العدد 2967 - الأربعاء 20 أكتوبر 2010م الموافق 12 ذي القعدة 1431هـ

«لجين للتصوير» يختتم دورته ويكرم المشاركين

قام موقع «لجين» للصور بتكريم المشاركين والداعمين لدورة لجين للتصوير الفوتوغرافي في نسختها الثانية والتي أقيمت في مجمع جواد التجاري على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية.

تضمن البرنامج العديد من الفعاليات المتنوعة والتي كان من أبرزها تصوير الأطفال باللباس الشعبي في مجمع جواد ومجمع العالي التجاريين، كما شمل البرنامج تصوير الحرفيين في مركز الجسرة للحرف اليدوية.

ويقول الفوتوغرافي «محمود عبد الجبار» ، مدرب الدورة ومدير موقع لجين للصور بأن دورة «لجين» للتصوير الفوتوغرافي تأتي بتنظيم مشترك بين موقع «لجين» للصور وجمعية المعاني السامية، وبرعاية حصرية من مجمع جواد التجاري. وهذه الدورة هي امتداد لدورة لجين الأولى والتي أقامها الموقع في الصيف الماضي. وأضاف بأن الدورة الحالية شملت أربعة محاور رئيسية، «المحور الفني» والذي ركز على تعليم المهارات الأساسية في التصوير الفوتوغرافي ابتداء من الطرق الصحيحة «لمسك» الكاميرا ومروراً بالطرق المثلى لالتقاط صور صحيحة ومميزة، ووصولاً إلى الأساليب الفضلى لقراءة وتحليل الصورة الفوتوغرافية بمهنية عالية. وأشار «عبد الجبار» إلى أن المحور الثاني هو «المحور التقني» إذ تم عرض مواد فيلمية واستخدام وسائط العرض المتعددة «الملتيميديا» لشرح وتبسيط المادة العلمية للدورة، إضافة لشرح كيفية قيام المتدربين برفع الصور التي قاموا بالتقاطها قبل وأثناء الدورة في موقع «لجين»، حيث يتيح ذلك للمتدرب أن يرى آراء زملائه المتدربين وكادر الموقع وتقييمهم الفني للصورة. وشمل هذا المحور أيضاً تصوير البورترية باستخدام فلاشات الاستوديو. وأضاف «عبد الجبار» بأن المحور الثالث هو محور «التواصل مع التراث البحريني الأصيل»، إذ تم التركيز على تصوير الحرف البحرينية التقليدية في مركز الجسرة للحرفيين، كما تضمن هذا المحور أيضاً تصوير الأطفال باللباس الشعبي في مجمع جواد التجاري وفي الحي التراثي من مجمع العالي التجاري. أما المحور الرابع فقد كان «المحور الاجتماعي» إذ تم عرض الصور في صفحة موقع لجيـن على الانترنت وصفحة الموقع على الفيسبوك، إذ لاقت استحساناً وتفاعلاً طيباً من أهالي الأطفال ومن أصدقاء الموقع على الفيسبوك من المملكة ومن دول المنطقة.

تقول المتدربة في دورة لجين «أمل الدرازي» بأنها من هواة التصوير الفوتوغرافي إذ إنها عادة ما تقوم بأخذ صور للمباني والمناظر الطبيعية أثناء السفر، ولكن طريقة التقاط هذه الصور لم تكن تستند على أساس مهني أو علمي. وأضافت بأن انضمامها لدورة «لجين» قد مكنها من معرفة أهم أساسيات التصوير وخصائص الصورة الصحيحة. وأشارت «الدرازي» بأن أكثر ما كان يميز هذه الدورة هو تحليل وقراءة الصور من قبل المحاضر والزملاء المتدربين في الورشة مما لفت انتباهي لأمور مهمة لم أكن أراعيها قبل انضمامي للورشة.

أما زميلها في الدورة «محمد آل شهاب»، فقد أشاد بمستوى تنظيم الدورة وبالمادة العلمية التي تم تقديمها. وأشار بأنه يقوم عادة بتغطية المناسبات الاجتماعية والدينية وأنه من خلال انضمامه لدورة «لجيـن» قد تعرف على مهارات أساسية وحصل على معلومات ستفيده في مجال التصوير الفوتوغرافي بشكل عام وفي مجال التغطيات الإعلامية بشكل خاص.

ويشاركه زميله في الدورة «أسامة ميرزا المحاري» بالقول إن مثل هذه الدورات التخصصية مطلوبة ومرغوبة من فئة الشباب المهتمين بالتصوير الفوتوغرافي من أمثالي وان هذه الدورات تساهم في صقل هذه المواهب والطاقات وتوظيفها في مشاريع تخدم المجتمع والوطن.

يذكر أن موقع لجين قد قام الأسبوع الماضي بتكريم المشاركين والداعمين لدورة لجين في نسختها الثانية وأن الموقع حاليا يقوم بتقديم دورة «لجين» لأساسيات التصوير الفوتوغرافي في نسختها الثالثة بالتعاون مع الجمعية الأهلية لأمراض الدم الوراثية.

العدد 2967 - الأربعاء 20 أكتوبر 2010م الموافق 12 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً