العدد 2952 - الثلثاء 05 أكتوبر 2010م الموافق 26 شوال 1431هـ

ربيع يحصل على شهادة متقدمه في العلاج الطبيعي باليد في البرتغال

المؤسسة العامة تكفلت بمصاريف الدورة كاملة بتوجيهات من فواز بن محمد

عاد يوم أمس الأول اختصاصي العلاج الطبيعي خليل ربيع قادماً من البرتغال بعد حضوره دورة متقدمة في تشخيص وعلاج الرقبة والظهر باحدث العلاج اليدوي في الفترة من 6 سبتمبر/ أيلول ولغاية 2 أكتوبر/ تشرين الجاري باشراف عدد كبير من البروفيسور في جامعة كيرتن الاسترالية منهم كيم وتوبي في العلاج العملي وويم ودبرا والفر وبريكي في العلاج النظري. ومع نهاية هذه الدورة حصل ربيع على شهادة «Manual concepts eduction for health professionals certificate in orthopaedic manual therapy» وتم التركيز في الدورة على ثلاثة محاور هي: علاج وتشخيص الرقبة وعلاج وتشخيص الظهر وعلاج وتشخيص الصدر والاضلاع بالإضافة إلى الأكتاف.

ربيع: الدورة تحتوي على احدث العلاج اليدوي

عن هذه الدورة رصد «الوسط الرياضي» انطباعات وما دار فيها للاختصاصي في العلاج الطبيعي خليل ربيع الذي قال: «هذه الدورة طرحت لنا احدث الطرق بالعلاج اليدوي العلمية وقدمت لنا نماذج عملية في العلاج الى جانب الأمور النظرية، إذ كانت هناك حالات مرضية نقوم نحن في علاجها وفق محاور الدورة في تشخيص المرض باليد مثل تشخيص الرقبة بالصورة السليمة إلى جانب (الديسك) أو حتى الصداع والظهر والكتف في طريقة رفعة وانزاله من دون آلام».

هذه الدورة تبدأ في الساعة 7.00 صباحاً وتنتهي عند الساعة 7.00 مساءً مع فترتين استراحة الأولى نصف ساعة للفترة الواقعة بين الصباح والظهر من أجل شرب القهوة. والاستراحة الثانية لمدة ساعتين للغداء أو ساعة فقط ما يعني استراحتنا فقط ساعة ونصف. وتعد هذه الدورة من أرقى الدورات التي شاهدتها في علاج الناس باليد وليس بالأجهزة وهذا أمر طبيعي لقربك من المريض الذي يثق فيك.


لابد للعلاج من دون ألم

وأضاف «في البحرين نعم هناك علاج باليد ولكن ليست بالطرق الحديثة في كيفية تحريك (الديسك) في كل المواضع وطريقة نوم المريض وموقعة وكيفية جعل المريض يرتاح من أول جلسه. والعلاج اليدوي لا يحتاج الا لطاولة متحركة فقط لرفعها أو تنزيلها باليد».

وبصراحة أنا استفدت منها بنسبة 100 في المئة من خلال تعاملي في كيفية علاج الرقبة والكتف والعصب و»الديسك» والعلاج باليد، بالإضافة إلى مكملات العلاج مثلاً في الركبة من دون ألم وإذا كان الألم موجودا اثناء العلاج فيعني ذلك أن طريقة العلاج خاطئة.


سأطبق ما درسته فوراً

وتابع: «سأقوم بتطبيق ما درسته هناك خلال الأسبوع المقبل والذي سيشهد عودتي لعيادة النادي الأهلي بتوجيهات من رئيس النادي الوجيه فؤاد كانو في ظل اتفاقية معهم للعمل في العيادة في الفترة المسائية».

عموماً أنا العربي الوحيد من ضمن الدارسين الذين اجتازوا 160 ساعة معتمدة وحصلت على الشهادة المخصصة بذلك. إذ إن هناك سقوطاً فيما لو لم يدرج اسمك في استلام الشهادات وبالتالي حصولي على هذه الشهادة جاء بعد اجتهاد مني في اجتياز ساعات الدراسة. وهي شهادة تخصص في العظام بالعلاج اليدوي.


المؤسسة العامة تحملت كلفة الدورة

وقال أيضاً: «تحملت المؤسسة العامة لكلفة الكاملة من السفر والإقامة ورسوم المشاركة في الدورة والإعاشة. وكانت هذه الدورة مرتبة قبل 7 شهور وقبل انتقال الشيخ فواز بن محمد آل خليفة إلى الإعلام الذي أعطى موافقته والضوء الأخضر لذهابي إلى هذه الدورة».

العدد 2952 - الثلثاء 05 أكتوبر 2010م الموافق 26 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً