العدد 1080 - السبت 20 أغسطس 2005م الموافق 15 رجب 1426هـ

الائتلاف: تسليم الدستور للبرلمان العراقي اليوم

أعلن مسئول في لجنة كتابة مسودة الدستور العراقي أمس ان الزعماء توصلوا الى اتفاق بشأن توزيع الثروات في البلاد، التي تشكل واحدة من نقاط الخلاف بشأن الدستور، مؤكدا ان مسودة الدستور ستسلم اليوم "الأحد" إلى البرلمان العراقي.

وقال جواد المالكي العضو البارز في قائمة الإئتلاف ان "المسألة التي كانت عالقة بيننا وبين الأخوة الأكراد هي توزيع الثروات في البلاد وقد تم حسمها". وأوضح ان "الموضوع الثاني الذي كان عالقا بيننا وبين الأخوة السنة هو الفيدرالية وقد طرحوا شروطا لغرض تطبيقها وهي تحتوي على شيء من التعجيز". وأضاف "لكنهم أساسا موافقون على تطبيق الفيدرالية من حيث المبدأ". وبشأن التوصل الى اتفاق نهائي والانتهاء من كتابه مسودة الدستور، قال المالكي "اعتقد ان المسائل ستحسم هذا اليوم "أمس" وستسلم مسودة الدستور غدا"اليوم" الى البرلمان". وكان مفاوضون قالوا أمس ان الولايات المتحدة قدمت "تنازلات" للإسلاميين فيما يتعلق بدور الدين في التشريع في العراق ما حول مسار المحادثات بشأن الدستور، والانتهاء من وضعه في الموعد المحدد غدا الاثنين. إلى ذلك تظاهر آلاف العراقيين أمس في مدينة كركوك ضد تطبيق مبدأ الفيدرالية في الدستور العراقي.


واشنطن تتخلى عن معارضتها جعل الإسلام مصدرا للتشريع

العراقيون يتفقون على توزيع الثروات وإنجاز وشيك للدستور

بغداد، عواصم - وكالات

أعلن مسئول في لجنة كتابة مسودة الدستور أمس ان القادة العراقيين توصلوا إلى اتفاق بشأن توزيع الثروات في البلاد، التي تشكل واحدة من نقاط الخلاف بشأن الدستور العراقي، مؤكدا كذلك ان عملية كتابة مسودة الدستور من المقرر ان تحسم أمس. وقال العضو البارز في حزب الدعوة الذي يتزعمه رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري، جواد المالكي ان "المسألة التي كانت عالقة بيننا وبين الأخوة الأكراد هي توزيع الثروات في البلاد". وأضاف "تم الاتفاق على ان توزيع الثروات يتم بإشراف الحكومة الاتحادية مع حكومات الأقاليم". وأوضح ان "الموضوع الثاني الذي كان عالقا بيننا وبين الأخوة السنة هو الفيدرالية وقد طرحوا شروطا لغرض تطبيقها وهي تحتوي على شيء من التعجيز". وأضاف "لكنهم أساسا موافقون على تطبيق الفيدرالية من حيث المبدأ". وبشأن التوصل إلى اتفاق نهائي والانتهاء من كتابه مسودة الدستور، قال المالكي: "أعتقد ان المسائل ستحسم هذا اليوم "أمس" وستسلم مسودة الدستور غدا "اليوم" إلى البرلمان".

ومن جانبه، قال عضو اللجنة البرلمانية لصياغة الدستور عن اللائحة الكردية محمود عثمان أمس: "لن نكون عائقا لإنجاز مسودة الدستور وعندما يتم إنجاز كل ما هو مطلوب ولم يتبق سوى مطلبنا في حق تقرير المصير، لن نقف عائقا في طريق الدستور".

إلى ذلك، ذكرت مصادر مقربة من المفاوضات أمس ان الولايات المتحدة تخلت عن معارضتها لأن يكون الإسلام المصدر الأساسي للتشريع في العراق، وذلك في إطار مساعيها للانتهاء من وضع الدستور الجديد في الموعد المحدد غدا "الاثنين". الا ان المصادر حذرت من ان التغيير المفاجئ في السياسة الأميركية لن يساعد على الفور في دفع المحادثات. وقال مصدر كردي مقرب من المفاوضات "لقد تخلل المحادثات الليلة قبل الماضية عنصر مفاجئة، إذ بدا ان الأميركيين قد استجابوا لطلب الكثير من الجماعات الإسلامية بأن يكون الإسلام هو المصدر الأساسي للتشريع".

على صعيد متصل، تظاهر المئات من العرب السنة والشيعة والتركمان أمس في كركوك معلنين رفضهم لمبدأ الفيدرالية التي اعتبروها محاولة لتقسيم العراق. وقال الأمين العام للمجلس الاستشاري العربي الشيخ عبدالرحمن منشد العبيدي: "ان العراقيين جاءوا يؤكدون رفضهم مشروعات التقسيم ورفضهم الفيدرالية ويؤكدون وحدة الشعب العراقي سنة وشيعة".

من جهة أخرى، دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص للعراق أشرف القاضي أمس الحكومة العراقية إلى إعادة النظر في تنفيذ أول أحكام الإعدام في البلاد. وقال القاضي انه يشعر "بالأسف الشديد" لقرار الحكومة العراقية تنفيذ أحكام الإعدام.

وفي اربيل، استنكر المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني أمس إبعاد 330 كرديا من بريطانيا وصلوا الاربعاء الماضي إلى اربيل.

وفي عمان، ذكر محامي نائب رئيس الوزراء العراقي وزير الخارجية السابق طارق عزيز، بديع عارف ان السلطات الأميركية ستسمح في وقت لاحق لعزيز بلقاء ستة من أفراد أسرته هم زوجته وإحدى بناته وأولادها وشقيقته

العدد 1080 - السبت 20 أغسطس 2005م الموافق 15 رجب 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً