العدد 2901 - الأحد 15 أغسطس 2010م الموافق 05 رمضان 1431هـ

«التربية» تدرس «الفرنسية» في 5 مدارس إعدادية الفصل الدراسي المقبل

خلال برنامج «مجهر تربوي»... الخاجة: بواقع 5 حصص في الأسبوع

مبنى وزارة التربية والتعليم
مبنى وزارة التربية والتعليم

كشف رئيس اللغات والعلوم الإنسانية في وزارة التربية والتعليم خالد الخاجة، خلال حديثه في برنامج «مجهر تربوي» عن إدخال تدريس اللغة الفرنسية في 5 مدارس إعدادية وتحديدا لطلبة الصف الأول الإعدادي وذلك في الفصل الدراسي المقبل (سبتمبر/ أيلول للعام الدراسي 2010/ 2011) كمرحلة تجريبية على أن يطبق على جميع المدارس بعد تقويم التجربة والوقوف على معوقاتها والتأكد من نجاحها.

وذكر أنه سيتم تخصيص حصة واحدة يوميا لتدريس اللغة الفرنسية للطلبة يشرف عليها 8 إلى 10 معلمين في المدارس الخمس، مستدركا بأن الوزارة عمدت إلى وضع مناهج تدريس اللغة وتدريب المعلمين الحاصلين على بكالوريوس في اللغة الفرنسية ودبلوم في التربية وذلك بالتعاون مع السفارة الفرنسية.

وأوضح أن الهدف من تطبيق هذا المشروع هو إتاحة الفرصة للطلبة البحرينيين للدخول للجامعات الفرنسية التي لا تفرض رسوما للحاصلين على مستوى b2 في اللغة الفرنسية والقادرين على الدراسة بها ويعادل هذا المستوى التوفل في تعلم اللغة الإنجليزية، فضلا عن أن هذا المشروع يعد أحد المشاريع التي تنسجم مع الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030 التي تؤكد على التنافسية، إذ يكتسب المتعلم في هذا المشروع مهارات وقدرات للغة ثالثة إلى جانب اللغة العربية واللغة الإنجليزية.

وأكد الخاجة أن الشهادة التي ستمنح للطالب بعد دراسة اللغة الفرنسية ستكون شهادة معتمدة من قبل المركز الدولي للدراسات التربوية في فرنسا. وفيما يلي الحوار الذي دار مع الخاجة:

الوزارة مقبلة على إدراج تعليم اللغة الفرنسية في المرحلة الإعدادية، فما صحة هذا الحديث ومتى سيكون ذلك إن صح؟

- مشروع تطوير اللغة الفرنسية هو أحد المشاريع التطويرية التي تتبناها وزارة التربية والتعليم وتحديدا إدارة المناهج فيها ويلقى هذا المشروع دعما ومساندة من قبل وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي ومتابعة من قبل وكيل الوزارة لشئون التعليم والمناهج عبدالله المطوع، ويعد هذا المشروع أيضا أحد المشاريع التي تنسجم مع الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030 التي تؤكد على التنافسية، إذ يكتسب المتعلم في هذا المشروع مهارات وقدرات للغة ثالثة إلى جانب اللغة العربية واللغة الإنجليزية.

وأود أن أشير إلى أن هذا المشروع سيطبق على طلبة الصف الأول من المرحلة الإعدادية وذلك في سبتمبر/ أيلول للعام الدراسي 2010/ 2011 على خمس مدارس من جميع محافظات مملكة البحرين كمرحلة تجريبية وستخصص لتدريس اللغة الفرنسية حصة واحدة يوميا.

كم موازنة المشروع؟

- حالياً المشروع يدخل ضمن موازنة التربية والتعليم ولا يمكن إعطاء رقم محدد ولكن الموازنة مرصودة لكل احتياجات إنجاح هذا المشروع من خلال توفير الكتب الدراسية والمناهج والتدريب للمعلمين، إضافة إلى توفير المعلمين الذين سيقومون بالتدريس في هذا المشروع.

هل هذه المادة ستكون اختيارية أم إجبارية؟

- بالنسبة للمدارس المعنية الخمس التي تم اختيارها ستكون مادة إجبارية وهي عبارة عن حصة واحدة بشكل يومي بما مجموعه 5 حصص للغة الفرنسية في الأسبوع.

بعد المرحلة التجريبية، هل سيطبق على جميع المدارس؟

- شكلت لجنة برئاسة المختص في اللغة الفرنسية في وزارة التربية والتعليم أحمد يعقوب، هذه اللجنة ستقوم بزيارة المدارس المعنية وبمراقبة وتقويم التجربة عن طريق دعم المشروع من خلال التطبيق والتقويم من خلال التعرف على الصعوبات التي واجهتها والمزايا التي ستؤدي لها هذه التجربة، وفي ضوء مزايا التجربة والصعوبات التي سيتم التغلب عليها سيتم إن شاء الله تعميم التجربة وفقاً لنتائج التقويم.

كم عدد المعلمين المخصصين لهذا المشروع، وما هو مؤهلهم الأكاديمي؟

- عادة مؤهل المعلمين لا يقل عن بكالوريوس في اللغة الفرنسية مع دبلوم في التربية، وعدد المعلمين حالياً الذين سيتم اختيارهم 8 إلى 10 معلمين وفقا لاحتياجات المدارس المعنية.

ما هو هدف الوزارة من هذه الخطوة؟

- للوزارة أهداف من تطبيق هذا المشروع، وأود أن أوضح ان حكمة الخالق سبحانه وتعالى هو التنوع والتعارف والذي لا يتم إلا عن طريق التواصل وللتواصل مفاهيم متعددة ومهارات متعددة لتحقيقه منها الحوار وقبول الآخر والتسامح والتضامن والتآخي والتآزر وهي من ضمن المهارات الحياتية التي تدعو لها في هذا الوقت جميع المنظمات وجميع القضايا التربوية.

وكما ذكرت لا يتم هذا التواصل إلا عن طريق اللغة، ما يستوجب ضرورة تعليم لغات متعددة لإيجاد هذا التواصل، ومن ضمن التواصل إعطاء الفرصة للطلبة للاطلاع على ثقافات أخرى وعلى شعوب أخرى لها تاريخ عريق ودور ثقافي إنساني، بالإضافة إلى تعزيز قدرة الطالب على التعبير والتواصل مع الآخرين.

ولتعلم هذه اللغة (اللغة الفرنسية) مزايا على عدة مستويات، المستوى الشخصي بالنسبة للطالب أو المتعلم والمستوى الاجتماعي والمستوى الاقتصادي وعلى المستوى السياسي، اللغة الفرنسية كما هو معروف هي لغة جميلة وهي لغة القانون حالياً، كما أنها من اللغات المعتمدة رسمياً في قرارات ووثائق هيئة الأمم المتحدة، والأهم من ذلك كله أن من مزايا دراسة هذه اللغة اعطاء الطلبة فرصة الدراسة في الجامعات الفرنسية وخاصة أن الجامعات الفرنسية لا تأخذ رسوماً على الطلبة والدراسة فيها مجاناً، لأن فرنسا تدعم الدراسات في الجامعات الفرنسية ومن دون مقابل باستثناء رسوم رمزية، فبإمكان الطالب في ذلك الوقت إذا حصل على المؤهل المعتمد الدراسة في الجامعات الفرنسية مجاناً، وخاصة إذا حصل على مستوى B2 وهو امتحان يقدم في اللغة الفرنسية يشبه امتحان التوفيل إضافة إلى فرصة العمل في المؤسسات وفي البنوك، وباختصار تلك كانت بعض النقاط التي نستطيع أن نطلق عليها مزايا تدريس اللغة الفرنسية.

ختاماً، هل للسفارة الفرنسية وللمركز الثقافي الفرنسي دور في هذا المشروع؟

- جمعت وزارة التربية والتعليم لقاءات مع المعنيين في السفارة والملحق الثقافي بالسفارة الفرنسية للاستفادة من خبرة فرنسا في هذا الصدد فضلا عن الحصول على دعم أكاديمي للمشروع، وأود أن أشير إلى أن السفارة تدعم المشاريع المتعلقة باللغة الفرنسية من خلال تنفيذ دورات تدريبية للمعلمين سواء كانت قصيرة أو دورات طويلة بعضها محلي والآخر خارج مملكة البحرين كفرنسا مثلا، كذلك تمت إقامة معرض تربوي خلال العام الجاري بالتعاون مع السفارة الفرنسية ضم الكليات والجامعات الفرنسية، وعرضت فيه السبل التي تؤهل وتمكن الطالب البحريني من الدخول أو الانضمام لهذه الجامعات والدراسة فيها، كما تنظم السفارة الفرنسية كذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مسابقات تربوية بين المدارس لاختيار أفضل الطلبة من المتفوقين في اللغة الفرنسية لزيارة لمدة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين.

وأحب أن أؤكد في هذا الموضوع أن الشهادة التي ستمنح للطالب بعد دراسة اللغة الفرنسية ستكون شهادة معتمدة من قبل المركز الدولي للدراسات التربوية في فرنسا وذلك بعد أن يحصل الطالب على مستوى B2 وستكون شهادته مقبولة ويمكنه الدخول لأي جامعة فرنسية من دون أي امتحان وهو ما يشكل مكسبا للطالب البحريني.

نفهم من كلامك أن تعليم اللغة الفرنسية سيدرج أيضاً في التعليم الثانوي؟

- وزارة التربية والتعليم تدرس اللغة الفرنسية في المرحلة الثانوية ولكن كمادة اختيارية ومع امتداد المشروع الذي سيطبق كمرحلة تجريبية على المدارس الخمس الإعدادية المختارة، ويمكن تعميمه بشكل تدريجي في حال نجحت التجربة ولا يمكن قياس نجاحها إلا بعد تطبيقها على العينة التجريبية والنظر للميزات ومعوقات هذه التجربة، وعموما لابد للطالب أن يستكمل دراسته في اللغة الفرنسية للحصول على معدل B2 والذي يؤهله للدخول لأي جامعة فرنسية التي تفتح أبوابها مجانا أو برسوم رمزية للطلبة الراغبين بالدراسة باللغة الفرنسية بخلاف الجامعات الخاصة الأخرى سواءً المحلية أو الأجنبية.

العدد 2901 - الأحد 15 أغسطس 2010م الموافق 05 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 30 | 6:49 ص

      الفرنسية لغة راقية جدا

      عند دراسة مادة اللغة الفرنسية وبعد اتقانها تكون ممتعة جدا حيث انها لغة جميلة وراقية وإذا تمكنت من المادة لن تندم ابدا بل بالعكس سوف تعجبك كثيرا.انا مدرسة تونسية اختصاص لغة فرنسية مستعد ة لتدريس جميع المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية للمدارس الخاصة والحكومية....

    • زائر 29 | 9:23 ص

      الرفاع

      تربية ثم تعليم

    • زائر 27 | 11:19 ص

      اجباري دخول الفرنسي

      الاردن متقدمه تعليميا لذلك نفضل ادخال الفرنسي على المدارس لان الجامعات الاردنيه تدرس الغه الفرنسيه

    • زائر 26 | 7:01 ص

      محتجين ليش !!!

      الغباء هو انه نظل جاهلين مانعرف نتواصل مع الشعوب الاخرى بعدين انتو تعرفون انه في وايد ناس يتكلمون فرنسي خل نتعلمها مو خاسرين شي واقول للطلاب المعترضين محد غبي الا انتو ماتبون تتعلمون وتنجحون مافيه عذر لكم الحين الناس تتعلم 6لغات 7 وانتو مو قادرين على 3 ليش اهما احسن منا احنا مو ناقصين شي (طالبة مجتدة)

    • زائر 25 | 9:57 م

      ههههههههههههههه حتى المتوت نعمة الله

      يعني يكون تطوير خل يطورون مناهجهم حالهم حال الاوادم بعدين يتكلمون كلما جا ليهم ويطورون المناهج ويصعبونها علينا نحنا الطلبة والله فوضى كلمن جا حط قرار قالو عليه ومحد يطيح فيها غيرنا نحنا المساكين نحنا فيران تجاب شنو..................بس تدون الحمدالله بدخل الثنوي
      تحياتي
      طالبة بحرانية هلكانة

    • زائر 24 | 5:37 م

      بنت العجم

      التطور زين وتعلم اللغات حلوو ...
      لكن المفروض الوزارة تاخذ راي الطلة يعني تاخذ راينة !!!!!
      وبعدين بروحه المواد كثيرة والمقررات صعبة يعني ليش هذا الضغط علينا ؟؟؟
      ترى أحنا بشر مو فئران تجارب
      الجمد لله أني بروح ثاني ثنوي جان طحت فيه
      ما أقول ألا مالت على الوزارة وعلى قراراتهم الفاشلة

    • زائر 23 | 4:52 م

      فشار الى دول الخليج

      يعني احنا يالله نتعلم انجليزي ونودي عيالنا هالمعاهد وندفع فلوس بعد جايبين لينا لغة فرنسية ليش
      ومن بيدرس هالجيل اذا احنا الامهات ما نعرف فرنسي يعني لازم نوديهم معاهد والمعاهد تبي فلوس واحنا كلش فلوسنا زايدة حسب الله ونعم الوكيل لكن السالفة سالفة فشار على الدول وخصوصا دول الخليج البحرين تني تكون سباقة بس على خرطي اقول عدلو معاشات هالمواطنين احسن

    • زائر 22 | 3:42 م

      الوزارة خلها اول تدرس الفرنسي عقب تدرس الجهال

      صراحه صعبه اللغه على المرحله الاعداديه هم خله ينجحون بالعربي والرياضيات والانجليزي عقب يدرسونهم فرنسي ماعندهم سالفه الوزاره كفايه المدرسين مصرين وااردنين من وين بقبضون اخووي زين ينجح مو بعد يدرسونه فرنسي بعيد السنه الف مرة ههه

    • زائر 21 | 10:02 ص

      الله المستعان

      يوم فرنسية ويوم بمددون الدوتم واحنا اليي طايحين فيها متى انخلص ثنوي بس .. تعبنا كل يوم شي جديد ولو زين في برواز النجاح بعد المشاريع اليي تقوم بها الوزارة ارهاق للطالب فقط لا غير

    • زائر 20 | 9:59 ص

      دستور البلاد ؟؟؟

      الدستور يقول بان البحرين عربية ولغتها الرسمية هي الغة العربية ؟؟؟ فأين العربية التي يقولون عتها وزاراته موسساتها وجميع الشركات إلا مانذر اللغة الأولى هي اللغة الآستعمارية كلكم تعرفونها ؟ رحم الله من قراء سورة الفاتحة على اللغة العربية ؟.

    • زائر 19 | 9:55 ص

      علي

      اقترح ادخال اللغة الهندية بكل لهجاتها لأن بتفيد عيالنا أكثر في بلدنا عالأقل في هنود وايد في البحرين
      أما الفرنسية لأولاد الطبقة الراقية

    • زائر 18 | 9:51 ص

      الى كل من تكلم عن التوانسة اقول له

      لما تشوف التونسي جاي يشحت قدام باب بيتكم تعال وتكلم...التونسي جاي بشهداته وبثقافته وبخبراته وباربع لغات يتقنها تماما ....خليكم على الانجليزي وكثير فيكم لان طاقة الاستعاب هاته هي من الله ومو كل انسان مؤهل انه يتعلم ويتطور

    • زائر 17 | 9:37 ص

      عبقرية زيادة

      اشوف الطلبة فالحين في الانجليزي و ناويين على الفرنسي و عقبها الايطالي و انشالله بعدها الماني..
      اغبياء هالوزارة فالحين في القرارت الفاشلة و الزيادة على الطلبة و اولياء امورهم
      عبالهم كل شي بينجح
      كفاية نظام الوقت المرن الهرار مالهم
      ما يشوفون الجو حار و الطلبة من الساعة 12 بنجروا

    • ناصر عيسى | 9:12 ص

      والعربي الي ماله أحد

      ما شوف عاطين وجه للغة العربية اللي صاير المعلمين والمعلمات ومعاهم الطلبة فئران تجارب
      بالله عليكم المعلم والطالب في يوم ياخذون المقرر الجديد
      بالله عليكم هالمعلمة وين تلحق تحضر حتى تشرح
      بالله عليكم نصاب المعلمة البحرينية 20 حصة ويا متطلبات بيتها وين اتلحق
      بالله عليكم هالوافدات ياللي ياكلون ويشربون ونايمين ومتابعين تلفزيون بعد الدوام ما عندهم لا بيت ولا عيال ولا طبخ
      نصابهم أقل من البحريني ورزونهم
      من جلة عيالنا لمنجعين بالبيوت
      لكن ما نجول إلا حسبي الله على الظالم

    • زائر 16 | 8:25 ص

      الى طالبة متفوقة

      الغبية انتين
      ومو معناته انتين تعرفين وعندش سهل تقوليين للباقي اغبيااء كل وااحد وحسب قدرته في نااس قعندهم قدرة للحفظظ والناس لاا فهدا الشي على حسب القدرة
      ومو من اساليب الحوار تيين تعممين على الكل اغبياء

    • زائر 15 | 7:55 ص

      معلمة في احدى المدارس التي سيطبق فيها القرار

      تخبط ومشاريع بدون تفكير. مدرستنا من المدارس اللي بيمددون فيها الدوام وهذا شي كنا عارفينة من العام السابق لكن قبل نهاية العام طلع قرار تدريس اللغة الفرنسية يعني كانو بزيدون الحصص الى 7 مع زيادة الدوام وبعدين صارت الى 8 مع الفرنسي. مع العلم ان ثاني وثالث اعدادي ما عندهم فرنسي يعني 7 حصص وعلشان جدي قررت الادارة زيادة حصص المواد الاساسية علشان تصير 8. ازيدكم من الشعر بيت: المديرة والمساعدة مو عارفيين شلون يوزعون الحصص والوزارة ما عندها خطة كل مدرسة على كيفها اهم شي نكسر ظهر الطالب والمعلم

    • زائر 14 | 7:40 ص

      اي لانو عيب زوجات المدرسين التونسيين ما يتوظفوا

      هاي حجة لتوظيف التونسيين الوافدين و اللبنانيين.. على التعليم السلام

    • زائر 13 | 7:38 ص

      ......!!

      اذا أبنائكم اغبياء و ما يعرفون الانجليزية ترى في طلاب اذكياء ويبون يتعلمون شي غير الانجليزية .... والانجليزي واايد سهل و مايحتاج تعقييد لهل الدرجة وانشاء الله الفرنسية تكون بهل السهاالة
      التوقيع : طالبة متفوقة =)

    • زائر 12 | 7:20 ص

      السبب هو ضغط فرنسا على البحرين لتنافس بريطانيا في تعليم لغتها

      ورد في المقال مايلي"للوزارة أهداف من تطبيق هذا المشروع، وأود أن أوضح ان حكمة الخالق سبحانه وتعالى هو التنوع والتعارف والذي لا يتم إلا عن طريق التواصل وللتواصل مفاهيم متعددة ومهارات متعددة لتحقيقه منها الحوار وقبول الآخر والتسامح والتضامن والتآخي والتآزر " اي تعارف اي قبول آخر تقصون عى من بهالكلام ؟

    • زائر 11 | 7:12 ص

      وين فلوسنا يا وزارة التربية والتعليم

      نحن معلمون طبقنا لكم مقياس الخليج للقدرات العقلية وإلى الآن لم نحصل على أجورنا. إلى متى يا مصاصين الدماء

    • المعلم البحراني | 6:05 ص

      كل يوم يخرج لنا وزير التربية بتصريح أكبر من حجم وزارته المليئة بالمشاكل والتمزقات التي لا يمكن ارقيعها بمثل هذه المشاريع الفاشلة قبل تطبيقها ، وذلك لعدم حاجة المجتمع البحريني لها ، وهي لا تخدم حتى السوق المحلي في شئ !
      مقررات فارغة من محتواها وحشو لا داعي له أبداً ، ولكن السالفة كلها محاصصة وفساد إداري !
      أكثر من سيعلم هذه اللغة معلمون غير بحرينيين ، وبالتالي ( تذاكر سفر ومسكن وراتب بدل غربة .. ) وشوف من المستفيد ( مصاصي الوزارة لو المواطن أو أبناء البحرين ) !؟

    • ام سيد حسين | 5:16 ص

      قرار مجتون وفاشل !!!!!!!

      والله عبب علبكم وياهالقاررات الفاشلة حسو شوي وياهاالمناهج الطلاب مو فئران تجارب دبحتوهم بس عاد ويش يخلون ويش يدرسون اي عقل هذا الي بيتحمل كل هاالمواد الكثيرة يوم فرنسي يوم مواطنة يوم تغيير المناهج استحوا والله عيب عليكم جننتونا وجننتوا ها الجهال صاروا ما يحبون الدراسة والسبه انتوا المشتكى الله عليكم ياظلمة يا اغبية .

    • زائر 10 | 4:51 ص

      خلنا نتحجى انجليزي عدل اول !!

      مدرسين الانجليزي الوافدين تحديداً هم سبب نكستنا في اللغة الانجليزية لانه اصلا ما يعرف يتكلم انجليزي .. خلونا نتعلم انكليزي عدل اول بعدين درسونا فرنسي

    • النجاح | 4:38 ص

      تخبط واضح

      الجيل لا يجيد الانجليزية ما بالك بطرح الفرنسية خلهم اول ينجحون في المواد الاساسية اللي التعليم كل ما جا له يصعب ويصعب ومع دخول كتب العبيكان زات الطين بلة

    • زائر 9 | 3:56 ص

      والله مسخر .. حسنوا الإنجليزية أولاً ومن ثم ...!!

      حسنوا من تدريس الانجليزية أولا ومن ثم فكروا في الفرنسية! هكذا أنتم تبدأون بناء شيء قبل أن يتم بناء الآخر فيتهالك المبنيان!
      ما هذا التفكير ياوزارة؟إلى أين تريدين الوصول في نهاية المطاف؟ وهل الطالب سيستفيد من هذه اللغة وسيستخدمها؟ أم أنك تحبين أن تثقلي العبء على الطلبة حتى لا يتمكنوا من موازنة الدراسة لجميع المواد المكثفة!
      والله مسخره

    • زائر 8 | 3:21 ص

      المفروض الأردو حتى نعرف نتفاهم مع أخواننا البهرينين

      والله خراطه وكله على حساب هالاطفال يالله مبروك للتوانسه الشغل مقدما

    • بو متعب | 2:53 ص

      !!!!!

      بس هالناس فيران تجارب بس كله بتجربون = لو تدرسون اللغة الهندية احسن لان الهنود وايد وبيستفيد منها الناس في التواصل مع الهنود احسن من الفرنسي

    • راقـي المعانـي | 2:26 ص

      ارتجي رحمة المعين

      القرارات الفاشلة تصيب بالدهشة
      اذا كان مستوى اللغة الأنجليزية بين الطلاب يصيب بخيبة ... هل تنقص احد زيادة احباط بالواقع ؟؟
      انتبوا يا وزارة .... حاسبوا على الميزانية قبل الدخول في مشروع فاشل
      الله المستعان

    • زائر 7 | 1:28 ص

      أم علي98

      اقترح ادخال اللغة الهندية بكل لهجاتها لأن بتفيد عيالنا أكثر في بلدنا عالأقل في هنود وايد في البحرين
      أما الفرنسية لأولاد الطبقة الراقية

    • زائر 6 | 11:39 م

      وبعدين

      ماده حلوووه درستها بالثاانووي بس طبعا تبخررت
      عاد هم خله يدرسونهم انج عدل عشان يدرسونهم فرنسي
      اخرتها لشغال بيبون موظفيين يتحدثوون اللغه الانجليزيه والفرنسيه فققققققط

    • زائر 5 | 11:37 م

      يعني هالطلاب ناقصين؟

      يعني هم ناقصين؟؟ هم خلهم يفلحون ويا نظام تعليم اللغة الانجليزيه اللي الطالب يدخل الجامعه ويتخرج ولا يعرف شنو معناة ابسط الاشياء بالانجليزي, بس فشار حق باقي الدول ان البحرين تدرس انجليزي

    • زائر 4 | 10:51 م

      من هذا نحو الوصول للقمر

      ماذا سيستفيد الطالب من اللغة الفرنسية؟؟ و ما مدى التطور اللذي سنشهدة بسبب تعلمها ربما سنصنع السيارات بها , لعلمكم اللغة الانجليزية هي اللغة الاولى المنتشرة في العالم و ليست الفرنسية , بدل تعلم اللغات الثانوية لماذا لا يتم التركيز على المواد العلمية .

    • زائر 3 | 10:28 م

      بالعقل .... أين المنطق في هذا !!

      بقول رئيس اللغات والعلوم الإنسانية في وزارة التربية والتعليم : "وزارة التربية والتعليم تدرس اللغة الفرنسية في المرحلة الثانوية ولكن كمادة اختيارية"
      والوزارة تقول لطلبة نظام توحيد المسارات تخصص اللغات والإنسانيات اختاروا البدائل وإحدها يرتكز على وجود اللغة الفرنسية ، ولكن في المقابل لا يوجد هناك معلمون لهذه اللغة في بعض المدارس!
      وللعلم فإن نظام توحيد المسارات جاءت به الوزارة حتى يستقطب أعدادا أكبر مما كان عليه الوضع في تخصص الأدبي ولكن من دون توفير متطلبات النظام !

    • زائر 2 | 10:13 م

      تخبط وفوضى...

      للعلم: في نظام توحيد المسارات الأكاديمية وهو النظام الحالي المطبق في مدارس البحرين الثانوية الحكومية في التعليم الثانوي العام ، هناك تخصص في اللغات والإنسانيات تحت مسمى بديل تشتكي عدد من المدارس الثانوية من عدم توافر معلمين لغة فرنسية وبالتالي لا يمكن لطلبة اللغات والإنسانيات اختيار هذا البديل ، أي أنه بديل نعطل ضمن نظام تعليمي قائم مع العلم أن نظام توحيد المسارات الأكاديمية سيدخل سنته السابعة.

    • زائر 1 | 9:32 م

      غباء

      هل هو غباء
      الكل يعم بان الاسبانية هي الاكثر انتشار من الفرنسيه بكثير جداً وهي اللغه الثانية بعد الانجليزية
      فيكيف يدرسون لغه غير منتشرة بقدر لغات اخرى !!!!!

اقرأ ايضاً