلم" إلى أن الكلية تشمل ثلاثة أقسام هي الصحافة والنشر، والإذاعة والتلفزيون، والعلاقات العامة والإعلام. وتضم بين جدرانها 2000 طالب وطالبة.

ويصدر عن الكلية صحيفة "صوت الجامعة" التي يشارك في جمع مادتها وتحريرها وإخراجها وإنتاجها، طلاب قسم الصحافة في السنتين الثالثة والرابعة، بإشراف من أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين، هذا إلى جانب بعض المجلات العلمية المحكمة.

وبشأن مطبعة الكلية التي تطبع فيها هذه الإصدارات شرح مديرها سلام عبدالهادي، دورها الممثل في عملية الجمع، والمونتاج، والطباعة، والتجليد لجميع مطبوعات الكلية.

استوديوهات رقمية حديثة

وتضم الكلية مركزا لبحوث الرأي العام واثنين من الاستوديوهات الرقمية الحديثة، ومكتبة مختصة بأحدث الكتب والدوريات، ومعامل للكمبيوتر.

ووصولا إلى غرفة المراقبة التي زارها الوفد تم عرض فيلم تسجيلي من أعمال طلبة الكلية، يتحدث عن قضايا من الشارع العام المصري. وبعدها انتقل الوفد إلى الأستوديو الذي يتألف من ثلاثة كواليس لثلاثة برامج مختلفة، ويتم فيه إنتاج مسابقة مشابهة لستار أكاديمي، بهدف اكتشاف وصقل المواهب الطلابية الواعدة على مستوى الكلية

العدد 967 - الجمعة 29 أبريل 2005م الموافق 20 ربيع الاول 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً