العدد 2965 - الإثنين 18 أكتوبر 2010م الموافق 10 ذي القعدة 1431هـ

«الفصحى» تدفع عمر الشريف للانسحاب من «المختار»

أعلن النجم العالمي عمر الشريف اعتذاره نهائياً عن تجسيد شخصية «أسد الصحراء» المناضل الليبي عمر المختار، الذي تردد أنه كان بتكليف ورغبة شخصية من الزعيم الليبي معمر القذافي، إلا أن المنتج المصري المتصدر لإنتاج المسلسل معتز غراب نفى أن يكون إنتاج المسلسل مرتبطاً بالدعم الليبي أو السعودي.

وجاء قرار الشريف على نحو مفاجئ، ولاسيما أنه سبق أن أكد أنه ليسن لديه أيّة مشكلات فيما يخص جهات الإنتاج التي وصفها بـ «السخية جداً»، أو السيناريو الذي اعتبره أكثر من رائع وفي منتهى الجودة.

فإن أسباباً شخصية وراء اعتذار الشريف، منها أنه اعتاد حفظ النص كاملاً قبل أن يبدأ التصوير، ومع هذا المسلسل واجه عقبتين، أن النص بالكامل باللغة العربية الفصحى وليس بالعامية المصرية، وهو ما كان صعباً على الشريف حفظه كاملاً، وخصوصاً مع تقدمه في العمر.

والأمر الثاني - بحسب قول الشريف - أن السيناريو لم يكتب منه سوى حلقتين فقط، وهو ما يرفضه الشريف طوال حياته؛ حيث يحرص على قراءة النص كاملاً قبل أن يبدأ تصويره، وذلك خشية أن يجد في الحلقات الأخيرة ما يصعب عليه تنفيذه، ما يضع جهات الإنتاج في مأزق.

وكانت أنباء قد ذكرت أن تمويل ليبيا للمسلسل مشروط بموافقة عمر الشريف كممثل عالمي على تجسيد الشخصية.

وعلى رغم أن الشريف كان متحمساً وظل قابعاً على السيناريو والقصة عقب عودته من مهرجان الإسكندرية السينمائي، لكنه - على ما يبدو - أيقن أن المسلسل يمثل إجهاداً كبيراً له ربما لا يتحمله.

وقالت إحدى وسائل الإعلام العربية إن هذا الاعتذار فتح بوابة أمل لكثير من النجوم الذين يحلمون بتجسيد شخصية شيخ الشهداء المناضل الليبي عمر المختار الذي قاوم الغزو الإيطالي للجماهيرية الليبية 20 عاماً منذ دخوله ليبيا، وحتى أصدر الإيطاليون حكماً بإعدامه شنقاً العام 1931 أمام الشعب ومريديه وهو مكبل الأيدي.

ونفى معتز غراب - المنتج المصري المتصدر لإنتاج المسلسل بمشاركة قناة «الحياة» - أن يكون إنتاج المسلسل مرتبطاً بالدعم الليبي أو السعودي كما تردد، مشيراً إلى أن ليبيا إذا لم تتحمس للعمل سيتم تنفيذه بإنتاج مصري خالص 100 في المئة.

وأكد غراب أن السيناريو انتهى بالكامل، ولكن تتم مراجعته هذه الأيام من قبل جهات ليبية، حتى يتجنب أن يضم النص أخطاء فيما يخص تاريخ هذا الرجل العظيم أو الأشخاص المتعلقين به.

وأشار إلى أن دولة ليبيا لها الأولوية بمراجعة النص؛ لأنه شخصية ليبية، بعيداً عن أنه يخص العرب جميعاً.

وأكد غراب أن بطل المسلسل سيكون مصرياً ولا ينتمي إلى جنسية أخرى، وهو ما يخرج الفنان السوري جمال سليمان من دائرة المنافسة.

يذكر أن مسلسل «عمر المختار» قد ارتبط في البداية باسم الفنان مجدي كامل، ولكن لظروف توزيعية تم الاستغناء عنه، والتفكير في نجم من العيار الثقيل، حتى تتحمس الفضائيات لشراء حق عرضه.

العدد 2965 - الإثنين 18 أكتوبر 2010م الموافق 10 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً