العدد 2953 - الأربعاء 06 أكتوبر 2010م الموافق 27 شوال 1431هـ

سيار: لا نخفي شيئاً عن الطلبة ونتحدى المشككين في جامعة دلمون

أكد مدير دائرة الدراسات والمؤتمرات بجامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا عيسى سيار، أن الجامعة مقبلة على عدة خطوات إيجابية ستطبق خلال الفترة المقبلة، مؤكداً في الوقت نفسه أن الجامعة لا تخفي شيئاً على الطلبة أو حتى عامة الناس، متحدياً في ذلك كل المشككين في المخرجات التعليمية في الجامعة.

ووصف سيار أن «دلمون هي جامعة الناس، وأبوابها مفتوحة لجميع الراغبين في إكمال دراساتهم العليا، والاستفادة من البرامج التعليمية المتطورة التي تقدمها الجامعة».

وفي سياق متصل، طالب سيار بأن تطبق حكومات الدول العربية، التجربة السنغافورية في مجال التعليم، مشيداً بالتطور الذي يشهده قطاع التعليم فيها، «فلديها مجلس متخصص للتعليم، وغير مرتبط بوزارة، له استقلاليته، ويعمل على التخطيط لمستقبل التعليم، وربط بالاقتصاد الوطني».

وأكد سيار أنه «لا يمكن أن المطبخ الاقتصادي لأية دولة، بمعزل عن المطبخ التعليمي، فكلاهما مكمل للآخر، ولابد من وضع استراتيجيات تعليمية تنمي الاقتصاد، وفي المقابل لا يمكن بناء اقتصاد قوي من دون النظر إلى المخرجات التعليمية».

وقال: «إن هناك خطوات جادة تتخذ في مختلف الدول العربية، من أجل تطوير التعليم والمعرفة، إلا أن هذه الخطوات تحتاج إلى تفعيل، وتطبيق على أرض الواقع». وبيّن أنه «لابد من بحث السبل للتقليل من أعداد العاطلين الجامعيين في الدول العربية، فهناك بطالة تسمى بـ«الهيكلية»، وهي وجود وظائف شاغرة وفي مقابلها عاطلون عن العمل».

وفي حديثه عن الملتقى العربي الأول عن «مخرجات التعليم العالي وسوق العمل / الاستراتيجيات - السياسات – الآليات»، الذي ستقيمه جامعة دلمون بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية وإتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، تحت رعاية رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح، خلال الفترة ما بين 26 و28 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أشار سيّار إلى أن الملتقى سيركز بالدرجة الأولى على تقديم توصيات ومقترحات للجهات المسئولة عن قطاع التعليم في الدول العربية، على أن تكون كفيلة بتصحيح القطاع فيها».

العدد 2953 - الأربعاء 06 أكتوبر 2010م الموافق 27 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 4:59 م

      طالبة في جامعة دلمون

      آنا ادرس في جامعة دلمون والتعليم جيدجدا بالجامعه وولدي الجامعه دكاترة اكفاء .. وعلى سمعة طيبة..

    • زائر 8 | 8:36 ص

      شر البلية مايضحك

      اجوديه .. اهي جت على جامعه دلمون فقط؟
      وبعدين لو الي بدلمون راحو جامعه غير ومتطوره مثل الاهليه او جامعه البحرين مردهم بيقعدون بدون شغل وماكو وظيفه تليق بشهايدهم
      وثانيا الواحد مايوقف عند حد معين بالدراسه لانه مالها نهايه والي يتخرج من دلمون يقدر يدرس باي مكان داخل المملكه لو خارجها ويحصل شهاده
      بس مرده بيرجع وماعنده وظيفه خخخخخخخخ تيتي تيتي مثل مارحتي جيتي

    • زائر 7 | 7:19 ص

      ...

      الجامعة لا تتسع الى عدد الطلاب وأي تطور تتكلم عنه وانت تحول الطلاب من الاكاديمية العربية الى جامعة دلمون بسبب ان الجماعة ملك خاص فيكم
      وان اي تطور تتكلم فيه والامتحان الانهائيه تشمل جميع المقرر (ماقبل المنتصف ومابعد المنتصف) للاستفاده من إعادة الطالب للماده لكسب الاموال

    • زائر 6 | 7:15 ص

      إلى الاخت اجودية

      الى الاخت اجودية
      انا طالب في جامعة دلمون بس ما دخلت عشان انها رخيصة بالعكس احنا سعر موادنا تقريبا نفس سعر مواد جامعه ama
      ولا دخلت لانها باللغة العربية
      بلعكس موادنا في التخصص أزيدهم انجليزي
      انا دخلت لان فيها التخصص اللي ابيه وعلى فكرة تخصصنا بالانجليزي مو كل التخصصات بالعربي احنا اللي انترجمه الى العربي
      اتمنى قبل لا تكتبين شي تفكرين فيه
      انا ما اقولج انها جامعه فوق كل الجامعات بس مو الكل مسجل فيها عشان رخيصة او بالعربي تأكدي من هالشي

    • زائر 5 | 7:11 ص

      دلموني

      خله يحطون كفتيريا عدلة في الجامعه نفس الناس بعدين خله يتكلمون عن التطوير

    • زائر 4 | 5:05 ص

      جامعات بس

      أهي واقفه بس على دلمون أكو جامعات ثانيه سمعته في البحرين في السماء وخارج البحرين في ..... ويعتمد على مالكه ،

    • زائر 3 | 2:22 ص

      طالب دلموني

      للرد الاول "أجودية" هناك الكثير من الطلبة ممن يطالبون بتحويل المناهج للغة الانجليزية بالخصوص بالنسبة لكلية ادرة الاعمال ،، ولكن الادارة تتجاهل هذه الدعوات .. بالنسبة للطاقم الاكاديمي فلا يخلوا من المدرسين المخلصين والمتمكنين ..
      اما بالنسبة لي كطالب في الجامعة ،، اراى ان ادارة الجامعة مطالبة بتغيير الصورة في اذهان طلبتها بانها جامعة مادية ،، وهذه الصورة انعكست نتيجة لوجدود عدد من القرارت التي دلت على ذلك .. هذا بالاضافة الى التحويل الى اللغة الانجليزية ..

    • أجودية | 1:31 ص

      كفاكم تعنتاً

      المشكله في دلمون انها على شينها قوات عينها.
      افشل جامعه عرفتها البحرين واغلب اللي يسجلون فيها ما يسجلون الا اذا كانوا ما يفهمون انجليزي او لانها ارخص جامعه خاصه. هذا الواقع واتحدى اي احد يقول شي ثاني.
      ومع كل هالمشاكل اللي مرت على طلاب جامعة دلمون للحين عندها امل ان الناس تبي تدرس في جامعتهم , خلاص اقولها وبصحيح العباره الجامعه سمعتها في الحضيض

اقرأ ايضاً