العدد 2963 - السبت 16 أكتوبر 2010م الموافق 08 ذي القعدة 1431هـ

فخرو يدعو إلى «دمقرطة» المدارس

علي فخرو
علي فخرو

دعا وزير التربية السابق علي فخرو إلى تطبيق نظام دمقرطة التعليم، والحفاظ على استقلالية كل مدرسة.

وقال: «لا يجب أن تدار المدرسة من قبل المدير فقط، وإنما من خلال مجلس يكون 50 في المئة من أعضائه من المعلمين، لا أن يكون المعلم تابعاً ذليلاً أمام مدير المدرسة». وخلال الندوة التي عُقدت يوم الخميس الماضي في المقر الانتخابي لمرشحة جمعية «وعد» في الدائرة الرابعة بالمحافظة الوسطى منيرة فخرو، وتطرق خلالها فخرو إلى واقع التعليم في البحرين، طالب الوزير السابق فخرو بضرورة أن تسن الدولة قانوناً يشترط ألا يتخرج في أي مدرسة خاصة أي طالب إلا إذا مر بامتحانات اللغة العربية والدين والهوية والثقافة، محملاً الدولة وأولياء أمور الطلبة مسئولية ذلك.


أكد ضرورة دمقرطة التعليم... بالمقر الانتخابي لمرشحة «وعد»:

فخرو يطالب باختبارات تقييمية لخريجي «الخاص» باللغة العربية

مدينة عيسى – أماني المسقطي

طالب الوزير السابق علي فخرو بضرورة أن تسن الدولة قانوناً يشترط ألا يتخرج من أي مدرسة خاصة أي طالب إلا إذا مر بامتحانات اللغة العربية والدين والهوية والثقافة، محملاً الدولة وأولياء أمور الطلبة مسئولية ذلك.

جاء ذلك خلال الندوة التي عُقدت يوم الخميس الماضي في المقر الانتخابي لمرشحة جمعية «وعد» في الدائرة الرابعة بالمحافظة الوسطى منيرة فخرو، وتطرق خلالها إلى واقع التعليم في البحرين.

وقال فخرو: «في هذا العصر العولمي هناك محاولة حقيقية لجعل الدولة تتخلى شيئاً فشيئاً عن التزامها تجاه المؤسسة التعليمية والمستقبل العلمي، وإعطائه لجهة أخرى غير وزارة التربية والتعليم».

وأضاف أن «الدولة مسئولة عن التأكد من أن كل فرد من أفراد مجتمعها يحصل على قدر كاف من التعليم، وهذه قضية خطيرة، والسبب أن هناك من يريد للدولة أن تتخلى عن مسئوليتها في التعليم، وتحويلها إلى القطاع الخاص، وهذا الأمر يعد كارثة».

وتابع: «لست ضد التعليم الخاص، ولكن يجب أن يشمل التعليم العام جميع فئات المجتمع، وخصوصاً المهمشة منها، والتي يجب ألا تكون أقل من أفضل تعليم في أية مؤسسة خاصة».

وأكد ضرورة ألا يقل مستوى التعليم العام عن الخاص، باعتبار أن إمكانات الدولة المتوافرة من شأنها إعطاء تعليم جيد.

وتطرق فخرو خلال حديثه كذلك إلى مشكلة الهوية لدى طلبة التعليم الخاص، وخصوصاً مع ضعف مستوى اللغة العربية لدى العديد منهم، وأصبح الخريجون لا يتحدثون اللغة العربية، وانقطع الاتصال المباشر بينهم وبين ثقافتهم، ويصبح من الصعب أن يقرأوا أي شيء جدي يتعلق بثقافتهم.

كما أكد ضرورة ألا يقل الاهتمام في المدارس الخاصة بتدريس مواد التاريخ والجغرافيا والدين والثقافة العامة عن دراسة تاريخ أي بلد أجنبي.

كما تطرق خلال حديثه إلى تمهين التعليم، مشيراً إلى أن البحرين طرحت تمهين التعليم منذ العام 1982، وقال: «في تلك الأثناء عندما طرحنا نظام معلم الفصل، أكدنا أن من يدخل مهنة التعليم يجب أن يكون ممتهناً، لا أن يدخل فيها كل من هب ودب».

وأضاف: «أسوأ ما في ذلك نظام التعليم الابتدائي الذي كان يُنظر له على أنه شيء هامشي».

وأشار إلى أن البحرين كانت منذ 30 عاماً تصر على التدريب الدائم، وتم وضع كادر للمعلمين يصر على أن المعلم يترقى من خلال تعليم إضافي حتى يصل راتبه إلى راتب الأستاذ الجامعي.

وقال: «بالنسبة لمعلمي المرحلة الثانوية، كنا نصر على أن المعلمين الأوائل يجب أن يكونوا حاصلين على درجة الماجستير، لأن كل معلم أول يجب أن يكون معتاداً على إجراء البحوث والدراسات المتعمقة». ومن جهة أخرى، أكد فخرو ضرورة تطبيق نظام دمقرطة التعليم، وأن يتم إيقاف هيمنة وزارة التربية على المدارس، والحفاظ على استقلالية كل مدرسة.

وقال: «لا يجب أن تدار المدرسة من قبل المدير فقط، وإنما من خلال مجلس يكون 50 في المئة من أعضائه من المعلمين، لا أن يكون المعلم تابعاً ذليلاً أمام مدير المدرسة».

وبشأن التعليم العالي، أشار فخرو إلى مطالبات سابقة بضرورة أن تكون هناك جامعة وطنية أخرى إلى جانب جامعة البحرين، مضيفاً: «أهم ما في الجامعات الصغيرة هو التفاعل العلمي بين الطالب وأساتذته، واليوم كبرت جامعة البحرين بصورة لا تسمح بمثل هذا التفاعل، وآن الأوان للتفكير في إنشاء جامعة أخرى، وخصوصاً مع تزايد أعداد السكان».

كما أكد ضرورة أن تتخصص كل جامعة في مجال معين، ويجب أن يكون هناك مجلس أمناء في كل جامعة يُعتمد عليه في تسيير الأمور.

وانتقد فخرو تزايد ظاهرة الجامعات الأجنبية في البحرين، وقال: «هل من المعقول أن كل هذه الجامعات تهدف إلى رفع مستوى طلبتنا؟ ولكن الواضح أن هناك أسباباً مادية وأخرى تهدف إلى تغيير ثقافة المجتمع، لذلك يجب التأكد من أن الجامعات الخاصة لا تخرج عن الخطوط الوطنية التعليمية الأساسية»

العدد 2963 - السبت 16 أكتوبر 2010م الموافق 08 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 5:44 م

      زحمة يادنيا

      انا اقول بسكم من الدروس الخصوصية و زحمة الشوارع و الحوادث امام المدارس روحوا يا طلبة درسوا في بيوتكم و بسكم هياتة في الشوارع و خسارة فلوس

    • زائر 48 | 5:22 م

      بين الأمس واليوم

      أنتج المعهد العالي للمعلمين نخبة من المربين من المدرسين والمدرسات الأكفاء الذين أحبوا المهنة وأخلصوا وظهرت بصماتهم واضحة على مستوى الخريجين من الطلبة وخصوصا في فترة وجود وزيرنا السابق الشيخ عبد العزيز رحمة الله عليه الذي رفع من شأن المدرسين وحفظ حقوقهم. أم الان فنقول على المدرس والتعليم السلام. مدرس متقاعد

    • زائر 47 | 4:25 م

      وينك يا وزير.......

      من زمان وأني أقول راحت ديك الأيام ألي كان التعليم له قيمته.آن الأوان لأن ينظر في نظام معلم القتل .ذلك الجندي المجهول (أضم صوتي لزائر 35) ويعطيك الله العافية يا دكتور.

    • زائر 46 | 2:39 م

      سلام الله على التعليم

      التعليم يسيرمن سيىء الى أسوء والمعلمين ومطحونين والوزير من كثر ما طلع على التلفزون والجرائد هوليود ايفكرون يتعاقدون وياه لأنه أثبت براعتة في أداء الأدوار التمثيلية (كل يوم مشروع ولا خطط موجودة لها,وبالطبع المشاريع كلها ناجحة ولأبعد المقاييس ) الكادر الجديد كل يوم تسمع له تفسير وما يطبق من الإ مايكون في صالح الوزارة - التمهن أكبر دليل على ما أقول اذا لا توجد خطة له من حيث المواد و الخطة الزمنية له اذ المعلم فقط يتم توجيهه لدراسة مواد هي في الأصل مواد دبلوم التربية ...الخ

    • زائر 45 | 1:46 م

      إلى من يسمعنا

      أضم صوتي إلى الزائر 35 وأقول حسبيى الله ونعم الوكيل

    • زائر 44 | 11:25 ص

      من يسمعنا ؟

      نحن معلمات نظام قتل قصدي فصل نريد نعرف مهامنا بالتحديد هل هو شرح دروس ستة مناهج ام وضع مناهج لضعاف المستوى ام وضع مناهج للمتميزين ام تنفيد وتصميم دروس اكترونية ام عمل وسائل ومجسمات على حسابنا ام تفعيل اللجان ام عمل مشاريع ام معالجة التلاميذ المرضى ام تنظيف الحوش ام تجميع اوراق في الملفات لكي يشاهدها المدير والموجه ومدرس اول ونظام الجودة ووووووو وزارة التربية ليس لديها خطة محددة فهي في تخبط مستمر والمعلم متشتت من اين يبدا والى اين ينتهي ضغط نفسي كبييييييييير من كل هذا بالاضافة الى ظلم المدير

    • زائر 43 | 11:22 ص

      من يسمعا ؟

      نحن معلمات نظام قتل قصدي فصل نريد نعرف مهامنا بالتحديد هل هو شرح دروس ستة مناهج ام وضع مناهج لضعاف المستوى ام وضع مناهج للمتميزين ام تنفيد وتصميم دروس اكترونية ام عمل وسائل ومجسمات على حسابنا ام تفعيل اللجان ام عمل مشاريع ام معالجة التلاميذ المرضى ام تنظيف الحوش ام تجميع اوراق في الملفات لكي يشاهدها المدير والموجه ومدرس اول ونظام الجودة ووووووو وزارة التربية ليس لديها خطة محددة فهي في تخبط مستمر والمعلم متشتت من اين يبدا والى اين ينتهي ضغط نفسي كبييييييييير من كل هذا بالاضافة الى ظلم المدير

    • زائر 41 | 9:50 ص

      الله يكون في العون

      لو تعلم يا دكتور الجميع يشكو من القرارات التعنتية والفاشلة التي يقرها وزير التربية دون أخذ رأي المعلمين والمعلمات والطلبة واولياء الأمور ويا ليت قرارات تشجيعية وتحبب الطلاب في التدريس بل ترهق المدرس وتكره الطالب في المدرسة والتدريس وتسبب في إفلاس ولي الأمر بسبب طلبات المدارس من تقارير وبحوث ومشاريع ومبالغ نقدية. الله يرحم أيام زمان البحث كان من ثلاث إلى أربع ورقات a4 أو وسيلة حائط وترصد عليها الدرجات .أصبح التعليم طاقة لا يستطيع الطالب والمدرس وولي الأمر حملها اله يساعد الجميع.

    • زائر 40 | 9:32 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      دكتور أنا واحدة من المعلمات نقلت تعسفا وأرغب بالرجوع لمدرستي. ما الحل مع وزارة أحكامها منزهةعن التغيير

    • زائر 39 | 9:25 ص

      مثل أعلى

      إي والله حتى مدارسنا إلي نرتاح فيها ينقلونا منها غصب وإذا طالبنا بإلغاء النقل وإرجاعنا للمدرسةيدلونا ذل ويرفضون وكأن مايصدروه من أمر قرآن منزه عن التغيير! حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 38 | 9:25 ص

      عاااالم ورق

      عالم ورق :
      التعليم صار عالم ورق كشوفات / بحوث من انترنت / لجان جودة عمرهم ماشافو التدريس / بس ورق كافي ورق / صرنا نكره الورق !!!
      طبعاً بإستثناء (( البيزات ))
      إرحموا المعلمات .

    • زائر 37 | 9:00 ص

      من يسمع؟!!!

      احنا محتاجين رجال حكماء ومنطقيين مثلك يا سعادة الوزير...
      اللي قلتة عين العقل ...بس وين اللي يفهم ويطبق!!

    • زائر 35 | 8:35 ص

      هل التعليم اصبح يستهزأ به و لا قيمة لاجيال المستقبل

      ليش الاستهزاء بالتعليم و تخريج اجيال فاشلة سواء نجح في دراسته ام لم ينجح لكن عقولهم مو ذاك الزود و لا يلبي احتياجات الوطن جيل اليوم جيل طفشان لا يحب الدراسة لا يحب المسؤلية و يركض وراء اللهو و اللعب هل هذا الجيل يعتبر جيل مستقبل يعتمد عليه الوطن امام الصعوبات و التحديات جيل حتى من خياله يخاف ما فائدة المدارس الاوفر تايم ما فائدة الدروس الخصوصية ما فائدة الجامعات الخاصة هل هذا ما نريده لانماء الطلبة ام الحاصل هو دمار و تردي الطلبة

    • زائر 33 | 7:13 ص

      حقاً ما قلت

      الدكتور الكريم والقراء الكرام
      فعلا ما قاله ,.. لو صلح التعليم صلح الوطن
      نعم للاصلاح التعليمي

    • زائر 32 | 6:45 ص

      التعليم الصناعي يادكتور

      هل تعلم ياسعادة الدكتور مدى الفساد الإداري المستشري في هذه الإدارة من حيث التعينات التي تمت على مستوى المدراء والمشرفين التربويين وتم فيها تهميش واقصاء وابعاد أبناء الوطن على الرغم من إخلاصهم ومؤهلاتهم العلمية وتعيين أجانب ونعطيك مثالا وعليك التأكد منه في إحدى المدارس الصناعية الواقعة شمال البلاد المدير المساعد والمشرفيين الإداريين ورئيس التسجيل تم تعيينه بدلا من والده

    • زائر 30 | 6:09 ص

      رحم الله ايامك يا فخرو

      اييييييييييه يسعد الله تلك الايام لما كان فخرو وزير تربية المدارس وضعها مستقر لا سمعنا فيها بويات ولا مدراء ياتون باعجوبة ولا معلم متحلطم على طول والحين ياالله سترك ..حاطين حطاطهم يبغون يطفشون المعلم باي طريقةويهينون العلم بوصول المتسلقين واصحاب الواسطات الفاشلين في الدراسة اصلا

    • زائر 29 | 5:39 ص

      معلم يعمل ليل نهار بسبب الجودة والتحسين

      بصراحة ما قصر ولي العهد الأمين وقام بخدمة التعليم خدمة جليلة إذ جاؤوا بمن يضع يده على مواضع الخلل، هيئة الجودة للتعليم، حيث أنهم يعلمون المعلم كيف يكون مشغولا طوال حياته لخدمة طلبته، ويقوم بعمل أنشطة إثرائية وتعزيزية للطلاب، وإنشغال المعلم بهذه المهام يشغله عن التدريس بفاعلية مثل السابق، حيث الإحباط سيد الموقف من واجبات لا تنتهي وأعباء لها أول وليس لها آخر، فشكرا يا هيئة الجودة وما يتبعها من لجنة التحسين، الله المستعان وإليه المشتكى،
      مع تحيات،
      معلم يعمل ليل نهار بسبب الجودة والتحسين

    • زائر 28 | 5:30 ص

      فخر التعليم

      من بعدك يادكتور تراجع التعليم الى الوراء .

    • زائر 27 | 4:14 ص

      يا حكومة ليش ما ترجعين هذا الرجل العظيم لمنصبه

      صدقت و صح لسانك نتمنى من الحكومة ترجع هذا الرجل العظيم الى منصبه السابق بدلا من تدهور الوضع التربوي و الاخلاقي و الدراسي حيث اصبح التلاميذ اليوم و جيل اليوم جيل عفن

    • زائر 26 | 3:51 ص

      معاميري حر

      والله يافخرو انت وعائلتك مفخرة الى هذا الوطن وهذا الوطن يفتقر الى امثالكم من الشرفاء

    • زائر 25 | 3:33 ص

      اضيف لكلامك يا فخر البحرين

      يجب ان تكون الدروس الدينيه وسط ليست شيعيه و لا سنيه او ان تكون شيعيه للشيعه و سنيه للسنه و اختياريه لغير المسلمين

    • زائر 24 | 3:29 ص

      يوم كنت وزير كان طبقت كلامك

      محد خسبقنة الاانت ويا نظام المقرارات الفاشل الطلاب كله برع المدرسه وشاردين عن حصصهم هذا الى سويته بالتعليم يادكتور

    • زائر 22 | 2:34 ص

      ياليت الزمان يعود

      رحم الله ايامك يادكتور وين كانت هيبة التعليم والمعلم وين صارت
      صدق لي قالو عط الخباز خبزةوانت الاجدر فيها

    • زائر 21 | 1:48 ص

      الله يرحم التعليم والمعلمين ايام زمان والحين الكل مستاء

      الى كل المسئولين بالوزارة لقد ضاق بنا ذرعا ونريد حلا وشكرا ياسعاده السيد علي فخرو الوزير السابق لوزارة التربيه والتعليم لقد كنت رمز وعلم يشهد له التاريخ وتخرج من تحت يديك الاف من الاطباء والمهندسين والمعلمين الى اخر المهن المحترمه وكنا بالف خير ولكن الان صرنا بزعم التطور ومناهظه الدول الاخرى اخس التعليم ولان الكل يشكو من المدير الى اصغر طالب بالمرحلة الابتدائيه وكل هذا لايجدون من مجيب والدليل ياقارى) طالع التعليقات ستجد حتى المعلم لا يوجد لديه حب التعليم بداخله مثل اول والله زمان - مع حمد قلم

    • زائر 20 | 1:39 ص

      على راسي والله

      نعم انت على حق استاذى ومعلمي الفاضل السيد علي فخرو التعليم الان بات فاشلا وانا لست من المعلمين بالمدراس ولكن من اولياء الاموار الذين يريدون حلا ايضا للابنائهم خصوصا المرحلة الابتدائيه وانت تطالب لا يجب أن تدار المدرسة من قبل المدير فقط، وإنما من خلال مجلس يكون 50 في المئة من أعضائه من المعلمين، لا أن يكون المعلم تابعاً ذليلاً أمام مدير المدرسة». وانا اطالب بان يكون من بينهم بعض اولياء الاموار الذين يشاركون لكي يضمنوا حقوق ابنائهم بدراسه سليمه ورغبه وحب للتعليم وليس شي الزامي وكره للتعليم

    • زائر 19 | 1:34 ص

      لك تحية و إحترام يا نعم الوزير

      لك تحية الف تحية و إحترام يا كفوء.

    • زائر 18 | 1:29 ص

      شكرا يا سعادة الوزير....لكن سننتخب الوفاق

      مع خط الحسين لا غير

    • زائر 17 | 1:22 ص

      مطلوب حملة وطنية لاصلاح التعليم والا ...

      مطلوب حملة وطنية لا صلاح التعليم والا التعليم في خطر والى الهاوية وأول خطوة الاصلاح تغيير القيادات التربوية في الوزارة والجامعة والا على التعليم السلام وانتم تلاحظون مخرجات التعليم ادينا مؤتمرات وانفاق ونحن ندرك ونعلم ما العلة والسبب ولا داعي لا ضاعة الوقت فالزمن لا يرحم والاجيال تدفع الثمن وانتم نيام ام منشغلون بالمظاهر والمهرجانات والاحتفالات والرقصات الشعبية أهكدا يكون التعليم واصلاحه ؟ أهكدا نبي أجيلنا وأطفالنا لأأ لأا ياسادة أفيقوا وانتبهوا ...

    • زائر 16 | 1:16 ص

      التعليم افتقد امثالك يا دكتور

      لما طبق نظام المقررات تم مساهمة الجميع من معلمين لطلاب لاولياء الامور في التغيير واطلاعهم على النظام.
      .
      أما الآن فالامر اختلف تماما .. انظمة فاشلة جدا تفرض على الطلاب والمدرسين وأولياء الامور فرض.
      .
      وتسمع لها زخم وصخب إعلامي كبير وهي ليست فقط على الفاضي بل تزيد الطلاب جهلا.
      .
      وخير مثال على ذلك ما يسمى بالتلمذة المهنية، هذا النظام المتخلف المشوه جدا والذي هو لا تلمذة مهنية ولا تعليم.
      .
      الله يرحم ايام زمان يا دكتور والله يعين الطالب في البحرين.

    • زائر 15 | 1:14 ص

      لحظة لحظة

      ليش ما طبقها وقت ما كان وزير، أتحداك يا دكتور تقدر تطبقها لأنها من خيالك فقط وممكن تخبرنا وين بالعالم مطبقينها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 14 | 12:49 ص

      نعم يادكتور

      يادكتور انا من المتابعين الى حواراتك ولايمكن ان تنسى بصماتك فأنت من احمى الجامعه والا ستكون مساحتها مساحة بيت الاسكان فقط وكل طروحاتك يجب ان يؤخذ بها ولكن لاحياة لمن تنادى

    • زائر 12 | 12:35 ص

      الدكتور فخرو طبيب جراح

      لكنه يفهم في التربية أحسن من اللي عندنا

    • زائر 11 | 12:33 ص

      لو بيدي أرجعتك وزيرا مدى الحياة

      أنت الأحق والأجدر

    • زائر 10 | 12:32 ص

      آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه على أيامك يا فخرو

      يا ليت اتعود واتصير وزير للتربية، تعال لترى كيف أصبح المعلم ذليلا ومهانا ولا أحد يسمع لشكواه من قمة هرم الوزارة الا قاعدتها، الدرجة الاستثنائية حرمونا منها ولم يسمعوا لشكوانا، الكادر يريدون فرضه علينا بسلبياته الغبية ولا يريدون منا أي شكوى، زادوا أعباء المعلم فصار على المعلم أن لا يدرس فقط، فهو يدرس ويحضر ويصحح الكراسات والامتحانات والانشطة يوميا ويشارك في لجان المدرسة ويراقب ويجتمع بأولياء الأمور وبمسؤلي الوزارة و و و ..الخ صار لمعلم ليس عنده وقت ليغمس بخصما في الشاي ويفطر ، المعلم يموت يموت

    • زائر 7 | 11:45 م

      معلمة مكروفة

      اي والله ياليت الزمان يعود,,, هذي الناس اللي تقدر مواطن الخلل في التعليم,,, باختصار نتمنى ان تعود

    • زائر 6 | 11:06 م

      ياسعادة الوزير تسأل والاجابة عندك ...

      ما سألت عنه تملك اجابته بكل تأكيد ولا ادري ما منعك من الافصاح عنه علتنا عدم الافصاح وعدم تسمية الاسماء باسمائها فالتكن أكثر صراحة اذا كنت حقا تنشد اصلاح التعليم وأشر الى مواطن الضعف والخلل التي تعرفها أما التعتيم عليها والاشارة اليها باشارات غير واضحة فلن تصلح الفاسد قليل من الشجاعة كثير من الاصلاح ...

    • زائر 5 | 10:59 م

      من اين جاء فساد التعليم لدينا ؟؟؟

      * دخول المستثمرين والتجار في المشروعات التعليمية .
      * اسناد تطوير التعليم لاناس لا علاقة لهم بالتعليم .
      * القيادات التعليمية لا يحسن اختيارها .
      * القيادات الجامعية هي الاخرى لايحسن اختيارها .
      * عدم وضوح الرؤيا للقائمين على ادارة شؤون التعليم .
      * جامعتنا الوطنية مع الاسف تحولت الى أفل من مدرسة الطالب يحضر المحاضرة ثم ينصرف أما الداترة فلا بحث أصيل بل بحوث للترقية فقط .
      * هناك الكثير الذي لم يقله الوزير السابق لماذا هل هو خوفا؟ أم خوفا على مشاعرهم ؟؟؟

    • زائر 4 | 10:55 م

      الله عليك

      عين العقل يادكتور والله زمان وكانت لك مواقف ممتازة وياريت ترجع وزير للتربية من جديد

    • زائر 3 | 10:42 م

      دعاء

      نعم يا دكتور فخرو ، فنحن أذلاء عند المدير وأولياء الامور وطلبتهم ، وعند وزارتنا العتيدة
      لقد كرهت مهنة التدريس وأتحين الفرصة للخروج منها ولكن ظروفي المادية تمنعني ومتى ما انتهيت منها ، سأرمي بهذه الوظيفة في سلة المهملات وسأشطب من قاموس حياتي كلمة معلم وسأشطب من ذاكرتي اني مررت يوما بهذه المهنة الوضيعة
      اللهم اني اكره التدريس فابدلني به خيرا وابدله بي شرا
      امين رب العالمين

    • زائر 2 | 10:33 م

      اصفق لك طويلا يا سعادة الدكتور

      نعم .. لقد قلت ما يجب ان يقال ولكن هل هناك من يستمع؟ ادارات المدارس والوزارة ذاتها باتت تنتشي بإذلال المعلم والتفرد بالسلطة.. بوركت يا دكتور وليت الزمان يعود وتكون انت مرة اخرى وزير التربية والتعليم فتعيد للتعليم هيبته الحقيقية

    • زائر 1 | 10:22 م

      صح الكلام

      ولما كنت وزيرا للتربية >>>واليوم يطالب بديمقراطية المدارس ساعد الله المدرسين و المدرسات

اقرأ ايضاً