العدد 1095 - الأحد 04 سبتمبر 2005م الموافق 30 رجب 1426هـ

مجموعة ناس تتوقع تغطية كثيفة عند طرح الأسهم للاكتتاب العام في سوق البحرين

يطرح السهم بسعر 600 فلس

توقعت مجموعة ناس تغطية كثيفة للأسهم التي ستطرح للاكتتاب العام منتصف الشهر القادم في سوق البحرين للأوراق المالية بعد قرارها التحول إلى شركة مساهمة عامة عن طريق إشراك مساهمين استراتيجيين وطرح 25 في المئة من أسهم الشركة للمستثمرين وهي خطوة هدفت إلى حماية المجموعة وتأكيد استمراريتها.

وقال المدير التنفيذي للمجموعة سمير ناس: إن 24 في المئة من أسهم المجموعة التي بيعت إلى نحو 15 مستثمرا استراتيجيا من البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان تمت تغطيتها بكثافة.

ومن المقرر طرح 25 في المئة من أسهم المجموعة في منتصف شهر أكتوبر/ تشرين الثاني المقبل للاكتتاب العام بسعر 600 فلس للسهم الواحد، حسب ما صرح به ناس الذي كان يتحدث إلى "الوسط" بعد توقيع اتفاقية مع شركة درة خليج البحرين.

وكانت "درة البحرين" قد منحت شركة ناس وشريكها العالمي شركة موريه روبرتس عقدا لبناء 13 جسرا في منتجعها الضخم بكلفة بلغت 20,6 مليون دينار "نحو 54 مليون دولار" في اكبر عملية لبناء جسور بحرية تقام دفعة واحدة في المملكة. وذكر ناس أن الاتفاق هو دعم قوي إلى المستثمرين الذين يملكون أسهما في المجموعة.

وقال: "توقعاتنا هي أن التغطية ستكون كثيفة حسب ما يراه المختصون. سيتم طرح نحو 25 في المئة من الأسهم للاكتتاب العام بعد أن تم بيع 24 في المئة من الأسهم إلى مستثمرين استراتيجيين من دول الخليج، إذ تمت تغطيتها بكثافة". وسيحتفظ المؤسسين بنسبة 51 في المئة من المجموعة.

وشركة ناس التي تعمل في مجال الإنشاءات هي الشركة العائلية الأولى في البحرين التي تقرر التحول إلى شركة مساهمة بطرح أسهمها للاكتتاب العام في سوق البحرين للأوراق المالية وسيكون الاكتتاب المبدئي هو أكبر اكتتاب تشهده البورصة منذ سنوات.

ورد ناس على سؤال حول أسباب تحول المجموعة الخاصة التي أقيمت قبل 40 سنة إلى شركة مساهمة، فقال: "السبب هو التأكيد على مواصلة استمرارية الشركة إذ إن التحول إلى شركة مساهمة يعطي نوعا من التأكيد على استمرارية الشركة". وأضاف "بعد نحو اربعين سنة من تأسيس الشركة ارتأينا أن بقاء الشركة مرهون بطرح الأسهم إلى المستثمرين لكي يديرها محترفون".

وقال ناس: إن الاستفادة الكبرى ستكون لجميع الناس من خلال المشاركة في الاكتتاب في الأسهم التي ستطرح "وإن الاستفادة المهمة جدا هي تحويل الشركة إلى شركة مساهمة والمساهمة في دعم الاقتصاد البحريني وتشجيع الشركات العائلية للتحول إلى مساهمة عامة من أجل دعم الاقتصاد العام للبلد".

وأجاب على سؤال عن الوقت الذي سيتم فيه طرح بقية أسهم المجموعة للاكتتاب العام، فقال: "إن ذلك يعتمد على تطور الاقتصاد العام للبلد وتطور قوانين الشركات في البحرين لأن ذلك يؤثر تأثيرا مباشرا على القرارات، ولكن في الوقت الحاضر ليست لدينا نية التخلي عنها".

وقال ناس: "المستثمرون الاستراتيجيون، وبعد الفترة المحددة قانونيا لهم يمكنهم بيع وشراء أسهم الشركة في السوق، وبذلك سيرتفع عدد الأسهم التي يجري تداولها إلى 49 في المئة". وسيتم إدراج الأسهم في البورصة، وقد يتم كذلك تسجيلها في بعض أسواق دول المنطقة.

وكان ناس قد ذكر أن خمسة من مجموعة المستثمرين الاستراتيجيين الذي اشتروا حصصا في الشركة استحوذوا على الغالبية العظمى من الأسهم وهم يمثلون بيئات اقتصادية متنوعة الأنشطة وذات ثقل كبير، وأن مشاركتهم تعتبر مؤشرا قويا على الصحة التي ينعم بها قطاع الإنشاءات في المنطقة.

وتم تعيين شركة الأوراق المالية والاستثمار "سيطو" و"كي إم جي" مديرين قياديين ومستشارين ماليين لعملية طرح الأسهم وتحول الشركة إلى مساهمة عامة. وستسمى الشركة "مؤسسة ناس المساهمة البحرينية".

العدد 1095 - الأحد 04 سبتمبر 2005م الموافق 30 رجب 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً