العدد 2906 - الجمعة 20 أغسطس 2010م الموافق 10 رمضان 1431هـ

المنصوري يقدم «أحوال الناس» لمحبي قناة «سما دبي»

أوبريت غنائي مرصع بالكوميديا ونجوم الشهر الفضيل

للسنة الخامسة على التوالي يتصدى المخرج المبدع أحمد المنصوري لتأليف وإخراج أوبريت تلفزيوني جديد خاص بشهر رمضان المبارك يحمل اسم «أحوال الناس» سيتم عرضه على قناة «سما دبي» طوال الشهر الكريم، وبذلك تكون القناة قد سجلت لنفسها الريادة في إنتاج هذا النوع من الأعمال التلفزيونية التي تضيف الكثير من البهجة إلى الشاشة الإماراتية كما أصبح الأوبريت التلفزيوني تقليداً تنفرد به هذه القناة المميزة.

وكان مدير قناة سما دبي أحمد المنصوري قد أعد ورشة مصغرة لتصوير الأوبريت بأسلوب جديد، حيث قام بتأليف كلمات الاوبريت وبناء المشاهد والفقرات لتكون متناسقة مع الفكرة الإخراجية، واستعان في التصوير بتقنيات الكاميرا السينمائية شديدة الوضوح مبتعداً هذه المرة عن الأفكار الكلاسيكية أو التقليدية، بداية من اسم الأوبريت «أحوال الناس» والذي يعكس في مضمونه رصد حال الناس وطقوسهم المختلفة خلال الشهر الكريم مع حرص واضح على تقديم صورة واقعية جدا لمجتمع الإمارات المركب من عدة جنسيات تعيش بانسجام في مكان واحد على رغم اختلاف لهجاتها.

ويشعر من يدخل موقع التصوير بضخامة الإنتاج في هذا العمل الذي يحرص أيضاً على اكتشاف المواهب الجديدة من ممثلين ومطربين وإعادة اكتشاف الفنانين المعروفين وتقديمهم بأسلوب جديد، كما هو الحال مع الفنان هزّاع والفنانة اليازية اللذين سيقدمان اللوحة الأولى في الأوبريت، وهي عبارة عن استقبال شهر رمضان عند الأطفال، حيث لجأ المنصوري بذكاء إلى توظيف فكرة «صوم العصافير» في هذه اللوحة.

المشهد الثاني من الأوبريت تم تصويره في إحدى الجمعيات التعاونية وسط زحمة المتسوقين حيث تلتقي ثلاث سيدات من جنسيات مختلفة «اماراتية ومصرية وعراقية» ويتعرفن إلى بعضهن في موقف لا يخلو من الكوميديا المرحة، وفي هذا المشهد يقدم المنصوري صوتين جديدين هما دينا وضحى، بالإضافة إلى الفنانة الاماراتية الكوميدية فاطمة جاسم.

يتصاعد الأوبريت في اللوحة الثالثة التي يؤدي فقراتها الفنان مرعي الحليان والمذيعة فيّ الشرقاوي في مشهد العيادة الطبية عندما يعاني الكثير من الناس من حالات تخمة الأكل، وفي هذا المشهد يعيد المنصوري اكتشاف الممثل الإماراتي عبدالرحمن الزرعوني في إطلالة مميزة.

يختتم الأوبريت باللوحة الرابعة التي تقدم شخصية (المسحّر) أو المسحراتي ولكن بأسلوب جديد هذه المرة، حيث المسحر هو شخص كسول ونائم دائما وبدلاً من قيامه بإيقاظ الناس لوقت السحور يتجمع الأطفال حوله ليصحونه من نومه الكسل، ويؤدي هذه الشخصية الممثل الكوميدي سعيد بتيجة.

يبث الأوبريت خلال شهر رمضان في مواعيد متقطعة ما بين البرامج والمسلسلات الكثيرة التي تقدمها قناة سما دبي هذا العام، بما يتيح للجميع فرصة مشاهدته والاستمتاع بأجواء المرح والكوميديا والإبداع في التصوير والتأليف والإخراج، بالإضافة إلى جماليات الفنان شاكر حسن الذي وضع الألحان والتوزيع الموسيقي.

العدد 2906 - الجمعة 20 أغسطس 2010م الموافق 10 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً