العدد 2906 - الجمعة 20 أغسطس 2010م الموافق 10 رمضان 1431هـ

«الجزيرة للأطفال» تنال جائزة صينية عن فيلم وثائقي

حصلت قناة الجزيرة للأطفال على جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير عن فئة علم الإنسان في مهرجان وورلد ماونتن للأفلام الوثائقية 2010، الذي التأم في مدينة غولمود بإقليم كينغهاي وسط الصين. فقد توّج الفيلم الوثائقي «كتب مع الريح» الذي أنتجته قناة الجزيرة للأطفال سنة 2009 بهذه الجائزة التي تسلّمتها مديرة الاتصال في القناة، كريستيان سالم، خلال حفل توزيع جوائز المهرجان الذي أقيم في 7 أغسطس/ آب 2010.

ويتناول هذا الفيلم الوثائقي، الذي تمّ إنتاجه في إطار سلسلة من الأعمال التي تسلّط الأضواء على مختلف ثقافات العالم، التواصل بين الناس عبر لغة الصفير أو كما تسمى «سلبو» في جزيرة غوميرا، وهي إحدى جزر أرخبيل الكناري. وقد توارث سكان هذه المنطقة طريقة التواصل هذه عن أسلافهم ويقومون بكل ما في وسعهم لعدم اندثارها حتى أنّهم أدرجوا التواصل عبر الصفير ضمن المناهج المدرسية كي يتمكّن الأطفال من الحفاظ على هذه الطريقة التقليدية في التخاطب. ويذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) أدرجت لغة «سلبو» في جزر الكناري ضمن الإرث الثقافي العالمي المهدد بالانقراض. وتعنى جوائز «جايد كونلون» التي تسلّمها الصين بالأفلام الوثائقية التي تعنى بالإرث الثقافي الإنساني والبيئة المستدامة إلى جانب الأعمال المهتمة بثقافات وعادات المناطق الجبلية.

ويضاف هذا التتويج لقناة الجزيرة للأطفال إلى الجوائز العالمية التي حصلت عليها القناة بفضل أعمالها الروائية والوثائقية إذ حصلت العام الماضي على جائزة لجنة الأديان في مهرجان برلين السينمائي عن فيلم «عايشين» وعلى الجائزة الذهبية في مهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية عن فيلم «حوراء بغداد» ضمن فئة الأفلام المتوسطة.

العدد 2906 - الجمعة 20 أغسطس 2010م الموافق 10 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً