العدد 1010 - السبت 11 يونيو 2005م الموافق 04 جمادى الأولى 1426هـ

العراق يدفع ثمن الاحتلال والإرهاب

فضل الله في خطبة الجمعة:

السيد محمد حسين فضل الله comments [at] alwasatnews.com

تناول السيد محمد حسين فضل الله في خطبة الجمعة ذكرى الخامس من يونيو ،67 الذي مازال مستمرا بمساعدة أميركا والدول الكبرى، على رغم قراري 242 و338 المجمدين في أرشيف الأمم المتحدة التي لا يجرؤ أمينها العام على المطالبة بتنفيذهما، أو إرسال مبعوثه الى الدولة العبرية لاستعجال ذلك كما يفعل بالإسراع في تنفيذ قرار 1559 المتعلق بلبنان في نزع سلاح المقاومة والمخيمات، وتطويق الواقع السياسي اللبناني الانتخابي والأمني بإرادة أميركية وفرنسية تتحرك في نطاق النفوذ الفرنسي في لبنان، وفي الاستراتيجية الأميركية في المنطقة، الأمر الذي تمتد مفاعيله السياسية والاقتصادية وربما الأمنية على سورية لإخضاعها للمطالب الأميركية الضاغطة في فلسطين والعراق. في الوقت الذي لاتزال فيه الضغوط الهائلة على الدول العربية التي سقطت سياسيا أمام أميركا بالضربة القاضية، فلا تملك أية دولة الاعتراض على أية إرادة أميركية تتصل بأوضاعها الداخلية أو العربية، ولاسيما بما يرتبط بالقضية الفلسطينية التي أريد لها أن تسقط على مستوى السياسة والجغرافيا والأمن.

وقال فضل الله: "ان إسرائيل لا تزال تصادر أراضي الفلسطينيين، وتجرف مزارعهم، وتشردهم من بيوتهم لمصلحة الجدار العنصري والمستوطنات في الضفة، من دون أن يرتفع صوت أميركي أو أوروبي في الضغط على "إسرائيل"، في الوقت الذي نرى فيه وزير خارجية بريطانيا يصر على اعتبار حركة حماس منظمة "إرهابية" لأنها "تستخدم العنف"، ولكنه لا يتحدث عن إرهاب الدولة الصهيونية في العنف الذي تمارسه على الشعب الفلسطيني الجريح الذي لا يستعمل السلاح إلا للدفاع عن نفسه وأرضه وحريته واستقلاله".

وأضاف: "إن بريطانيا تتحمل المسئولية السياسية المعنوية التاريخية في احتلال اليهود لفلسطين، ولذلك فإننا نلاحظ أنها تخضع للخطة الأميركية في اضطهاد الشعب الفلسطيني بعيدا عن قضية الحرية وحقوق الإنسان... بينما الإدارة الأميركية تقوم بدور الوكالة عن "إسرائيل" في ملاحقة كل الدول في المنطقة بالضغط، فهي تضغط على سورية تحت عنوان دعم الإرهاب، كما تضغط على إيران في مشروعها النووي السلمي وفي موقفها السياسي من أجل أمن "إسرائيل". ونلاحظ أن هذه الإدارة لم تهدد كوريا الشمالية بمجلس الأمن، بينما تهدد إيران بذلك، لأنها لا ترى في كوريا تهديدا مباشرا لـ "إسرائيل"، بينما تحاول الإيحاء دائما بأن إيران تمثل خطرا داهما عليها، مع أن العالم يعرف أن "إسرائيل" بالتحالف مع أميركا هي التي تهدد بقصف مفاعلات إيران النووية التي تؤكد الجمهورية الإسلامية بأنها للأغراض السلمية.

وأكد قائلا: "إن مشكلتنا مع أميركا هي أنها لا تحترم حرياتنا واستقلالنا، وإذا كانت تتحدث عن الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان ففي هذا الحديث الكثير من النفاق السياسي، لأن أهدافها الاستراتيجية تتحرك في اتجاه مصالحها افي المنطقة على حساب مصالحنا الحيوية... ونحن نرفض سياسة الإدارة الأميركية التي ترتكز على قاعدة تحويل العالم الى ساحة حروب متنقلة تنشر القتل والدمار تحت عنوان مكافحة الإرهاب الذي يختزن في داخله مواقع المعارضة للسياسة الأميركية، والذي يثير الفوضى الهدامة بمختلف الوسائل. ولهذا، أصبح العالم أقل أمنا وأكثر دمارا، وهذا هو الذي جعلها تفشل في احتلالها للعراق وأفغانستان، وتتخبط في تدخلها في لبنان الذي لم تكن سياستها موجهة لتحرير شعبه، ولكن للضغط على سورية لحساب المسألة الفلسطينية والعراقية، وهكذا فإن القرار 1559 الذي يطالب بنزع سلاح المقاومة والمخيمات ليس من أجل أمن لبنان، بل من أجل أمن "إسرائيل" التي لايزال خطرها اليومي يسيطر على أجوائه وأراضيه.ولايزال العراق الذي يعاني من ضغط الاحتلال الأميركي، والإرهاب التكفيري، يدفع في كل يوم الضحايا والشهداء من شعبه، بالإضافة الى السقوط الاقتصادي والأمني، في نزيف دام مستمر من دون أي ضوء في نهاية النفق، وفي إثارة للحال المذهبية من جهة والعرقية من جهة أخرى، وفي الفوضى السياسية التي لم تستطع الانتخابات إخراج البلد منها.

وأشار فضل الله إلى الانتخابات في لبنان بقوله "إن التحالفات الانتخابية تتحرك بطريقة ملتوية وغير مستقيمة، إذ تخضع المسألة لعملية ربح الأصوات بدلا من أن تنطلق في العناوين الإصلاحية، وفي القضايا الكبرى... إن المستقبل، كم هو عدد الأصوات لدى هذا الفريق أو ذاك الفريق في مسألة الربح والخسارة، وليست هي في انتصار المبادئ والاتجاهات المصيرية، وهذا ما يتحرك به الناخبون في المزيد من الصراخ والانفعال والهرولة وراء العاطفة السطحية للأشخاص الذين فشلوا في التجربة الماضية، أو الذين لا يملكون أية تجربة... والسؤال: أين هم شباب "14 مارس/ آذار" التي يتحدث عنها الكثيرون، وأين قياداتهم، هل نستعيد التاريخ المعقد أو أننا نصنع تاريخ المستقبل؟!

إننا لا نريد توزيع الاتهامات ولكننا نتساءل: كيف نصنع حركة الوعي، وانتفاضة المستقبل، وإنسان الإرادة الحرة الذي يرفض الوصاية الأجنبية الجديدة التي تفرضها السفارات، بعد تخلصه من الوصاية القديمة... وهل يبقى لبنان في أساليب الكيدية على طريقة "كلما دخلت أمة لعنت أختها؟.

واختتم خطبته بالسؤال: "يبقى السؤال الذي لن يجيب عليه أحد حول تخطيط البرنامج الصادق الواضح: أي لبنان نريد في صراخ الشعب كله للذين صنعوا المأساة، من أين لك هذا، وأين ضاع مال الدولة، وكيف سقط الاقتصاد أمام الدين العام"؟

إقرأ أيضا لـ "السيد محمد حسين فضل الله"

العدد 1010 - السبت 11 يونيو 2005م الموافق 04 جمادى الأولى 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً