العدد 2935 - السبت 18 سبتمبر 2010م الموافق 09 شوال 1431هـ

البحرين تستضيف «مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للصحة والسلامة والبيئة» أكتوبر المقبل

الوسط - المحرر الاقتصادي 

18 سبتمبر 2010

تستضيف مملكة البحرين «مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للصحة والسلامة والبيئة» تحت رعاية وزير شئون النفط والغاز رئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز عبدالحسين ميرزا، والذي سيقام خلال الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2010 بمركز الخليج الدولي للمؤتمرات بفندق الخليج.

وتنظم المؤتمر جمعية مهندسي البترول العالمية تحت شعار «السعي لتحقيق التميز في الصحة والسلامة والبيئة في عالم متغير: القدرة، الطلب على الطاقة، الأمن، الاقتصاد العالمي والمسئولية الاجتماعية».

وأوضح ميرزا أن المؤتمر ينعقد في فترة احتفالات الهيئة الوطنية للنفط والغاز بمرور 5 سنوات على إنشائها في 26 سبتمبر/ أيلول 2005 وهي الجهة التي تشرف على قطاع النفط والغاز في مملكة البحرين، وقد قامت الهيئة منذ إنشائها بتنظيم أكثر من مئة مؤتمر ومعرض.

والمؤتمر واحد من المؤتمرات والفعاليات التي يبلغ عددها 10 فعاليات تنظمها الهيئة أو تشارك في تنظيمها في البحرين خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وسيناقش المؤتمر العديد من المواضيع المتعلقة بالصحة والسلامة والبيئة والعلاقة بين الإنتاج وعناصر السلامة والبيئة.

وأضاف ميرزا أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز تولي أهمية كبيرة لهذه المواضيع وأن الشركات النفطية التابعة للشركة القابضة للنفط والغاز تضخ عدة ملايين من الدولارات سنوياً من أجل التقليل من المخاطر البيئية الناجمة عن العملية الإنتاجية، وقد أولت هذه الشركات أهمية كبيرة في موضوع البيئة والمحافظة عليها سواء ببيئة العمل أو البيئة المحيطة بموقع العمل، وهي تقوم بشراء أحدث المنتجات ذات التقنية العالية من أجل المحافظة على البيئة والصحة والسلامة، فضلاً عن قيام الشركات النفطية بإنشاء العديد من المشاريع البيئية مثل الحدائق والمزارع ذات العلاقة بالبيئة.

وخلال المؤتمر الذي يتوقع له أن يشهد حضوراً مكثفاً يقدر بأكثر من 500 مشارك يمثلون أكثر من 30 بلداً سيتم طرح عدة أوراق عمل متنوعة المواضيع وسوف تتطرق الأوراق إلى: إدارة الصحة والسلامة، الشهادات العالمية مثل السلامة المهنية 18001 والأيزو 14001-، استمرارية إدارة الأعمال في ظل الأزمات والحالات الطارئة، والسلامة والبيئة والصحة المهنية وإدارة المخاطر الأمنية، المسئولية الاجتماعية من أجل التنمية المستدامة، النقل البري وسلامة الطريق وكذلك السلوكيات الأساسية للسلامة من أجل المحافظة على كفاءة العملية الإنتاجية وغيرها من المواضيع المتنوعة المرتبطة بشعار المؤتمر.

وسوف يتحدث في المؤتمر عدد كبير من المختصين وأصحاب الكفاءات والخبرات في هذا المجال من عدة شركات عالمية وإقليمية مثل شركة أرامكو السعودية، شركة هليبيرتون، شركة بيكرهيوز، شركة بريتش بتروليوم وشركة توتال وشركة نفط البحرين (بابكو) وشركة قطر للبترول وشركة نفط الكويت وعدة شركات أخرى ومعاهد عالمية متخصصة. وفيما يخص المعرض المصاحب للمؤتمر فقد بلغ عدد الشركات العارضة 25 شركة عالمية (حتى هذا التاريخ) وستقوم بعرض أحدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة في مجال الصحة والسلامة والبيئة حيث سيكون المعرض فرصة للاطلاع على ما هو حديث وذو تقنية عالية.

ومن ضمن الشركات التي ستشارك في المعرض: شركة أرامكو السعودية، شركـة أدكو وشركة نفط البحرين (بابكو) وشركة بيكرهيوجز وشركة هيليبرتون.

كما ستقام على هامش المؤتمر أيضاً ورشة عمل فنية متخصصة عن سلامة النقل البري حيث تعتبر الورشة مهمة نظراً لكون حوادث النقل البري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي أعلى من أي مكان آخر في العالم

العدد 2935 - السبت 18 سبتمبر 2010م الموافق 09 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً