العدد 2903 - الثلثاء 17 أغسطس 2010م الموافق 07 رمضان 1431هـ

مطالبات بتقليص رخص الصيد وتشديد الرقابة على مستخدمي الشباك الإسرائيلية

طالب عدد من الصيادين بالإسراع في تقليص رخص الصيد وذلك بسبب كثرة العمالة الآسيوية التي تستخدم الشباك الإسرائيلية الممنوعة التي ضرت بالبيئة البحرية ودمرت الثروة السمكية.

وقال الصيادون في حديث لـ «الوسط»: «إن تقليص رخص الصيد حالياً هو الحل للحد من مشكلة استخدام طرق الصيد الممنوعة التي يستخدمها العمال الآسيويون خلال مزاولة مهنة الصيد، إذ إن هؤلاء العمال يبحرون ويصطادون الأسماك بواسطة الشباك الإسرائيلية الممنوعة، والتي تضر بالثروة البحرية وتدمر الثروة السمكية». وأضاف الصيادون أن «مزاولي مهنة الصيد بطريقة استخدام الشباك الإسرائيلية يقومون برمي الشباك ورمي النايلون في قاع البحر بعد تقطيع الشباك والانتهاء من الصيد، ما يؤدي إلى قتل الأسماك وتدمير مصائد الأسماك». لافتين إلى أن أغلب مزاولي مهنة الصيد باستخدام الشباك الإسرائيلية هم العمال الآسيويون الذين يركزون على صيد الأسماك فقط من دون الحفاظ على الثروة البحرية ومصائد الأسماك التي دمرت بسبب مزاولة طرق صيد ممنوعة، موضحين أن الصيد باستخدام الشباك الإسرائيلية ممنوع ويحاسب عليه القانون، مستغربين من كثرة العمالة الآسيوية التي حصلت على رخص صيد والتي تمارس مهنة الصيد بطرق ممنوعة وتضر بالبيئة البحرية. وذكر الصيادون أنهم طالبوا أكثر من مرة بوقف هؤلاء العمالة وسحب رخصهم، إلا أنه لم يتم تحقيق هذه المطالب على رغم علم المسئولين بما قامت به هذه العمالة من تدمير للثورة البحرية والسمكية بسبب استخدام طرق الصيد الممنوعة ومن ضمنها استخدم الشباك الإسرائيلية.

وأكد الصيادون أن الحل هو سحب رخص هؤلاء العمالة من أجل إنقاذ ما تبقى من الثروة البحرية والثروة السمكية، مشيرين إلى أن الكثير من الأسماك انقرضت بسبب استمرار الآسيويين في الصيد باستخدام الشباك الإسرائيلية، ما أدى إلى انخفاض نسبة الصيد خلال هذه الأعوام وذلك بسبب استخدام طرق الصيد الممنوعة خلال الأعوام العشر الماضية، بعد أن كان بحارة البحرين المحترفين يبحرون ويصطادون الأسماك بالطرق التي تحافظ على الثروة البحرية والسمكية. وجدد الصيادون مطالبهم بسحب رخص العمالة الآسيوية وتشديد الرقابة عليهم بصورة أكثر من أجل الحفاظ على الثروة البحرية والسمكية والتي انقرضت بسبب استخدام طرق الصيد الممنوعة.

العدد 2903 - الثلثاء 17 أغسطس 2010م الموافق 07 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • ahmede999 | 3:54 ص

      اين الدكتور منصور الجمري

      منصور الجمري له قلم قوي وحر لماذا لايكون له مقال شهري في هذا المجال اليس البحر ملك للجميع وهو من الجميع اليس البحاره تحتاج من يكون قلمه وفكره وعقله معهم وانا عندي ثقه كبيره ان الدكتور معهم اكيد وبدون ادني شك بس مستغرب !!! لماذا لم يدلو بدلوه في هذا الموضوع عندي نقاط تساعد البحاره في هذا الموضوع ان يكون النوخذه علي السفينه بحريني وان يكون هو صاحب الرخصه وان تكون هناك قوانين تنظيميه في ممارسة مهنة الصيد وان لاتترك علي رغبة كل بحار لان الرغبات تدمر كل شي وانا عندي نقاط اخرى بس حروفي ؟

    • زائر 2 | 3:42 ص

      منكم و فيك ( البحر للبحرينين فقط و جوف الخير )

      ليس فقط الاجانب بل البحرينيين يستخدمون هذة الشباك.
      و استغرب من الذين يسمون انفسهم بحارة و عندهم رخص صيد و هم مايدخلون البحر و تاركين الشغل على الاجانب . هؤلاء يجب سحب الرخص منهم .
      و في الختام اقول
      اخرجو جميع الاجانب من البحر و تعاونوا يابحارة بدل كل واحد رخصة و طراد او بانوش ليش ماتتعاونون و وكل مجموعة من البحارة الحقيقيون يدخلون مع بعض في طراد واحد . و استغنو عن الاجانب و المتطفلين على البحر.

    • زائر 1 | 1:37 ص

      بعد خراب البصرة

      أسئلوا البحارة ما بقي لهم من سمك وبحر ؟؟؟؟

اقرأ ايضاً