العدد 1064 - الخميس 04 أغسطس 2005م الموافق 28 جمادى الآخرة 1426هـ

إيران تستأنف الاثنين المقبل تحويل يورانيوم أصفهان

أعلنت إيران أمس أنها ستستأنف أنشطة تخصيب اليورانيوم في مفاعل أصفهان النووي بحلول الاثنين المقبل على أقصى حد. وقال الناطق باسم وفد المفاوضات الإيراني النووي حسين موسيان للتلفزيون الإيراني الرسمي إنه من المقرر وصول مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران خلال يومين أو ثلاثة، كما اتفق لفحص مفاعل أصفهان. وأضاف أنه سيتم تحطيم أختام الوكالة الدولية للطاقة الذرية على المفاعل يوم الاثنين على أقصى تقدير.

إلى ذلك، دعا الاتحاد الأوروبي أمس إلى اجتماع طارئ لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلثاء المقبل في فيينا، بحسب ما أفاد دبلوماسيون. وأوضح هؤلاء ان الاجتماع يهدف إلى ممارسة الضغوط على إيران.

وفي الإطار ذاته، قال دبلوماسيون في الاتحاد إن بريطانيا وفرنسا وألمانيا تهدف إلى تسليم مقترحاتها بخصوص البرنامج اليوم، قبل يومين من الموعد الذي حددته سابقا. وقال احد الدبلوماسيين "يبدو انه سيتم تسليم المقترحات اليوم". من ناحيتها، رحبت أميركا بتراجع طهران عن تهديدها باستئناف العمل في محطة لتخصيب اليورانيوم لبضعة أيام من أجل إعطاء فرصة لتحاشي نشوب أزمة دولية.

على صعيد متصل، يزور اليوم رئيس مجموعة أحزاب المحافظين بالبرلمان الأوروبي هانز غيرت بوترينغ طهران في زيارة غير رسمية. وتكتسب زيارة رئيس أكبر مجموعة سياسية في البرلمان الأوروبي إلى إيران أهمية خاصة في ضوء الخلافات الحالية بين الاتحاد الأوروبي وإيران.

وفي سياق آخر، جددت فرنسا مطالبتها بـ "الإفراج الفوري" عن السجين السياسي الإيراني اكبر غانجي وأحد محاميه عبدالفتاح سلطاني

العدد 1064 - الخميس 04 أغسطس 2005م الموافق 28 جمادى الآخرة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً