العدد 2775 - الأحد 11 أبريل 2010م الموافق 26 ربيع الثاني 1431هـ

مراجعة الأخطاء ضرورية

مراسلة رسمية تحمل أكثر من 20 خطأ!

سليم مصطفى بودبوس slim.boudabous [at] alwasatnews.com

-

مراسلة رسمية تحمل أكثر من 20 خطأ!
لا، لا، لا تذهب بعيدا فالعنوان لا يحمل تأويلا بعيدا بل لا يكاد يحمل سوى معناه الأول الظاهر ألا وهي أخطاء الكتابة والإملاء.
قطعا لا أتحدّث عن أخطاء الطلاب فأولئك في مرحلة تمدرس والخطأ عندهم وارد وجائز ومنه يتعلمون الصواب كما يقال طريقة التعلم من الخطأ.
لا هذا بديهيّ حيث يراجع المدرّس مع طلابه أخطاءهم قصد تلافيها في قادم الأنشطة والامتحانات.
إنّ الأمر خطير للغاية حين أتحدث عن أخطاء في الأوراق الإدارية والمدرسية والمراسلات التي تعطى في أيدي الطلبة حيث كان صديقي من النوع الحريص على إكساب ابنه مهارات القراءة، فقد كان يدعو ابنه إلى قراءة كل ورقة تبعثها إدارة المدرسة إلى وليّ الأمر، وذات مرة وتحديدا في الفصل الدراسي الأوّل أرسلت إدارة المدرسة الابتدائية مع ابنه وهو في الصفّ الخامس مراسلة تدعو الأبناء للمشاركة في مسابقة مهمة ومن ثَمّ دعوة أولياء الأمور للموافقة وحثّ أبنائهم على المشاركة.
وكعادته طلب الأب من ابنه قراءة المراسلة التي تحمل عنوان (المسابقة الكتابية لنادي أنكيرو للأطفال) وشرع الطفل - وهو ماهر في القراءة - في تلاوة المراسلة على مسمع من أبيه ومنذ الفقرة الأولى بدأ يتلعثم وطلب من أبيه - على غير عادته - المساعدة فساعده في تدارك الخطأ المكتوب ثم تواترت الأخطاء حتى استوقف الأب ابنه لأنه ليس من التربويّ أن يقرأ الطفل في عمره أوراقا رسمية بمثل هذه الكمية من الأخطاء التي تعددت بين أخطاء الإملاء والنحو والتعبير والمفردات والتركيب، فلا الهمزة مثبتة بل ألف ولا الضاد ضاد بل هي ظاء (يظغط) ولا المفعول به منصوب بل مرفوع (واعتبروها أرض طاهرة) وحتى التركيب تكسّرت قوائمه وانهارت دعائمه (فماذا عنك بمن هو مثلك الأعلى؟) ولا المعلم سلم بل غدا في المراسلة (معلملمك) فاقرأها إن استطعت! بل حتى اسم النسبة من البحرين صار في خبر كان (اكتب ماذا يعني أن تكون بحرين) بل إن كلمات العصر الحديث الأكثر شيوعا قد طالها المسخ حيث أصبح نطقها في المراسلة مضحكا (البريد الالكتوني) وأخيرا وليس آخرا اختتمت المراسلة التي وردت على أولياء الأمور في أواخر شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 بتحديد آخر موعد لاستلام الأعمال يوم الأحد 6 ديسمبر/ كانون الاول 2010 وطبعا المقصود 6 ديسمبر 2009 من دون مبالغة، لقد ناهزت الورقة العشرين خطأ. تخيّلوا أن طفلا في بداية المرحلة الأساسية الثانية يقرأ هذه الأخطاء لذا أوقف صديقي ابنه عن القراءة واتصل بي وأرسل إليّ الورقة بالفاكس وأجّلت الحديث عنها لأسابيع بل لأشهر محاولا وحدي أن أفهم السبب الذي يجعل ورقة رسمية بهذا القدر الشنيع من الأخطاء توزّع بين أيدي الطلبة؟ ألم تقع مراجعتها ولو مرة؟ أم هي نقل حرفيّ بهذا المستوى الكبير من الأخطاء لما جاء في المراسلة من نادي أنكيرو للأطفال؟
الله أعلم من المتسبب بهذه الأخطاء ولكن ما ذنب ذلك الابن وأمثاله عشرات تسلموها في المدرسة ما ذنبهم وقد تلوثت عيونهم بمثل هذه الأخطاء.
فيما مضى وإلى اليوم، أيام تصحيح الامتحانات، وخاصة في المواد ذات الصبغة الإنسانية كالتعبير والاجتماعيات والإسلاميات يتندّر المدرسون بأخطاء الطلاب الغريبة أحيانا لكن ماذا عن هذه الأخطاء هل نوردها استدرارا للضحك؟ هل يتندّر بها الطلاب بعد أن قرؤوها؟
قطعا نحن نتمزق ألما إذ نقرأ مثل هذه الأخطاء ولا يسعنا إلا أن نقول رأفة بالأبناء رأفة باللغة العربية رأفة بأذواقنا.
ومثل هذه الأخطاء لا تقتصر على بعض المراسلات في بعض المدارس وإنّما أخطاء الكتابة موجودة في أكثر من مكان لافت للانتباه قد نعود للحديث عنه في مقال قادم لكن آثرنا هذا اليوم طرح هذا النموذج لأنه الأخطر فالمدرسة ولا شكّ هي الجبهة الخلفيّة بل الأخيرة التي تحمي لغتنا في ظلّ الغزو الجارف للغات واللهجات الأخرى ونحن على يقين أن ما جاء من أخطاء في تلك المراسلة لم ولن يتكرر ولكنّ الإشارة إليه ضروريّة كما هي مراجعة أخطاء الكتابة ضرورية وضروريّة جدا.

إقرأ أيضا لـ "سليم مصطفى بودبوس"

العدد 2775 - الأحد 11 أبريل 2010م الموافق 26 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً