العدد 2931 - الثلثاء 14 سبتمبر 2010م الموافق 05 شوال 1431هـ

الصحة تسحب منتج الطحالب المجففة (Hizikia Fusiforme)

قامت إدارة الصحة العامة متمثلة بقسم مراقبة الأغذية وبالتعاون مع إدارة حماية المستهلك بوزارة التجارة والصناعة باتخاذ الإجراءات اللازمة بسحب العينات الموجودة بالأسواق من منتج سحب الطحالب المجففة (Hizikia Fusiforme)، وذلك بناءً على التحذير الوارد من مندوبية الإتحاد الأوربي بالمملكة العربية السعودية بشأن تلوثه بمادة الزرنيخ.

وأفاد بيان إدارة الصحة العامة بأن الطحالب المجففة (Hizikia Fusiforme) منتج بدولة اليابان ومعبأ في أكياس بلاستيكية زرقاء اللون، وقد باشرت إدارة الصحة العامة متمثلة بقسم مراقبة الأغذية وبالتعاون مع إدارة حماية المستهلك بوزارة التجارة والصناعة باتخاذ ما يلزم من إجراءات وتم حجز الكميات الموجودة عند الوكيل والموزعين المعتمدين في نفس يوم استلام الإخطار، كما تم سحب العينات الموجودة بالأسواق من هذا المنتج والمنتجات المشابهة.

وأسفرت نتائج الزيارات المكثفة التي قام بها أخصائيو قسم مراقبة الأغذية للأسواق عن وجود المنتج المذكور ولكن بتواريخ صلاحية مختلفة عن المنتج المعني بالتحذير، إضافة إلى منتجات طحالب بحرية أخرى مشابهة ومنتجة باليابان. وقد تبين ارتفاع نسبة الزرنيخ للعينات المسحوبة من الماركات التجارية المختلفة والتي تم إرسالها للتحليل في مختبر الصحة العامة، أما بالنسبة للطحالب المثيلة بالماركة التي خصصها التحذير فما زالت في طور التحليل المختبري.
وعليه تهيب وزارة الصحة بعدم استهلاك مثل هذه المنتجات أو شراءها والتخلص منها حتى إشعار آخر، وذلك حفاظا على الصحة العامة لجميع المواطنين والمقيمين بمملكة البحرين، كما دعت الإدارة بالاتصال بالخط الساخن لقسم مراقبة الأغذية (39427743) للإبلاغ عن وجود المنتجات المشابهة.

أسم المنتج: خضروات (طحالب) بحرية مجففة Dired Sea Vegetable.
العلامة التجارية: Japanese Hisiki Trade Mark Clear spring
تاريخ الإنتاج: 22.7.09 P.date
تاريخ الانتهاء: 22.7.12 Exp. Date
الوزن: 50g Weight
80225Code No.
بلد المنشأ:اليابان.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:06 م

      بهلول

      يعني لو ما أهمه قالوا ... إحنا خبر خير !!!

    • زائر 3 | 12:27 م

      الزرنيخ مادة شديدة سمومة

      الزرنيخ يمنع إنزايم pyruvate dehydrogenase وهو أول إنزايم لعملية تحليل السكر لما يتحول إلى بايروفيت داخل المايتوكوندريا (عضو الطاقة في الخلية) ... كما أنه يمنع في المايتوكندريا Cytochrome a1+a3 آخر إنزايم في السلسلة التنفسية المسؤولة عن حرق الأوكسجين وتحويله إلى ماء وطاقة ATP .......يعني المحصلة هي موت الخلايا وتوقف القلب والدماغ لعدم وجود الطاقة فلذلك يعتبر من أشد المواد سمية

    • توبلانية | 11:10 ص

      وش يعني ؟؟؟؟

      طحالب مجففة ؟؟
      وش يعني ؟؟
      ياكلونه ده مثلا ؟؟

    • زائر 2 | 7:35 ص

      بل الزرنيخ عااااد ساااااااااااااااام خطير جدا يؤدي إلى الوفاة فورا

      الزرنيخ عنصر في الكيمياء درسته العام وهو مادة سامة جدا لدرجة كونه في الجدول الدوري الحديث (تم اكتشافه حديثا)

    • زائر 1 | 7:08 ص

      ولد الرفاع

      اشكر وزارة الصحة علي اهتمامة بسلامة المواطنيين وشكر خاص وشكر خاص ل وزارة الصحة السعودي علي اكتشافة العبوة الا الاتتسبب تلوث الجسم بمادة الزرنيج.

اقرأ ايضاً