العدد 1071 - الخميس 11 أغسطس 2005م الموافق 06 رجب 1426هـ

إشكالية فيدرالية الجنوب

خليل الأسود khalil.Alaswad [at] alwasatnews.com

دعا زعيم المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق عبدالعزيز الحكيم إلى إقامة فيدرالية للشيعة في جنوب البلاد. وأعرب الحكيم عن اعتقاده أمام حشد من الشيعة في مدينة النجف الأشرف بأنه بات من الضروري إقامة إقليم واحد يضم جميع مناطق الشيعة على غرار إقليم كردستان في شمال العراق.

من جانبه قال الأمين العام لمنظمة بدر التابعة للمجلس الأعلى هادي العامري أمام الحشد نفسه إن "على الشيعة المضي قدما في إقامة فيدرالية في الجنوب وإلا سيندمون على ذلك".

وقال العامري إن الفيدرالية يجب إن تشمل العراق كله، مستطردا "يجب أن نحصل على الفيدرالية في الجنوب لكي نضمن حقوقنا التي حاول الأعداء منعنا من الحصول عليها"، وتساءل قائلا "ماذا نابنا" من الحكومة المركزية سوى الموت.

وقال عضو المكتب السياسي للمجلس الأعلى أكرم الحكيم إن الدعوة لجمع مناطق الشيعة في الجنوب بإقليم واحد ليست جديدة، مشيرا إلى أنها جاءت للتأكيد على مطالب سكان تلك المنطقة ورغبتهم بأن يكون لمناطقهم إدارة مستقلة عن الحكومة المركزية.

وقوبلت هذه الدعوة بالرفض من بعض الأطياف السياسية، إذ تعد قضية الحكم الذاتي إحدى النقاط المثيرة للقلق بشأن قدرة العراق على توحيد فئاته المختلفة واقتسام ثروته النفطية وهي من النقاط العالقة التي يجري النقاش عليها بين الأطراف الكردية والشيعية والسنية حاليا في لجنة صوغ الدستور.

ويعارض ممثلو السنة العرب الذين كانوا القوة المهيمنة في عهد الرئيس المخلوع صدام حسين وكذلك ممثلو بعض الأقليات الأخرى والشيعة العلمانيون فكرة صوغ دستور يسمح للشيعة في الجنوب بنوع من الحكم الذاتي الذي يتمتع به فعليا الأكراد في الشمال حاليا.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري، ليث كبة، إن فكرة تشكيل إقليم شيعي غير مقبولة.

هذه إحدى الإشكالات التي يمر بها العراق "الجريح" وستثير أزمة في الأيام المقبلة وستحاول الأطياف العراقية المختلفة التوصل إلى حلول توفيقية بشأنها، ولكن ينبغي الحفاظ على حقوق الجميع وضمان أن لا يظل المظلومون مظلومين

إقرأ أيضا لـ "خليل الأسود"

العدد 1071 - الخميس 11 أغسطس 2005م الموافق 06 رجب 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً