العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ

السفير الإيراني لدى العراق ينفي تدخل بلاده في ترشيح المالكي

البولاني: 100 سجين سعودي في بغداد سيتم تسليمهم إلى الرياض قريباً

نفى سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى العراق، حسن دانائي فر أمس (السبت) وجود أي دعم من قبل إيران لإبقاء نوري المالكي في رئاسة الوزراء، محذراً في الوقت نفسه من خطورة تأخير تشكيل الحكومة على الجانب الأمني.

وأفادت و كالة «مهر» للأنباء أن دانائي فر قال في حديث لصحيفة «السومرية نيوز»، إن «موضوع تشكيل الحكومة العراقية هو شأن داخلي عراقي، وأن أبناء العراق هم من صوتوا وانتخبوا»، وأكد أنه «ليس بوسع أي طرف من خارج العراق أن يضغط على تشكيل الحكومة أو يدعم جهة على حساب أخرى». واعتبر دانائي فر أن «أي اتهام لأي دولة بالتدخل في تشكيل الحكومة العراقية هو إساءة للشعب العراقي ولأصوات العراقيين»، داعياً الأحزاب العراقية إلى أن «تجتمع لتصل إلى صيغة توافقية بشأن ما به مصلحة للعراق». وكان التحالف الوطني أعلن، عصر الجمعة، عن ترشيح زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي لرئاسة الوزراء لدورة ثانية بغياب كتلتي المجلس الأعلى الإسلامي وحزب الفضيلة، مؤكداً أن «المالكي حظي بتوافق غالبية الأطراف السياسية». وحذر سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الوقت نفسه من «حدوث تداعيات أمنية وتنفيذية على الساحة العراقية في حال تأخر تشكيل الحكومة».

من جانبها، جددت كتلة العراقية أمس رفضها المشاركة في حكومة جديدة يرأسها نوري المالكي. وقالت بيان صحافي بعد اجتماعها لتدارس الأزمة السياسية التي يمر بها العراق إن المجتمعين أجمعوا على أن الكتلة «العراقية متماسكة أكثر من أي وقت مضى وأنها مصممة على التمسك بمشروعها الوطني وإحداث التغيير الذي صوت له العراقيون». وجددت القائمة العراقية موقفها السابق «بعدم الاشتراك بحكومة يرأسها نوري المالكي»، موضحة أنها «متمسكة باستحقاقها الدستوري والانتخابي ولن تتنازل عنه»، حسبما جاء في البيان.

من جهته، أبلغ رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني في اتصال هاتفي مع رئيس حكومة الإقليم، برهم صالح الذي سيدخل على خط المفاوضات لتشكيل الحكومة، أن التحالف الكردستاني لن يشارك في حكومة تغيب عنها القائمة العراقية والمجلس الأعلى الإسلامي.

وأضاف مصدر في تصريح صحافي نقلته وكالة (الإخبارية) أمس: «إن صالح سيبلغ جميع الكتل موقف الرئيس البرزاني من تشكيل الحكومة، كما أن صالح سيلتقي جميع الأطراف وسيطرح مبادرة البرزاني عليهم.

من جانب آخر، كشف وزير الداخلية العراقي، جواد البولاني أن لدى وزارته100 سجين سعودي «وسنعيدهم قريباً إلى السعودية». وكشف البولاني لصحيفة «اليوم» السعودية في عددها الصادر أمس (السبت) أنه سيتم قريباً تسليم السلطات في المملكة موقوفين سعوديين بالعراق، مشيراً إلى أن أعداد الموقوفين السعوديين في السجون العراقية أقل مما هو متداول في الإعلام. وقال إنه لا يوجد رقم ثابت لكنه لا يتعدى 100 موقوف، بينهم مخالفون لنظام الإقامة وسيتم إطلاق سراحهم حال الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة.

أمنياً، دعا محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق أمس أصحاب المحلات التجارية والمصارف إلى وضع كاميرات مراقبة داخل وخارج مواقع عملهم من أجل الإسهام في الكشف عن الجريمة سواء قبل أو بعد وقوعها.

وقال عبد الرزاق في بيان صحافي أمس، إن «المحافظة تدعو المحلات التجارية ومكاتب الصرافة ومحلات الصاغة والمصارف والأسواق إلى وضع كاميرات أمنية لمراقبة وتوثيق الأشخاص الداخلين أو الخارجين إلى هذه المواقع». وأضاف «هذه الدعوة تأتي من أجل مساعدة القوات الأمنية في استتباب الأمن والكشف عن الجريمة قبل، وبعد وقوعها، كما أنها تمثل رادعاً مهما للمجرمين الذين يسعون إلى ارتكاب جرائمهم ومن ثم الإفلات من العقاب».

وأوضح أن «كاميرات المراقبة تمتاز بتوثيق وتصوير العصابات الإجرامية والذي من شأنه أن يسهم في الوصول إلى الجناة وإفشال مخططاتهم»

العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:45 م

      مسكين مدرس ثانوي بعده في مجمع السيف هاهاهاهاهاهاهاها

      مشكورة على ردك بالأمس على الحبربش ، لكن خليهم يستمرون أفضل يمكن عندهم بعض الحسنات تتحول لي ، مع أني ما أعتقد عندهم حسنات .
      كلامك صحيح لا أزال صغير السن و قليل الخبرة بالنسبة لكم ، لذلك يا ام محمود أطرح الأسئلة عليكم و أريد أن أفهم لكن محد يجاوب لا أنتِ ولا غيرك ، عندي الكثير يا ام محمود للحين بعدي على السيف وياكم مادخلت غبه ولا تعمقت ، جاوبوا على هذه الأسئلة البسيطة عشان أقدر أسأل أسئلة أعمق تتعلق بوحدة الوجود التكويني التي هي بمثابة كفر صريح و واضح و غيرها ، اعتبروني ضال و أهدوني للطريق

    • زائر 2 | 5:17 ص

      العراق الجريح

      نتمنى للعراق و أهله الأمن و الأمان و العيش الكريم مثل باقي الدول الأخرى بحق محمد وآله الطيبين الطاهرين آمين يا رب العالمين

    • مدرس ثانوي 1 | 5:16 ص

      مدرس ثانوي .... إلى الأخت الفاضله ام محمود

      مشكورة على ردك بالأمس على الحبربش ، لكن خليهم يستمرون أفضل يمكن عندهم بعض الحسنات تتحول لي ، مع أني ما أعتقد عندهم حسنات .
      كلامك صحيح لا أزال صغير السن و قليل الخبرة بالنسبة لكم ، لذلك يا ام محمود أطرح الأسئلة عليكم و أريد أن أفهم لكن محد يجاوب لا أنتِ ولا غيرك ، عندي الكثير يا ام محمود للحين بعدي على السيف وياكم مادخلت غبه ولا تعمقت ، جاوبوا على هذه الأسئلة البسيطة عشان أقدر أسأل أسئلة أعمق تتعلق بوحدة الوجود التكويني التي هي بمثابة كفر صريح و واضح و غيرها ، اعتبروني ضال و أهدوني للطريق.

    • مدرس ثانوي 1 | 5:08 ص

      مدرس ثانوي .... إلى إلي دخل بثلاث تعليقات بالأمس

      اوكي حبوب ، جزاك الله خير على الرد ، خل ردودك في جهه و جملتك هذه في جهه (فهل عندما يوجد شخص يقول قول شاذ يحسب على الآخرين) ، ممتازة هذه العباره ، أنا أتفق معك تماماً ، و اقول من يقول قول شاذ لا يمثل الآخرين و يتبرأ الآخرون من قوله ، هل تستطيع التبرأ أخي الكريم من فتوى (تفخيذ الرضيعة) هل لديك الشجاعة و الجرأة في التبرأ من هذه الفتوى ، فهذه الفتوه شاذه ولا تمثلنا ، أرني تطبيق مقولتك بالفعل و ليس بالقول ، أنتظر إستنكارك لهذه الفتوه لتثبت صحة مقولتك .
      تحياتي لك .

    • فيلسوف | 1:43 ص

      أبناء العراق المخلصين

      ابناء العراق المخلصين والطيبون هم من صوتوا وانتخبوا لانهم يعلمون ان المالكي هو رجل بمعنى الكلمة وواثقين منه وهو واثق الخطوة في تجديد رئاسته الوزراء في العراق . مع انني واثق بان لو ترئس الوزراء اياد علاوي راح تشتعل الفتنة والارهاب اكثر واكثر لاكن عليكم يا ابناء العراق المخلصين ان تحفطون العراق وان تكتشفوا من يقوم بالاجرام وهم جهات معروفة لا تريد الامن والاستقرار ونحن نريد العراق ان تعود امنا واستقرارا افضل من السابق والله يحفظ شعب العراق الصالحين والمخلصين والاوفياء فقط

اقرأ ايضاً