العدد 2952 - الثلثاء 05 أكتوبر 2010م الموافق 26 شوال 1431هـ

«جمعية المصرفيين»: البنوك التجارية مستعدة لتمويل المشاريع

تأكيد «المصرف المركزي» على متانة السيولة

المنامة - الجمعية المصرفية 

05 أكتوبر 2010

عقد صباح الإثنين بمقر مصرف البحرين المركزي الاجتماع الاستشاري الدوري بين محافظ بنك البحرين المركزي السيد رشيد المعراج، ومجلس أمناء الجمعية المصرفية بالبحرين برئاسة رئيس مجلس الأمناء الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت عبدالكريم بوجيري، وحضور كل من نائب رئيس مجلس الأمناء الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي محمد إبراهيم محمد، عضو مجلس الأمناء الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف، عضو مجلس الأمناء الرئيس التنفيذي لسيتي بنك البحرين مازن منّاع والرئيس التنفيذي للجمعية روبرت أيني، كما حضر الاجتماع مسئولون آخرون من مصرف البحرين المركزي.

وقد نوقش في الاجتماع العديد من الأمور من بينها الأهمية المتزايدة لاستمرارية التعاون بين مصرف البحرين المركزي والجمعية المصرفية بالبحرين ووضع السيولة ومتانة أوضاع البنوك ومتطلبات اتفاقية بازل 3 التي ترمي إلى تعزيز صلابة البنوك وذلك من خلال زيادة الحد الأدنى لاحتياطات المؤسسات المصرفية العالمية.

وخلال الاجتماع أكد المحافظ على متانة البنوك وقوة أوضاع السيولة بالبنوك التجارية. ومن جانبه أثنى رئيس مجلس أمناء الجمعية المصرفية بالبحرين، على دعم المصرف المستمر مؤكداً أن التزام المؤسسات المصرفية بقواعد وتوجيهات مصرف البحرين المركزي كان ومازال عنصر أساسي في المحافظة على هذه المتانة والاستمرارية في تقديم كافة الخدمات المصرفية للعملاء.

وفي رد على استفسار سعادة المحافظ بشأن تحفظ البنوك في الوقت الحالي فيما يتعلق بتمويل مختلف المشاريع، أوضح بوجيري قائلاً : « إن وضع السيولة المريح والقوي في جميع المؤسسات المالية التجارية يمكنها من تمويل جميع المشاريع حيث أن هذه البنوك تسعى لاستقطاب مشاريع جديدة تسهم في تنشيط الحركة الاقتصادية في المملكة، خاصة تلك المشاريع الاقتصادية المجدية. وأضاف بأن البنوك التجارية في المملكة على أهبة الاستعداد لتمويل المشاريع الحكومية والخاصة. أما فيما يتعلق بأسعار الفائدة، فإن معظم البنوك التجارية قد سعت لتقليل نسبة الفائدة الكلية على مختلف أنواع القروض لاستقطاب أكبر عدد من الزبائن».

وفي نهاية الاجتماع، أثنى المعراج على الجهود الذي تبذلها الجمعية في المشاركة الفعالة في المنتديات والفعاليات المحلية والعالمية من أجل ترويج مركز البحرين المالي، ومن أهم هذه الفعاليات الحفل الذي تنظمه الجمعية برعاية عدد من المصارف المحلية وذلك بمناسبة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي والذي سيقام هذه السنة في واشنطن بالولايات المتحدة.

العدد 2952 - الثلثاء 05 أكتوبر 2010م الموافق 26 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً