العدد 2924 - الثلثاء 07 سبتمبر 2010م الموافق 28 رمضان 1431هـ

الأسواق تزدحم بالمواطنين استعداداً لعيد الفطر

بعض المحلات تتلاعب بالأسعار مع قرب العيد
بعض المحلات تتلاعب بالأسعار مع قرب العيد

ازدحمت الأسواق خلال هذه الأيام بالمواطنين وذلك استعداداً لعيد الفطر المبارك الذي لا تفصل المواطنون عنه سوى أيام معدودة، في الوقت الذي استعدت فيه المحلات في الأسواق الشعبية والمجمعات التجارية لهذه المناسبة.

وقد بدأ استعداد المواطنين لعيد الفطر منذ منتصف شهر رمضان المبارك، إذ شهدت الأسواق المحلية الشعبية ازدحاما منذ نصف شهر رمضان، في الوقت الذي تنافست فيه العديد من المحلات على عرض ما هو جديد بمناسبة قرب عيد الفطر المبارك.

كما ازدحمت في الوقت ذاته المجمعات التجارية بالمواطنين استعداد لعيد الفطر المبارك، في الوقت الذي لجأت فيه المحلات في المجمعات التجارية إلى تقديم عروض التخفيضات، وذلك لجذب أكبر عدد ممكن من المواطنين الذين تنافسوا بشكل كبير خلال أواخر الشهر الكريم من أجل الشراء خلال عروض التخفيض.


عروض التخفيض والعيد

وتعتبر عروض التخفيض من أكثر العروض التي تقدمها المحلات التجارية مع قرب عيد الفطر المبارك، وذلك لكثرة إقبال المواطنين على الأسواق خلال هذه الأيام على شراء الملابس، وفي هذا الصدد قال المواطن جاسم محمد: «إن ما يميز المحلات الموجودة في المجمعات التجارية هو الإعلان عن عروض التخفيض مع قرب العيد، إذ إن مثل هذه العروض تجذب المواطنين من جميع الفئات، وخصوصاً أن التخفيضات تكون كبرى وقد تصل إلى 50 في المئة في بعض الأحيان».

وأضاف محمد أن «العديد من المواطنين يفضلون الشراء من المحلات الموجودة في المجمعات التجارية، وذلك لثبات السعر بعكس المحلات الموجودة في الأسواق، والتي غالباً ما تتلاعب في الأسعار عند قرب أي مناسبة يقبل فيها المواطنون على شراء الملابس واحتياجاتهم».


الأسواق الشعبية هي الخيار لاستعدادات العيد

وفي الوقت الذي يفضل فيه بعض المواطنين الشراء من المحلات الموجودة في المجمعات التجارية يفضل عدد كبير من المواطنين الشراء من الأسواق الشعبية التي تنتشر في عدد كبير من مناطق البحرين، وذلك بسبب قدرة الزبون على التحكم في السعر في بعض الأحيان، إذ أشارت إحدى المواطنات إلى أنها تتجنب الشراء من المحلات الموجودة في المجمعات التجارية لعدم قدرتها على المفاصلة في السعر مع البائع.

وأوضحت المواطنة أن الزبون يتمكن في الأسواق الشعبية من خفض السعر في حال كان هناك تجاوب من قبِل البائع نفسه، مبينة أن هناك العديد من المحلات التي تتلاعب بالأسعار مع قرب العيد، مشيرة إلى أن بعض البضائع كانت معروضة قبل شهر وبسعر مختلف عما هو الآن، على رغم أن البضاعة هي نفسها ولم تتغير، إلا أن السعر ارتفع بسبب استعداد المواطنين للعيد، موضحة أن بعض المحلات تؤكد أنها ترفع السعر بسبب كثرة الزبائن خلال هذه الأيام وازدحام الأسواق من المواطنين.


المتاجر الإلكترونية تلعب دوراً في الاستعدادات

ولم تقتصر تجهيزات المواطنين إلى عيد الفطر على الشراء من المحلات الموجودة في الأسواق المحلية، إذ إنه مع كثرة المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمة المتجر الإلكتروني فإن عددا كبيرا من المواطنين فضلوا الاستعداد للعيد من خلال التسوق في هذه المتاجر عبر الشبكة العنكبوتية.

وتكثر العروض الخاصة باستعدادات العيد عبر المتاجر الإلكترونية التي تنوعت وقدمت عروضا على العديد من مستلزمات العيد. وعلى رغم إقبال المواطنين على الشراء من المتاجر الإلكترونية، فإنه مازال هناك تخوف قائم لدى البعض، إذ إن طريقة الدفع مازالت تشكل مبعث تخوف لدى العديد من المواطنين.وقد قدمت المتاجر الإلكترونية خدمة إلى المواطنين عن طريق الإعلان عن معارض تقام في بعض الصالات الموجودة في البحرين، إذ إن هذه المعارض تعرض سلعا متنوعة خاصة بالعيد وبأسعار مخفضة.


اللجوء إلى الدول المجاورة للاستعداد للعيد

ومازال هناك عدد من المواطنين يلجأون إلى الدول المجاورة كالمملكة العربية السعودية ودولة الكويت، وذلك لرخص البضائع في هذه الدول وكثرة ما هو معروض من البضائع الموجودة في المحلات. وقال المواطن عدنان حسن: «إن العديد من المواطنين يفضلون الاستعداد إلى العيد عن طريق التسوق في الدول المجاورة وذلك لرخص البضائع الموجودة هناك وتنوعها، إذ إن السعر هناك يكون أرخص حتى وإن كان المحل موجودا في مجمع تجاري».

وأضاف أن «المتسوق في الدول المجاورة يلاحظ أن المحلات الموجودة في البحرين نفسها والبضائع نفسها تكون موجودة في الدول المجاورة إلا أن السعر أرخص، لذا فإن العديد من المواطنين يفضلون التسوق في هذه الدول، على رغم مشقة السفر». ومازال المواطنون خلال هذه الأيام يقبلون بشكل كبير على الأسواق والمجمعات التجارية من أجل الانتهاء من استعدادات العيد، في الوقت الذي تشهد فيه جميع الأسواق ازدحاما غير طبيعي من قبِل المواطنين.

العدد 2924 - الثلثاء 07 سبتمبر 2010م الموافق 28 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • سارة درويش | 2:08 م

      واهاهاهاها قال تخفيضات قال

      استجــــنو المحلات انا خديت لي نعال مرة بــــ9 دنانيرقبل شهر رحت البارحة شفته بـــ 29 >> عشرين زيااادة والله حراام

    • زائر 8 | 6:37 ص

      ؟

      التسوق مو مثل كل مره
      مساكين البحرينين بموتون اخرتهم
      شهر رمضان ومدراس وعيد ورواتب عدله مافي خخ

    • زائر 7 | 6:05 ص

      مبارك العيد عليكم

      هـــنــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــأ لكم ياشباب التسوق وتشري في حل وحلال اللهم بارك في شبابنا الخلوق

    • زائر 6 | 3:55 ص

      لماذا هذا الغلاء

      انا اشتريت تى شرت من السعوديه ب 20 ريال وشفت نفسه فى سوق المنامه سعره 5 دينار يعنى هذا استغلال الموطنين

    • أجودية | 3:33 ص

      اي تخفيض

      بالعكس المحلات تزيد اسعارها وتتضرب في العيد لانه موسم وتعرف ان الناس مضطرة تشتري فزيدون الاسعار على كيفهم

    • زائر 5 | 2:38 ص

      امممم

      ولا ادري بسووق البحرين اصلا البحرينين كله يروحون السعوديه وياخذوون لييهم ثيااب هني الاسعار نار ما تسوى كلش وفرق بين اسعار البحرين والسعوديه يعني هناك بنص السعر تحصل لثياب والاحذيه والشنط وصدق ايام عيد ولكن السعوديه ارخص بواجد من البحريين وفوق هذا لثياب خماام

    • زائر 4 | 2:30 ص

      البهلول

      اي ازدحام واي خرابيط الشعب بيموت من الجوع لا يملك قوت يومه الناس تحت خط الفقر .

    • فيلسوف | 2:04 ص

      كل عام والجميع بخير وصحة

      عيدكم مبارك مقدما وكل عام والجميع بخير ولبس

      العافية والهنا لكم جميعا . ومع قرب العيد وافتتاح

      المدارس الا اننا نتمنى من اصحاب الاسواق ان

      تستغل هذه الامور في رفع الاسعار على

      المستهلكين ونتمنى ايضا من وزارة التجارة المراقبة

      المستمرة ونتمنى من المستهلكين التبليغ في حالة

      اكتشاف تلاعب من قبل اصحاب الاسواق ولكم

      تحياتي القلبية

    • زائر 2 | 12:37 ص

      ...

      الواحد مايستغني عن السوق اني رحت ستي سنتر واي فل ماجووفين روحش تمشين ادور راسش من الناس اني خلصت اغراضي بس باقي تلفوون جديد اّي فوون هه

    • زائر 1 | 12:35 ص

      مهموم بالعيد

      اي عروض تخفيض هذه
      انا شخصيا مشتري حداء كان سعره 12 حاليا 15 بسبب قرب العيد واغلب الملبوسات في اكثر المحلات ارتفعت اسعارها .

اقرأ ايضاً