العدد 994 - الخميس 26 مايو 2005م الموافق 17 ربيع الثاني 1426هـ

"الوفاق" تحذر من انفلات حالات الفصل في مصانع "الجاهزة"

على إثر التسريح المستمر لعاملات الملابس

القفول - جمعية الوفاق الوطني الإسلامية 

26 مايو 2005

حذرت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية في بيان صدر أمس "الخميس" من "تتابع تسريح عاملات وعمال مصانع الملابس الجاهزة التي كان آخرها مصنعا النور ولايت ستايل والإجراءات اللاحقة التي تعتبر غير مبررة ومخالفة للقانون"، على أساس أن مثل هذه التسريحات التى وصفتها بـ "الإجراءات التعسفية" تشكل خطرا اجتماعيا وتساهم بشكل مباشر في "زيادة نسبة البطالة وعدد العاطلين عن العمل وتسهم في قطع أرزاق المواطنين".

وتضمن البيان استنكار الجمعية بشدة "لهذه الإجراءات القاسية في حق الفقراء المتكسبين على عيالهم والتي تتنكر للقيم الأخلاقية والاجتماعية والإنسانية"، وإدانتها لـ "الوضع المعيشي الذي تصطدم به العاملات والعمال الفقراء ضحية هذه السياسة الظالمة والتي لا تراعي الجوانب الإنسانية والقانونية وخصوصا في حالات إغلاق هذه المنشآت".

وناشدت الجمعية "الحكومة والجهات المسئولة في البلاد التدخل على كل المستويات وبكل الوسائل لوضع حد أدنى لهذه الإجراءات التعسفية وضمان حق العمل للعمال المتضررين من هذا الإجراء وضمان كامل مستحقاتهم وحمايتهم". كما طالبت الجمعية وزارة العمل من خلال المجلس الأعلى للتدريب المهني "بوضع خطة لتأهيل العمال والعاملات المسرحين وإعداد البرامج التدريبية التي تمكنهم من الاندماج و الانخراط في سوق العمل من جديد".

وناشدت الجمعية كل الفعاليات والمنظمات الأهلية وكل مؤسسات المجتمع المدني وعلى رأسها الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ونقاباته الوقوف في وجه هذه القرارات التي وصفتها بـ "اللامسئولة والمنافية للأعراف والمفاهيم الإنسانية" على أساس أنها "تضر بالمناخ الاجتماعي وبالاقتصاد الوطني والقيام بكل ما من شأنه وقف هذا السيل الجارف من خلال وضع الضوابط القانونية التي تمنع الفصل التعسفي ومن خلال السعي في إيجاد الحمايات والضمانات الكفيلة باستقرار الواقع الوظيفي وضرورة إيجاد التأمين ضد التعطل"

العدد 994 - الخميس 26 مايو 2005م الموافق 17 ربيع الثاني 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً