العدد 2968 - الخميس 21 أكتوبر 2010م الموافق 13 ذي القعدة 1431هـ

تزويد مركز الأخبار بتقنيات جديدة تعد الأولى في المنطقة

تم تزويد مركز الأخبار بهيئة شئون الإعلام بأحدث التقنيات العالية الجودة من أبرزها الشاشة التفاعلية العالية الجودة والتي توجد لأول مرة في البحرين لتكون الأولى في المنطقة والتي تزود لمتابعة وإدارة المعلومات وتعمل بتقنية اللمس البصري.

يأتي ذلك انطلاقاً من حرص مركز الأخبار بهيئة شئون الإعلام على توصيل المعلومات إلى الجمهور بكل سهولة ويسر وإطلاعه على كل ما هو على أرض الواقع ووفقاً لتوجيهات رئيس هيئة شئون الإعلام الشيخ فواز بن محمد آل خليفة الذي أكد ضرورة إبراز هذا الحدث الذي يعتبر الأهم في تاريخ البحرين الديمقراطي.

ويبلغ قياس الشاشة التفاعلية الجديدة 82 بوصة يتم استخدامها لعرض برنامج تفاعلي ثلاثي الأبعاد لتغطية الانتخابات عبر شاشة البحرين وتتميز بأنها بنظام (ال سي دي) عالية الجودة وترتبط بنظام لرصد النتائج الرسومي مما يقدم لوحة تحكم كاملة يمكن من خلالها عرض النتائج بطريقة تفاعلية.

ومن خلال هذه الطفرة التقنية التي يشهدها مركز الأخبار بهيئة شئون الإعلام تم تزويد جميع التجهيزات التقنية وتركيبها وتشغيلها داخل مركز الأخبار كما تم تدريب المذيعين عليها لإبراز هذا الحدث الأهم سياسيّاً في تاريخ البحرين وهو الانتخابات النيابية والبلدية 2010.

وتمكن الشاشة التفاعلية المذيع من الضغط على الشاشة كما مطلوب منه من خلال التغطية للانتخابات كما تتمكن الشاشة من تحديث النتائج الانتخابية مباشرة من موقع الحدث بشكل متواصل.

وتزود الشاشة الجديدة بالمركز بجهاز حاسب آلي داخلي يمكنها من العمل بشكل منفصل من دون الحاجة إلى توصيلات أخرى إذ إنها مبرمجة لمثل هذا النوع من البرامج التفاعلية التي تستخدم عادة في مثل هذا النوع من التغطيات. ويعمل القائمون في هيئة شئون الإعلام كخلية نحل على مدار الساعة لكي يتم إنجاز العمل بالشكل المطلوب تحقيقاً للأهداف التي ينشدونها.

وتتميز الشاشة التفاعلية الجديدة، بالوضوح التام، إذ يجدر بالمشاهد تتبع مجريات التغطية بسهولة ويسر، ما يجعل المشاهد متزامناً وفق مجريات التغطية، بحيث يكون متفاعلاً تماماً مع ما هو جارٍ على أرض الواقع ما يعني أن مملكة البحرين الدولة السباقة التي تستحدث مثل هذا النوع من الأجهزة التقنية أسوة بالقنوات العالمية الأبرز: السي إن إن، والبي بي سي، وسي إن بي سي.

وتم تجهيز الاستوديوهات بمركز الأخبار بديكورات حديثة ما يتناسب والحدث الذي يعكس تجربة البحرين الانتخابية التي تأتي انطلاقا من المشروع الإصلاحي الكبير الذي قاده جلالة الملك منذ توليه الحكم في البلاد.

وعلى ذلك تم تزويد المركز بطاقم فني محترف ومتخصص لتقديم خدمة 24 ساعة طوال مدة التحضير للانتخابات بالإضافة الى تجهيزه بنظام احتياطي للحفاظ على المعلومات والبيانات لضمان عرضها في أفضل صورة تفادياً لأي خلل فني في حال حدوثه.

إن هذه التقنية العالية التي زود بها مركز الأخبار تجعله يتميز بالسلاسة في طريقة العرض وتقديم عرض مفصل عن العملية الانتخابية من جميع النواحي بالإضافة إلى المعلومات الكافية عن جميع المرشحين والدوائر في مختلف محافظات مملكة البحرين إلى جانب عرض نسب الانتخابات ونتائجها.

وفيما يتعلق بنظام الجرافيكس فقد تم إعداد نظام يعتمد على تقنية العرض الرسومي (الجرافيكس) لإدارة وعرض نتائج العملية الانتخابية بالتعاون مع إحدى أعرق الشركات العالمية الرائدة في مجال «في اي زد آر تي» التي كان لها عدة تجارب ناجحة في تغطية عدة فعاليات لكبرى القنوات العالمية في العالم.

العدد 2968 - الخميس 21 أكتوبر 2010م الموافق 13 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:01 ص

      ؟

      بعد الانتخابات ما هي المعلومات التي ستزود وستديرونها في هذه التقنية.. هل هي الاخبار الرسمية؟

اقرأ ايضاً