العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ

معلمون يدرِّسون 25 حصة في الأسبوع والحد الأقصى للنصاب 22

قال عدد من المعلمين إنهم يدرسون أسبوعياً قرابة 25 حصة، على رغم أن الحد الأقصى للنصاب بحسب أنظمة وقوانين وزارة التربية والتعليم لا تتجاوز 22 حصة، وذلك للمرحتين الإعدادية والابتدائية.

وأشار المعلمون إلى أن هذه الزيادة تؤثر بشكل سلبي على جودة التعليم، ونسبة التركيز في تقديم الدروس اليومية للطلبة، فضلاً عن المهمات الأخرى التي توكل إليهم، كسد الفراغ في حالة غياب أحد المعلمين.

وأوضح المعلمون أنه «عند بدء الفصل الدراسي يعطى كل معلم نصابا من الحصص، إلا أنه سرعان ما يرتفع بعد مرور الأيام، وخصوصاً مع حصول حالات الغياب، سواءً أكان بإجازة مرضية، أو إجازة ولادة بالنسبة إلى المعلمات».

وبيَّن المعلمون أن «هناك عددا من المعلمين والمعلمات المحسوبين على أنهم احتياط، إلا أن الواقع يعكس أنهم يعملون وكأنهم معلمون مثبتون، ويكون عندهم النصاب نفسه الموجود لدى المعلمين الآخرين، بل وأكثر في بعض الأحيان، ويصل إلى 26 حصة، وهو ما حصل مع بعض معلمي الاحتياط في العام الماضي».

وأكدوا ضرورة أن تراقب وزارة التربية والتعليم المدارس، ونصاب كل معلم فيها، وذلك لضمان جودة التعليم، وطرق التدريس المثلى في نقل المعلومات والدروس إلى الطلبة.

ونوَّهوا إلى أن «بعض المعلمين الأوائل، وممن قضوا سنوات طويلة في مهنة التدريس، يكون نصابهم مرتفعا، وبالتالي يؤثر على أداء عملهم كمعلمين أوائل، وكمراقبين لأداء بقية المعلمين الذين يدرسون المادة نفسها، وخصوصاً أن بعضهم يعانون من أمراض القلب والضغط والسكري».

ولفتوا إلى أن «الأمر ليس جديداً، بل هو موضوع متكرر في كل عام، إلا أنه لا جدوى، ولا وجود لحلول جذرية له».

وقد أشارت وزارة التربية والتعلم في وقت سابق إلى أن نصاب المعلم في مدارس البحرين الحكومية، هو أقل الأنصبة على المستوى الإقليمي والعربي والعالمي. وذكرت أنه على رغم ذلك فإنَّ نصاب المعلم الأسبوعي من الحصص لم يتمّ رفعه، بل ظل كما هو منذ أكثر من عقد من الزمن، ففي المرحلة الثانوية 20 حصة، و22 حصة بالمرحلتين الإعدادية والثانوية.

وتؤكد الوزارة دائماً أنها «تسعى جاهدة إلى تفريغ المعلم للقيام بدوره بحسب الوصف الوظيفي، بغية زيادة تركيز المعلم على العملية التعليمية، ولا يوجد معلم يأخذ أكثر من نصابه، والمعلمات الاحتياطيات في المدارس يقمن بتدريس عدد من الحصص تؤخذ من المعلمات ذوات الخدمة الطويلة والمريضات بحسب الأولويات».


«المعلمين» تنظم 3 ورش احتفاء بيوم المُعلّم العالمي

العدلية - جمعية المعلمين البحرينية

قالت جمعية المعلمين البحرينية إنها تزامناً مع اليوم العالمي للمُعلّم الذي يصادف 5 أكتوبر/ تشرين الأول تنظم للمُعلّمين ثلاث ورشٍ تدريبية تطويرية تحت عنوان «مهارات تربوية».

وبينت أنّ الدورات ستُقدم على امتداد ثلاثة أيام (5 - 7 - 10 أكتوبر) وسيكون يوم الختام وتسلّم الشهادات في اليوم الثالث.

واعتبرت الجمعية أنّ «مثل هذه الورش إضافةً إلى ما تُقدّمه من نفع في اتجاه التنمية المهنية فهي قريبة من المُعلّمين وقادرة على تلمّس احتياجاتهم والتخطيط معهم للورش التي يحتاجونها لتطوير عملهم والسعي لتوفيرها بالكلفة التي تتلاءم مع أوضاعهم الاقتصادية».

ووُزعت محاور الورش كالآتي: «ورشة الجودة والتمايُز»، و»تفعيل تطبيقات الحاسوب في التعلُّم والتعليم»، و»تطبيق استراتيجية Nteq في التدريس».

وبهذه المناسبة أشارت الجمعية إلى أنها «تسعى بجهدٍ حثيث للعمل في كل الاتجاهات التي تُحقّق المنفعة العامة لمنتسبيها من عموم المُعلّمين؛ فهي إلى جانب الخط المطلبي تُعنى أيضاً بالتدريب والتطوير، وسعت بجهدٍ دؤوب لتقديم أفضل المشروعات لتنضم للمشاريع المتميزة التي تحظى بالدعم المالي من قِبل وزارة التنمية الاجتماعية وتمكنت من ترسيخ قاعدة مشروعها التدريبي على امتداد السنوات الثلاث الماضية»

العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 54 | 4:17 م

      القرار الأهبل

      ما ادري ليش هالوزارة مي قادرة تفهم ان جيل اليوم يختلف اختلاف كلي عن اللي يعرفونه في زمنهم ؟؟ معلم نظام فصل عن الحياة الخارق ناضل نضال مستميت عشان يرفع بعض من اعباءه وتعاطفت معاة أ.عايشة عبدالغني على ايامها شوي وشالوا عنه الحصص المتعبة كلش كلش ( الفن و التقانة2)!! وراحت ورجعوها 25 وبدل نهاية الحصص12 وربع صارت 1 وعشر ولا يكون دقيقة تقل!!

    • زائر 53 | 4:07 م

      القرار الجديد اليوم

      وزارة المفاجآت وكما عودتنا سنويا مرة بمنهج مدبلج وهدا احنا نحوس فيه وما ندري وين ماخذتنا الموجة.. اليوم فاكس عاجل من مدير التعليم الابتدائي (توه موتعي!!) رفع انصبة المعلمين بحيث تصبح الحصص 35حصة اسبوعيا وتلقى المعلمون الخبر بدعوات عجيبة لسعادته استمرت حتى آخر الدوام المدرسي ، الظاهر عصر مخه واجد وطلعت هالفكرة الغبية بالغصب !!

    • زائر 52 | 4:04 م

      حرام عليكم احنا بشر

      يوم طلع اسمنا تأملنا خير
      لكن أشوف الوضع ما ينسكت عليه
      مسلميني صف ولا فيه متابعة جدية
      لاو بعد نصابي 25 حصة وأدرس عربي ورياضيات وعلوم ودين واجتماعيات ومواطنة بعد ما عندي وقت آكل أو أصحح وقتي أقضيه في التصوير وسؤال المعلمات وحتى الصلاة ما أصلي إلا بعد نهاية الدوام
      لا وعاطينا بعد استمارات بيانات الطالبات ننزلها على الكمبيوتريعني صرنا بعد كاتبات
      وفوق هذا تجي الشكاوي من أولياء الأمور من كل صوب
      والله تعبت لو أحصل مهنة غير تناسبني كان أطير عليها ولا هالمذلة
      وأهم شي الراحة النفسية

    • زائر 51 | 3:59 م

      عاطلة

      ليش ما يوظفونه يعني
      ليش الضغط على المعلمات وهناك كم هائل من العاطلات
      ننتظر الرزق من الله

    • زائر 50 | 3:48 م

      مجرد تعليق

      انا طالبة ثاني ثانوي تخصص علمي فيزياء ورياضيات ولحد الان ما في معلمة لماده الانجليزي ... الحـــــــــــــــــــل ؟؟

    • زائر 49 | 2:30 م

      ظلم في توزيع الحصص

      هالمديرات الظلام مو بز يزيدون النصاب على كيفهم , بعد ما في عدل في الجدول ناس مريحنهم في الجدول وكل فراغات الحصص الاخيرة وناس كل يوم عندهم الحصص الاخيرة فهل يعقل هذا واين الرقابة عليهم وعلى ظلمهم .

    • زائر 48 | 1:21 م

      آآآآآآآآآآآآه

      مهنة صعبة جدااااااا جداااااااااااا ،
      ليس الصعب التدريس أو التعامل مع الطلاب ولكن متطلبات الوزارة والإدارة هي الأصعب ،
      لماذا لانعفى من التحضير مثل بعض الدول المجاورة ،،
      لماذا اللجان والأنشطة الغير مفيدة التي لا تخدم المدرس في شيء ،،،
      لماذا الجودة والتحسين ؟!!!
      أفكر بجدية في الاستقالة من مهنة التدريس ولكن أفكر ماذا أعمل وأراجع نفسي ألف مرة وأتوصل إلى اني خلقت لأعمل معلمة ولا استطيع العيش إن ابتعدت عن هذه المهنة التي أحبها ،،،

    • ابو حامد | 12:32 م

      حقوقكم يا معلمين و معلمات افهموها و ما عليكم من المدراء

      يجب على كل معلم ان يكون على دراية بقوانين الوزارة و خصوصا المتعلقة بعمله: فمثلا القرار الوزاري رقم 1281/م ع ن/2007 بشان تنظيم انصبة المعلمين ( هذا القرار او المنشور قد عمم على جميع المدارس و تعمدت بعض المدارس اخفائه عن معلمهم اتدرون لماذا؟ لان فيه بنود تيدن قرارات الادارات المدرسية العشوائيةومن هذه المادة الاولى يكون نصاب المعلم الاسبوعي من الحصص 22 حصة بمدارس الابتدائية والاعدادية.
      المادة الخامسة: يصرف للمعلم البدل المادي بحسب النظام المعمول به في حال قيامه بتدريس حصص اكثر من نصابه الاسبوعي

    • زائر 47 | 11:30 ص

      مدير ي و مديرات آخر زمن تجاوز عيني عينك

      طبقاً للقرار الوزاري (رقم 1281/م ع ن/2007) بشأن تنظيم أنصبة المعلمين ..
      المادة الأولى:
      تلتزم إدارات المدارس بإعطاء المعلم نصاباً...على النحو التالي:
      -يكون نصاب المعلم الأسبوعي 22 ... بمدارس التعليم الابتدائي و الإعدادي.
      - ... 20 حصة بمدارس التعليم الثانوي.
      - و يكون نصاب معلم التربية الرياضية الأسبوعي 20 حصة في جميع المراحل. على أن يحتسب قيام المعلمين بتدريب الطلبة خلال الفترة المسائية بما يعادل 4 حصص.
      هذا شيء من حقوقكم يا معلمين لا تكممون أفواهكم ترى ما بيفيدكم و السلام ختام...

    • زائر 46 | 11:29 ص

      يالله

      بعد ضغط الصفوف بالطلبة من خلال الغاء بعض الصفوف وسحب المدرسين من المدارس بحجة النقص بعدد المدرسين في بعض المدارس في حين العاطلين الجامعيين يقبعون في البطالة نرى الوزارة تتخبط في سياستها برفع انصبة المعلمين الاوئل والمعلين الى 20 حصة بالاسبوع وخاصة بالعلوم والرياضيات والانجليزي واللغلة العربية هذا ولا يوجد معلمي احتياط بالمدرسة بمعنى ان المدرس يغطي محل المدرسين المتغيبين لأي سبب. فما معنى ذلك يا وزارة.
      معلم ب (م م ع أ) في المنطقة الوسطى ومن يريد التأكد يزور المدرسة

    • زائر 45 | 10:51 ص

      معلمة تحتضر

      االمعلمون تعساء .. مقهورون .. مهانون في وزارة لا تحترمهم ومدراء لا يرحمونهم وأولياء أمور لا يعترفون بفضلهم وطلبة صعاليك لا مبالين وليس لهم في العلم لا ناقة ولا جمل ... أحلم باليوم الذي أودع فيه هذا السجن وهو قريب إن شاء الله

    • زائر 44 | 10:43 ص

      معلمة تحتضر

      معلمة انجليزي ,17سنة كرف في هذه الوزارة التي أهلكها الفساد.24 ساعة شغل:تحضير,تصحيح,إعداد وسائل,إعداد اختبارات وأنشطة,مناوبة,حصص احتياط,تحليل نتائج,كتابة تقارير,تربية صف,عضوية لجان,المشاركة في الأنشطة والفعاليات,تدريس مالايقل عن 130طالبة يومياً,الصرف من ميزانيتنا التعبانة على الهدايا والحبر وتسخير حواسيبنا الشخصية لإنجاز كل الأعمال,وإذا طلبنا القليل قالت المديرة:الميزانية تغطي النفقات الخاصة بالطالب ولاعلاقة لها بما يخص المدرس..أتساءل:هل توفير ملف للتحضير مثلاً هو حاجة شخصية للمعلم؟

    • زائر 43 | 9:55 ص

      يجب تقدير المعلمين و المعلمات

      وزير التربية بهذه الطريقة ستدمر المعلمين والمعلمات
      المعلم ليس شخص او آلة لا يتعب
      و من ناحية اخرى الطالب لا يمكن ان يستوعب بشكل كامل من بعد الحصة الخامسة
      يجب ان تدرسون القرارات قبل اصداراها و يجب ان لا تجعلون همكم الاول هو اعطاء المعلم اكثر عدد من الحصص
      و من ناحية اخرى من الخبر الذي صدر قبل عدة ايام ان يوجد معلمين متأخرين فهذا الشي ليس صحيح لأن الصورة كما رأيناها ان الطلاب لا يتعدون نص الطلاب في الصف و هذا يدل على ان الحصة لم تبدأ بعد

    • زائر 42 | 9:44 ص

      Backup Teachers

      In the real world or in the study work always they told as keep backup of your files ,projects and they called it plan "B" where is plan "B" , keep backup teachers.

    • زائر 40 | 8:59 ص

      ويلاه

      مادم في حصص زود شغلو لي قاعدين في البيت
      وحلو ازمة بطالة المدرسين
      المفروض كل مدرسة عندهم مدرسين اضافين

      لو طلعون المعاش من كبود المدرسين
      المشتكى لله

    • زائر 39 | 8:52 ص

      والله المدرسين كله يتحلطمون

      بصراحه المدرسين كله يتحلطمون و دايما مو عاجبنهم. احنا نشتغل دوامين حتى الساعة 6 المغرب و ما عدنا الا 20 يوم اجازة في السنة و ما نوصل البيت الى الساعة 7 الليل مع زحمة الشوارع و هم يدامون كم ساعة بس و لا ما يبون يدرسون 22 ساعة بعد , و يقعدون في البيت شهرين و نص اجازة و احنا نروح الشغل في الحر..
      لا و ازيدكم من الشعر بيت المدرسات كله يتعيرون اذا حامل اغلب ياخذون تخفيف ساعات او اجازة مرضية و اذا ولدوا حدهم يدرسون من الصبح و الساعة 11 يرجعون البيت
      بصراحة مصختووووونها عاااد بسكم تحلطم اوف

    • زائر 38 | 8:47 ص

      الى معلمه تعبانه

      ممكن اختي تفسرين لنا شنو سبب تلك الحاله اللي اتعانيين منها

    • زائر 37 | 8:46 ص

      المدرس بين مطرقة الوزارة وسندان الوزارة ومسمار الطالب ولوح أولياء الامور

      كانت دائما تقول لي يا ولدي كن معلماً .. فان المعلم يحصل على مرتب عالي .... مسكينة هي حين قالت ذلك ، ومسكين أنا حين أطعتها ، فلا هي رأتني ارتحت من بعد الوظيفية ولا أنا حصلت على المرتب العالي الذي قالت لي عنه ...
      انني ألعن اليوم الذي صرت فيه مدرس واليوم الذي دخلت فيه الجامعة واليوم الذي ولدت فيه على هذه الارض حيث أهنت وديست كرامتي من وزارة وادارة وأولياء أمور وطلبة ، ولذا قررت اني استقيل والحمد لله الذي وفقني اليها فلقد خرجت منها ودخلت فيما ابتغي فصرت فرحاً بما آتاني الله من فضله ...والحمد لله

    • زائر 36 | 8:45 ص

      وزيرنا

      اسمع مني هاي النصيحه
      عندنا الاف من ا لعاطلين من الكفاءات الوطنيه المخلصه
      الذين ينتظرون دورهم في التوظيف ولا ندري متى يحين
      تنظر لهم بعين ابويه لتوظيفهم .
      ارجو ان تعمل على ادخال هذه الفئه ميدان العمل التربوي لترى ثمار هذه الخطوه والتي سوف تعود بالخير على ابناءنا الطلبه وعلى الوطن برمته

    • زائر 35 | 8:38 ص

      التوظيف

      انا عاطله جامعيه بكالريوس جغرافيا واختي تاريخ وصديقاتي خدمه اجتماعيه كلنا عاطلات ننتظر التوظيف
      مع الفي عاطل كلنا على استعداد لنحل ازمة النصاب
      ونريح اخواننا المعلمين والمعلمات ................
      فهل من مجيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 34 | 8:23 ص

      معلمة تعبانة

      فيني صيحة مو طبيعية
      بموووووت
      يلعن الساعة إلي سجلت فيها في كلية التربية

    • زائر 33 | 8:13 ص

      زائر النهار

      الحل هو اختلاط الهيئة الإدارية والتعليمية والطلاب .. ملينا من الفصل بين الجنسين ..

    • زائر 32 | 8:10 ص

      أنصبة مفبركة

      اثني على كلام زائر17, احنا نفس الشيئ في مدرستنا المعلمات الاوائل بعضهم عيارات ياخذون حصتين أو اربع ويمرمطون بقية المعلمات وعندنا معلمة اولى. ينزل لها جدول ولكن معلمة أخرى اتدرسة يعني اهي شغلتهه اتفرر ونقل اخبار وتحصل مكافآت وحوافز بعد, جداول مدرستنا اللي تروح الوزارة غير الموجودة بالمدرسة , والوزارة عندها علم بهذا الشيئ ولكنها لم تتخذ اي اجراء. ومديرتنا اللي تحبه اتسويله المستحيل حتى تفريق من الحصص ايسون لربعهم والجداول في الوزارة شيئ ثاني ,نريد العدل والمساواه حتى لا تحدث حزازات بين المعلمات

    • زائر 31 | 8:05 ص

      معلمة مكروفة

      خل الوزارة تشوف جداول المعلمات والمعلمين وتحقق مو بس مهنتهم في القرارات اللي ضد المعلمين, ولازم يشوفون المديرات شيسوون وشلون يتعاملون مع المعلمات,,, مديرتنا طالعة بفنتك اللي تغيب لازم بعدين تاخذ حصص احتياط, احنا نغيب مريضين مو لعبة
      نبي احد يقدر ويحس الاحساس نمة

    • عبير الوررد | 7:15 ص

      عبير الـــــــــــورد

      حرااام عليهم والله اختي اول سنة متوظفه هالسنه وعاطينها 25 حصة مسكينه هالكينها هلاك
      غير انه مديرتهم استغلاليه وين الرحمه مهما كان احنا بشر لنا قدراتنا وطاقتنا ونختلف بهالشي عن شخص لاخر
      والمعلم يدوخ ويتعب وبلاعيمه تتجرح وكان زين يحصل له تقدير وشكر لكن الشكوى لله

    • زائر 29 | 6:53 ص

      الحل

      الحل بتوظيف العاطلييييييييييييييين
      حرام عليهم عمري 35 وعاطلة متى بتوظف اذا وصلت 60؟

    • زائر 28 | 6:52 ص

      الي يقول حجايج يتوطى يصير مدرس!!!

      الي يعلق ويقول المدرسين يتحججون خله يقعد ويا ولده يدرسه ساعه بس وشوف لصراخ وعوار الراس مو المدرس الي ينتقل من صف لثاني وكل صف فيه فوق30 غير الادراه الي ماترحم تبي وتبي وتبي واخرتها بدون تقدير ولا حتى شكر

    • زائر 27 | 6:50 ص

      عاطلة

      المفوض يزيدون فرص التوظيف ويوظفون العاطلين وبذلك يخففون على المدرسين والمدرسات
      المفروض يوظفون العاطلين ويقللون النصاب لان العمل بيتوزع على اكثر من مدرس
      بدل ما يضغطون على المدارس ويقولون اكتفاء
      المدرس بشر وطاقة مو آلة

    • زائر 26 | 6:45 ص

      زاير

      تعال انت أوقف حصه وحده في الصف وبعدين تكلم عن وقت الخروج من الدوام اخوي أنا مدرس وأقول لك الي يدرس

    • زائر 25 | 6:45 ص

      حجايج

      لو غندك احساس ما قلت هذا الكلام المدرس بتعامل مع جيل صعب ويمر يظروف صعبة وهو يعيش القهر من كل جهة ان اهانة من تلميذ او من ولي امر او من مسؤل او او كل هذا مابكفي ؟؟؟؟مدرس متقاعد عمل 20 سنة اهانة

    • زائر 24 | 6:42 ص

      زاير

      تعال انت أوقف حصه وحده في الصف وبعدين تكلم عن وقت الخروج من الدوام اخوي أنا مدرس وأقول لك الي يدرس

    • زائر 23 | 6:42 ص

      المدرسون العاطلون الى اين؟؟؟؟

      كل هذا يحدث بينما مئات المدرسين عاطلين عن العمل.... كل هذا عن اوظفونا... ويش هالحالة في هالبلد المأساة

    • زائر 22 | 6:38 ص

      انشان فيهم خير يوظفون العاطلين

      مدام الضغط على المدرسين قاصين عليهم وامطلعين روحهم هكو في عاطلين واجد وظفوهم في المدارس
      وبسكم فساد على قولة منيره فخرو

    • زائر 21 | 6:31 ص

      الرحمه

      الحل هو ما قاله الزائر 3
      توظيف العاطلين ياوزير التربيه طاقات معطله تنتظر ....
      واخرى منهكه اين التوازن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 20 | 5:53 ص

      حجايج

      المدرس يشتغل 25 ساعه في الأسبوع كحد اقصى.
      بنزيد عليها 8 ساعات يحتاجها المدرس حق تصحيح وتحضير.
      صارت 33 ساعه.
      باقي الناس المغلوب على امرهم يشتغلون 40-48 ساعه.
      وبعضهم شفتات. ومانسمع الحجايج تطلع الا من المدرسين

    • زائر 19 | 5:22 ص

      25 حصة لكن يروحون البيت الساعة 2 بحد اقصى

      و على الاقل قوانين ديوان الموظقين تحميكم من مدرائكم. شوفوا شركات القطاع الخاص اللي صارت اقطاعيات بدون حسيب او رقيب و حمدوا ربكم.

    • زائر 18 | 4:36 ص

      متعودة دايماً .....

      تعودنا من وزارة التربية إنها دائماً ظالمة المدرسين يعنى نفس ما يقول عادل إمام متعودة دايماً......

    • زائر 17 | 4:31 ص

      المدرسه الاولى عياره في عياره

      المدرسه الاولى تاخذ اكثر من النصاب يجوز بس في مدرستنا تحاول المدرسه الاولى تخفف على عمرها اكثر ما تقدر وتاخذ اقل من نصابها وترمي الحصص على مدرساتها ولو زين تسوي شي عياره في عياره كل تقضي وقتها في الزيارات
      على الوزاره تراقب جداول المعلمين عدل في وسط الكورس مو بس في بداية الكورس لان مدرسات الوزارة تدري عنهم انهم عندهم حصص وهم ولا حصه
      نرجو من الوزاره الاهتمام بالموضوع

    • زائر 16 | 4:22 ص

      to visiter number 3.....

      Iagree with you visiter number 3 =)

    • زائر 15 | 3:59 ص

      حرام عليكم

      ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء هذوله المدرسين بشر تره ياجماعة بسهم ضغوطات 22 حصة قالو لكم ليش تزيدون؟؟؟؟

    • زائر 14 | 3:54 ص

      الرحمة زينة

      اظغطوا المدرين والمدرسات
      وهم يحطو حرتم في ها الطلبة المساكين والطلبة
      مستواهم يتدنيى من هم المدرس و اولياء الامور تموت بحسرتها على عيالها و في النهاية ولي المر هو المهمل والطالب هو المقصر والمدرس يتعب والوزارة تصرف وهكذا كل عام بحت اصواتنا واحنا نقول الرحمة زينة في كل حال و مع الكل

    • زائر 13 | 3:34 ص

      بحراني

      وليش ما يزيدون نسبة المعلمين والمعلمات البحرينيين ؟! في ناس واجد عاطلين ترى.

    • زائر 12 | 3:25 ص

      ماذا يريد المعلمون من سعادة وزير التربية؟

      1- تعميم الدرجة الاستثنائية فأنا الآن من 6 سنوات ولا زلت على الدرجة الرابعة في أي وزارة ينتظر الموظف هذه المدة لكي يترقى، والمشكلة أني حتى الآن لا أدري متى سأحصل على الدرجة الخامسة ؟ وغيري حصل عليها ابلاش في وين صارت هاذي؟
      2- النظر بمسألة التمهن والتدريب فهل يعقل أن يتدرب المعلم خارج الدوام الرسمي مدة 360 ساعة مساء وباللغة الانجليزية ويجبر على دراسة شهادة رخصة الحاسوب
      3- تحديد دقيق لمهام المعلم فلا نعرف نحن معلمون أم نواطير أم طباخون (صايرين افري وزية)
      4- أن يستمع المسؤلون للمعلمين

    • زائر 11 | 3:22 ص

      عجيب أمر الوزارة !!

      لماذا كل هذا الضغط على المدرسين ؟؟
      بس عشان لا يوظفون العاطلين ؟؟!!

    • زائر 10 | 3:12 ص

      صح لسانك زائر4

      كفيت ووفيت يالطيب

    • زائر 9 | 2:44 ص

      مأساة

      هالوزارة شوهت هالمهنةالشريفة وخلت الكل يبي يهرب منها كفاية تمديد الدوام الكل يقول سيئ بس هم يقولون مفيد،مفيدطبعا لهلاك ماتبقى من هالمدرس الفقير

    • زائر 8 | 2:10 ص

      متى

      متى ستتجه الوزلرة جديا لتخفيض نصاب المعلمين هل هذا حلم ؟

    • زائر 7 | 1:33 ص

      الله يعين المدرسين

      مهنة متعبة جدا
      وفيها من القهر والعجائب

    • زائر 6 | 1:23 ص

      يا وزارة التربية والتعليم,.....

      ليش هالقد زحمة على المدرسين... وظفوا شوي من المدرسين العاطلين.... اش تحارسون لا....؟؟؟

    • زائر 5 | 12:13 ص

      معاناة

      روحوا شوفوا معلمين ومعلمات الربية الخاصة اللي يستغلونهم ويشغلونهم من اول حصه لاخر حصه بدون راحه والعلاوات والحوافز والمكافئات تروح لغيرهم

    • زائر 4 | 10:23 م

      مهنة الاهانة والمتاعب

      والمراقبات والوقوف امام البوابات والطابور في الحر والرطوبة
      الزيارت التفتيشية من أكثر من مسئول اقل مستوى من المعلم فضلا عن المدير ومساعده والمعلم الأول وحتى الوزير سواها!
      اهنات الطلاب وبعض أولياء الأمور وشكاويهم العمياء ويوضع المعلم متهم ويحاكم امام الطالب
      الترقية اجراءاتها تمر عدة مراحل من 1-3 سنوات وبدون زيادة
      رئيس قسم بوزارة احسن من مدير مدرسة 1200 دينار
      موظف ثانوية بالوقت الاضافي احسن من معلم لايزيد عن 800 دينار خلال 10 سنوات
      المعلم مديوسة كرامته يا ناس

    • زائر 3 | 10:17 م

      والعاطلين وين؟؟!!

      الحل بتوظيف العاطلين وفقط!

    • زائر 2 | 10:11 م

      عن حصص الاحتياط

      في مدارس البنات تحدث عجائب و غرائب بالنسبة لتكليف معلمات بتغطية غياب ملمات اخريات ومنها :
      1 - تكلف معلمة لديها نصاب بدلا من معلمة احتياط لان معلمة الاحتياط من العائلة الفلانية
      2 - تكلف معلمات بعينهن بدروس الاحتياط دون غيرهن لانهن ( طيبات وما يعترضون ) بينما الاخريات ( لسانهم طويل وتخاف المشرفة تكلمهم )
      3 - المشرفة ليست فاضية لاعداد جدول لتوزيع حصص الاحتياط بصورة عادلة على المعلمات

    • زائر 1 | 9:54 م

      معلمة

      نحن في مدرسة الوادي نظام فصل (قتل)نصابنا في الحصص 25حصة في الأسبوع (رسمية) والجداول أمامكم والكل يسوي روحه ما يدري هههه

اقرأ ايضاً