العدد 1103 - الإثنين 12 سبتمبر 2005م الموافق 08 شعبان 1426هـ

«إم تي سي»: السوق المصرية تتمتع بمقومات جذب للاستثمار في قطاع الاتصالات المتنقلة

ترعى المؤتمر العربي الخامس لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القاهرة

أعلنـت مجموعـة الاتصـالات المتنقلـة «إم تـي سي» عن رعايتها ومشاركتـها فـي المؤتمـر العربـي الخامـس لتكنولوجيا المعلومات والاتصـالات المنعقد فـي القاهـرة تحـت رعايـة الرئيس المصـري محمـد حسنـي مبـارك وبحضـور رئيـس الـوزراء أحمـد نظيـف فـي الفتـرة مـن 4 6 سبتمبـر/ أيلول الجاري. وأوضحـت المجموعـة فـي بيان صحافي أن تكنولوجيا المعلومـات والاتصـالات للبلـدان العربيـة والمجتمـع العربـي باتـت عنصـراً أساسيـاً لجميـع القطاعـات الاقتصاديـة، مبينـة أن أكثـر القطاعـات نمـواً اليـوم هـي صناعـة البرمجيـات ونظـم المعلومات وأنظمـة الاتصـالات، وهـذه الصناعـة هـي التـي تحظـى بأعلـى نسبة مـن القيمـة المضافـة.

وإذ أكـدت «إم تـي سـي» أنـها تعتبـر السـوق المصرية واحدة من الأسـواق العربيـة المهمـة والحيويـة فـي المنطقـة وتشكل نقطـة ربـط بين العالم العربي وافريقيا، فقد بينـت فـي الوقـت ذاته أنها سوق واعدة وجاذبـة للاستثمارات فـي قطـاع الاتصـالات وتكنولوجيـا المعلومـات وهذا ما كشفه عزم الحكومة المصرية طرح الرخصة الثالثة لخدمات الهاتف النقال. وذكـرت «إم تـي سـي» أن استخـدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يـؤدي إلـى فتـح الآفـاق أمـام البلـدان العربيـة لتوطيـد عنصر التكامل بيـن مجتمعاتهـا المختلفـة وتعزيـز سبـل التعـاون علـى جميـع الأصعدة، مطالبـة فـي الوقـت ذاته بضـرورة العمـل علـى توحيـد المعاييـر والنظـم المستخدمة في البلـدان العربيـة كخطوة ضرورية لسـد جزء مـن الهوة التقنية الواسعة التي تفصل البلدان العربية عن الـدول المتقدمـة.

وأشـارت إلـى أنهـا كانـت حريصـة علـى تنميـة قطـاع الاتصـالات فـي الأسـواق التـي تقـدم فيـها خدماتـها خاصة وأنها تعد من أعرق شركات الهواتف المتنقلة في المنطقة والعالم إذ يعـود تاريـخ تأسيسـها إلى 22 عامـاً مضت وتغطي مظلة شبكتها في الوقت الحاضر 18 دولـة فـي منطقـة الشـرق الأوسـط وافريقيـا.

وأضافـت «أنهـا استثمرت مبالـغ ضخمـة في تحديث شبكتها العاملة لضمانـة توفيـر القنـوات الأمثـل لنقـل البيانـات وتكنولوجيـا المعلومـات». وأكـدت مجموعـة أنـها تعتبر نفسها شريكة رئيسية للمجتمعـات التـي تقدم فيها خدماتـها، مبينة أنها حريصة كل الحرص على تنمية اقتصادات هـذه المجتمعـات بشتـى الطـرق سـواء كانـت مباشـرة أو غيـر مباشـرة. وذكـرت أنـها تعتقد بحق أن العمالـة الوطنيـة هـي العنصـر الرئيسـي لنجاحهـا فـي الأسـواق التـي تعمـل فيهـا، مشيـرة إلـى أنـها تعتمـد علـى هـذه العمالـة كمساهمـة منـها فـي دعـم الاقتصـادات الوطنيـة بخلـق مزيـد مـن فـرص العمـل، هـذا بخـلاف المساهمة في إنشاء شركـات وطنيـة تعتمـد في عملـها علـى خدمـات القيمـة المضافـة. وأكـدت أن استراتيجيـة التوسـع (3 3 3) والتي تتلخص في انتقال الشركة من مرحلة التوسع الإقليمي إلى الدولي ومن ثم العالمي خلال فترات زمنية تصل كل منها إلى ثلاث سنـوات قد وضعت الشركة علـى اعتـاب المرحلة العالميـة في فترة لا تتجاوز الثلاث سنوات، مشيـرة إلـى أن المرحلـة الأولـى من تنفيـذ هـذه الاستراتيجيـة نقـلت عمل الشركة مـن السـوق الكويتية إلى الأسواق الإقليمية ومنها الأردن والبحريـن والعـراق ولبنـان.

وأضافـت «أنهـا توجـت المرحلة الثانية من توسعاتها بتملكها واستحواذهـا علـى شركـة سلتـل الهولنديـة والتـي تملـك وتديـر 13 رخصـة فـي القـارة الإفريقيـة بقاعـدة مشتركيـن تتعـدى 7 ملايين مشتـرك موضحـة أن هـذه الصفقـة بلغـت 3,4 مليـارات دولار تقريبـاً.

وتابعـت «أنهـا عمـدت حديثاً إلـى زيـادة رأس مالـها إلـى 109 ملايين دينـار وهـذه الزيـادة ستـدر علـى المجموعة 675 مليون دينـار (2,4 مليـار دولار) مشيـرة إلـى أنـها قامـت بذلك لتمويل التوسعـات الجديـدة لـها ومواصلـة تنفيـذ استراتيجيتـها التوسعيـة حتـى العـام .2011

وبيـنـت أنـها تولـي اهتماما خاصـاً لأسـواق افريقيـة كثيرة منـها السـوق المصريـة والنيجيريـة، مؤكـدة أن هذه المنطقة تعد سوقاً واعدة لنمـو قطـاع الاتصـالات المتنقلـة فـي الفتـرة المقبلـة، خصوصا إذا ما علمنا أن قارة إفريقيا تحظى بأعلى نسبة نمو لاستخدامات الهاتف النقال على مستوى العالم

العدد 1103 - الإثنين 12 سبتمبر 2005م الموافق 08 شعبان 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً