العدد 2910 - الثلثاء 24 أغسطس 2010م الموافق 14 رمضان 1431هـ

النفط يهبط صوب 72 دولاراً قبيل بيانات المخزون

هبطت أسعار النفط صوب 72 دولاراً للبرميل أمس (الثلثاء) مواصلة التراجع لليوم الخامس على التوالي؛ إذ تأثرت المعنويات بحال التشاؤم إزاء قدرة الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم على استهلاك مخزوناتها القياسية.

ومن المرجَّح أن تكون مخزونات النفط الخام الأميركية قد ارتفعت الأسبوع الماضي 800 ألف برميل بحسب ما أفاد مسح مبدئي أجرته «رويترز» لآراء ثمانية محللين قبيل صدور بيانات معهد البترول الأميركي التي ستعلن وبيانات حكومية أخرى تصدر اليوم (الأربعاء).

وتهبط المخزونات عادة خلال موسم الرحلات الصيفية في الولايات المتحدة لكنها ارتفعت بدلاً من ذلك إلى مستوى قياسي على مدى الأسبوع المنتهي في 13 أغسطس/ آب.

وانخفض الخام الأميركي الخفيف 64 سنتاً إلى 72.46 دولاراً للبرميل في ظل تراجع الأسهم الأوروبية في أوائل التعاملات ما دفع أسعار النفط لمزيد من الهبوط مسجلة أدنى مستوى في 7 أسابيع. وتراجعت العقود الآجلة لمزيج برنت 48 سنتاً بحلول الوقت نفسه.

وقال المحلل لدى «في.تي.بي كابيتال»، أندري كريوشنكوف: «مازال الاتجاه المتشائم مستمراً منذ 17 أغسطس. يتباطأ الزخم الاقتصادي والجميع قلقون بشأنه. العوامل الأساسية للعرض والطلب ضعيفة».


الكويت: صهاريج لتخزين النفط في مصفاة الأحمدي

على صعيد آخر، ذكرت صحيفة «الأنباء» الكويتية أمس أن شركة البترول الوطنية الكويتية تعتزم بناء صهاريج عملاقة لتخرين النفط في مصفاة الأحمدي أكبر مصفاة لتكرير النفط في البلاد وذلك بكلفة تقدر عند 250 مليون دينار (867.5 مليون دولار).

وقالت الصحيفة في تقرير لم تذكر مصدره إن «لجنة المناقصات المركزية (...) ستتلقى العروض الفنية والمالية للمشروع بعد 3 أشهر من الآن». وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصفاة الأحمدي 460 ألف برميل يومياً.

ولم تذكر الصحيفة عدد الصهاريج التي سيشملها المشروع لكنها قالت إن من المتوقع أن يبدأ تقديم العروض قبل نهاية العام. ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مسئولين بالشركة.

والكويت العضو بمنظمة «أوبك»، رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وتوجد بها مصفاتان أخريان لتكرير النفط وتبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمصافي الثلاث 930 ألف برميل يومياً.


العراق يصدر أكثر من 56 مليون برميل من النفط الخام

إلى ذلك، أعلنت وزارة النفط العراقية أمس أن مجموع صادرات النفط الخام لشهر يوليو/ تموز الماضي بلغت 56.3 مليون برميل بقيمة 4 مليارات و9 ملايين دولار.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط لعراقية، عاصم جهاد، لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، إن «الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر يوليو الماضي تقسمت بين نفط البصرة الذي بلغ مجموع صادراته 44.4 مليون برميل والمبالغ المتحققة من البيع بلغت 3.137 مليارات وبين صادرات نفط كركوك 11.9 مليون برميل والمبالغ المتحققة من البيع 872 مليون دولار».

وأضاف «أن معدل سعر البيع بلغ 71.21 دولاراً للبرميل الواحد». وأوضح أن «الكميات المذكورة تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة والبالغ عددها 28 شركة نفطية من مينائي البصرة وخور العمية على الخليج العربي ومن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط وبالشاحنات إلى الأردن».

العدد 2910 - الثلثاء 24 أغسطس 2010م الموافق 14 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً