العدد 2937 - الإثنين 20 سبتمبر 2010م الموافق 11 شوال 1431هـ

المشروع العربي بشأن نووي إسرائيل يطغى على اجتماع «الذرية»

صالحي: الوكالة الدولية تواجه أزمة سلطة أخلاقية ومصداقية

صالحي يخاطب اجتماع الجمعية العمومية للوكالة الذرية  (أ.ف.ب)
صالحي يخاطب اجتماع الجمعية العمومية للوكالة الذرية (أ.ف.ب)

بدأت الجمعية العامة الـ 54 للوكالة الدولية للطاقة الذرية أعمالها أمس (الاثنين) في فيينا في أجواء مشحونة بسبب الخلاف بشأن مشروع قرار للدول العربية عن ترسانة إسرائيل النووية.

وستبحث الجمعية العامة السنوية التي تستمر اجتماعاتها حتى يوم (الجمعة) المقبل مواضيع عدة مثل انتخاب دول في مجلس الحكام وموازنة 2011 والأمن النووي والتعاون التقني، لكن النقاشات ستركز على ما يبدو على مشروع قرار ضد إسرائيل.

وتريد الدول العربية تبني قرار رمزي غير ملزم يدعو إسرائيل التي تعتبر الدولة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط، إلى توقيع معاهدة حظر الانتشار النووي. وستدرس الدول الأعضاء الـ151 النص الخميس. وكان تم تبني قرار بهذا المعنى العام الماضي بغالبية ضعيفة.

وأعربت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون عن القلق من عواقب تبني مثل هذا القرار هذه السنة على خلفية استئناف محادثات السلام المباشرة أخيراً. ويؤكدون أن ذلك قد يهدد عقد المؤتمر المقرر في 2012 بشأن منطقة شرق أوسط منزوعة السلاح.

وتطرق المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو أمانو إلى الموضوع في شكل سريع خلال خطابه الافتتاحي للجمعية العامة إذ قال «آمل في أن يعقد المؤتمر المقرر في 2012 بمشاركة كل الدول المعنية وأن يختتم بنتائج إيجابية».

وبعد تبني القرار العام الماضي حاول أمانو إقناع إسرائيل بالانضمام إلى معاهدة حظر الانتشار النووي خلال زيارة للقدس من دون أية نتيجة كما أظهر تقرير للوكالة نشر مطلع الشهر الحاري.

ووصفت الدول العربية تحركه بـ «الضعيف والمخيب» واتهمت وكالة الطاقة بالتعامل مع إسرائيل بشكل مختلف في حين أنها تحقق في قدرات سورية وإيران النووية وتشتبه في أن طهران تسعى إلى امتلاك السلاح النووي، الأمر الذي تنفيه الحكومة الإيرانية.

وفي هذا الصدد، انتقد رئيس البرنامج النووي الإيراني علي أكبر صالحي مجدداً الوكالة الاثنين وقال إن مهمتها «لا تقوم على العدل وعدم الانحياز»، وأوضح أنها تعاني من أزمة «سلطة أخلاقية ومصداقية».

وانتقد صالحي أحدث تقرير للوكالة بخصوص برنامج إيران النووي المتنازع عليه ووصفه بأنه غير نزيه وأشار إلى أن القوى الغربية أثرت عليه.

العدد 2937 - الإثنين 20 سبتمبر 2010م الموافق 11 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً