العدد 1030 - الجمعة 01 يوليو 2005م الموافق 24 جمادى الأولى 1426هـ

البرلمان الألماني يحجب الثقة عن شرودر

خسر المستشار الألماني غيرهارد شرودر الثقة في البرلمان أمس في خطوة تهدف إلى إجراء انتخابات مبكرة هذا الخريف. وفي تصويت على الثقة أمام البرلمان صوت 296 نائبا لصالح حجب الثقة و151 لصالح منح الثقة للحكومة. بينما امتنع 148 عن التصويت من كامل الأعضاء البالغ عددهم 595 عضوا. وكان شرودر دعا الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يتزعمه وكذلك حزب الخضر - شريكه في الائتلاف الحكومي - إلى الامتناع عن التصويت في محاولة لدفع الرئيس الألماني هورست كوهلر لحل البرلمان والدعوة إلى انتخابات عامة.


بريطانيا تتولى رئاسة "الأوروبي" وسط أزمة مالية

حجب الثقة عن "شرودر" تمهيدا لانتخابات جديدة

عواصم - وكالات

خسر المستشار الألماني غيرهارد شرودر الثقة في البرلمان أمس في خطوة تهدف إلى إجراء انتخابات مبكرة هذا الخريف. وفي تصويت على الثقة أمام البرلمان صوت 296 نائبا لصالح حجب الثقة بينما امتنع 148 عن التصويت من كامل أعضاء البرلمان البالغ 595 عضوا. وصوت 151 لصالح منح الثقة للحكومة. وكان شرودر دعا الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يتزعمه وكذلك حزب الخضر، شريكه في الائتلاف الحكومي، إلى الامتناع عن التصويت في محاولة لدفع الرئيس الألماني هورست كوهلر لحل البرلمان والدعوة إلى انتخابات عامة. على صعيد آخر، دعت بريطانيا الاتحاد الأوروبي أمس إلى إصلاح موازنته والا واجه التخلف عن ركب الاقتصاد العالمي وذلك لدى بدئها رئاسة الاتحاد الذي يواجه مشكلة مالية ويعاني من أزمة هوية. لكن رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو حذر الزعماء من أن الخلاف على موازنة الاتحاد في الفترة من 2007 إلى 2013 الذي يتركز على نزاع بين فرنسا وبريطانيا قد "يدمر" أوروبا. وحل مشكلة الموازنة - الذي يرى غالبية الدبلوماسيين الأوروبيين أنه أمر مستبعد أثناء فترة رئاسة بريطانيا للاتحاد التي تستمر ستة أشهر - من الصعوبات التي تواجه رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير الذي استضاف مفوضي الاتحاد الأوروبي أمس احتفالا ببدء رئاسته للاتحاد.

وفي مدريد أدان البرلمان الإسباني الحكومة السابقة برئاسة خوسيه ماريا أزنار باستغلال تفجيرات قطارات مدريد التي وقعت في 11 مارس/ آذار العام 2004 في حملتها الانتخابية وذلك بناء على النتائج الواردة في تقرير لجنة التحقيق الخاصة بهذا الحادث

العدد 1030 - الجمعة 01 يوليو 2005م الموافق 24 جمادى الأولى 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً