العدد 2965 - الإثنين 18 أكتوبر 2010م الموافق 10 ذي القعدة 1431هـ

الباحثون يقدمون وصفة طبية بسيطة لمكافحة السرطان

أثبت باحثون نيوزيلنديون قدرة فيتامين سي على كبح نمو الخلايا السرطانية، وذلك خلال كشفهم عن بحث يعتبر قفزة نوعية في عالم الطب من شأنه أن يمثل أول دليل حقيقي على العلاقة بين هذا الفيتامين وانتشار الأورام.

وقالت الأستاذ المساعد بجامعة أوتاجو وأحد أعضاء فريق العمل في مجموعة الأبحاث الجذرية الحرة مارجريت فيسرز، « نتائجنا تقدم تدخلاً واعداً وبسيطاً للمساعدة في حربنا ضد السرطان على مستوى المنع والعلاج».

وأوضحت أن دور فيتامين سي في علاج السرطان، كان موضع جدل لسنوات، مع ظهور شواهد فردية لدور الفيتامين الإيجابي في علاج السرطان.

وأوضحت أبحاث فيسرز أهمية الحفاظ على صحة الخلية وأشارت إلى قدرة الخلية السليمة على الحد من الإصابة بأمراض مثل السرطان، غير أن الدراسة الأخيرة ركزت على ما إذا كانت نسب فيتامين سي كانت منخفضة لدى المرضى الذين يعانون من أورام الرحم.

وقالت إن الدراسة التي نشرت تفاصيلها مجلة «كانسر ريسيرش جورنال» في عددها الأخير، خلصت إلى أن الأورام قلت قدرتها على الاحتفاظ بفيتامين سي مقارنة بالأنسجة الطبيعية السليمة، وأن هذا الأمر مرتبط بقدرة الورم على البقاء والنمو.

وأضافت «الأورام التي تحوي نسباً أقل من فيتامين سي... تحتوي على نسب أكبر من بروتين يطلق عليه إتش آي إف-1 الذي يسمح لها بالنمو بقوة في ظروف الضغوط».

وأشارت إلى أن» هذه النتائج مهمة... حيث توضح للمرة الأولى... وجود علاقة مباشرة بين إتش آي إف-1 ومستويات فيتامين سي في الأورام... وتشير إلى أنه سيكون من المفيد للأشخاص (الذين يعانون) من (وجود) الخلايا السرطانية أن (تحتوي دماؤهم) على المزيد من فيتامين سي».

وأوضحت ان» ذلك قد يساعد في خفض معدل انتشار الورم ويزيد الاستجابة للعلاج الكيميائي وقد يحول دون تكون الأورام الصلبة».

العدد 2965 - الإثنين 18 أكتوبر 2010م الموافق 10 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً