العدد 2907 - السبت 21 أغسطس 2010م الموافق 11 رمضان 1431هـ

عاهل المغرب يؤكد الدعم الدولي المتزايد لمشروع الحكم الذاتي للصحراء

أكد عاهل المغرب، الملك محمد السادس في خطاب إلى الشعب الليلة قبل الماضية أن الاقتراع المغربي بمنح الصحراء الغربية حكماً ذاتياً يلقى دعماً دولياً متزايداً في مواجهة «المناورات اليائسة لخصومنا».

وقال الملك المغربي «كلما ازداد الدعم الدولي لهذه المبادرة الشجاعة المشهود لها أممياً بالجدية والمصداقية تمادى خصومنا في مناوراتهم اليائسة لعرقلتها ونسف ديناميتها الواعدة بالتسوية النهائية المنشودة دولياً وجهوياً لهذا النزاع المفتعل».

وأضاف «مهما بلغ تعنت أعداء وحدتنا الترابية فإنه لن يزيدنا إلا إصراراً على مواصلة التطور الديمقراطي والتنموي». وأكد أن «حقوق المواطنة لا يمكن تصورها أو ممارستها إلا في ظل الالتزام بالحق الأسمى للوطن في الوحدة والسيادة».

وفي خطاب ألقاه في نهاية يوليو/ تموز الماضي أعلن العاهل المغربي أن المغرب «لن يفرط في شبر من صحرائه». وردت جبهة «البوليساريو» بالقول إن خطاب الملك «يؤجج نار الحرب والتوترات» في منطقة المغرب العربي في حين أن المفاوضات معطلة.

وكان العاهل المغربي يتحدث في خطاب بثه التلفزيون والإذاعة في الذكرى السابعة والخمسين «لثورة الملك والشعب»، عندما قررت السلطات الاستعمارية الفرنسية في 1953 نفي الملك محمد الخامس إلى مدغشقر.

وتحدث محمد السادس في خطابه عن «الجهوية» التي يجرى تطويرها في المغرب. وقال إن «الجهوية المتقدمة تهدف إلى توطيد للحكامة الترابية الجيدة والتنمية المندمجة».

وشكل عاهل المغرب في يناير/ كانون الثاني الماضي «اللجنة الاستشارية للجهوية» التي كلفت التفكير في «نموذج مغربي مغربي للجهوية» وتجنب السقوط في «التقليد أو تكرار التجارب الأجنبية بحرفيتها».

ونوه العاهل المغربي بعمل اللجنة «لإعداد تصور عام لنموذج مغربي مغربي متميز للجهوية المتقدمة، نابع من واقع بلادنا وخصوصياتها»

العدد 2907 - السبت 21 أغسطس 2010م الموافق 11 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً