العدد 2969 - الجمعة 22 أكتوبر 2010م الموافق 14 ذي القعدة 1431هـ

ألبا تطرح 163 مليون سهم للاكتتاب العام غداً الأحد

توجد 5 مصاهر للألمنيوم في المنطقة في الإمارات والبحرين وعُمان وقطر
توجد 5 مصاهر للألمنيوم في المنطقة في الإمارات والبحرين وعُمان وقطر

تطرح شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وهي واحدة من أكبر شركات الألمنيوم في المنطقة، 163,3 مليون سهم من أسهم للاكتتاب العام في البحرين غداً (الأحد)، في أول وأضخم طرح من نوعه في المملكة، والذي من المنتظر أن يحفز الشركات الأخرى لطرح أسهمها في ظل تعافي الاسواق من الأزمة المالية العالمية التي هزتها خلال العامين الماضيين.

ويبلغ سعر السهم 1,250 دينار بحريني، ولكن قيمة الأسهم العادية التي ستطرح للبحرينيين ستنخفض بنسبة 10 في المئة «عند شرائهم ما يتراوح بين 100 و2000 سهم عادي». ويغلق الاكتتاب في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني. وسيكون الطرح في سوق البحرين مخصص للأشخاص، في حين إن الأسهم التي ستعرض في سوق لندن فهي للمؤسسات الاستثمارية.

وسيتم طرح 25 في المئة من مجموع أسهم ألبا في سوق البحرين للأوراق المالية، في حين سيتم إدراج الباقي في سوق لندن للأوراق المالية على شكل شهادات إيداع دولية. وستكون قيمة الأسهم متساوية في سوق البحرين وسوق لندن، ولكن قيمة شهادة الإيداع الدولية ستكون عبارة عن خمسة أسهم عادية لكل شهادة.

وتتوفر استمارات الطلب تتوفر في 4 بنوك محلية هي بنك الخليج الدولي، وبنك ستاندرد تشارترد، والبنك الأهلي المتحد، وبنك البركة الإسلامي. ويحق للمستمرين الأشخاص في قطر وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والمملكة العربية السعودية الاكتتاب في الأسهم.

ويمثل الطرح الأولي، والذي يمثل 11,5 في المئة من مجموع أسهم «ألبا»، المملوكة إلى الحكومة البحرينية بنسبة 79 في المئة والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 21 في المئة، وأن 25 في المئة من الأسهم سيتم طرحها في سوق البحرين للأوراق المالية، في حين إن باقي الأسهم سيتم عرضها في سوق لندن للأوراق المالية على شكل شهادات إيداع دولية.

وقد حققت «ألبا» أرباحاً صافية في النصف الأول من العام الجاري بلغت نحو 200 مليون دولار، وتتوقع أن تتضاعف لأرباح الصافية إلى 400 مليون دولار في نهاي العام، إثر الخسائر التي لحقت بها في العام 2009 نتيجة لأوضاع السوق غير المواتية، وأدت إلى إعادة هيكلة رئيسية في الشركة. وتبلغ مبيعات «ألبا» من الألمنيوم 2,5 مليار دولار سنوياً.

ولكن يتوجب على ألبا سداد سندات طويلة الأجل أصدرتها في 2003 بقيمة 200 مليون دولار، ويتم تداولها في سوق البحرين للأوراق المالية. وتستحق السندات في شهر مارس/ آذار العام 2013.

وتعد شركة ألبا رابع أكبر منتج للألمنيوم من حيث الطاقة الإنتاجية، والتي تبلغ نحو 860 ألف طن سنويا. كما أن الشركة تقوم بتشغيل مصهر يصنف ضمن فئة الربع الأول عالميا من حيث الكلفة التشغيلية للطن الواحد، حسب قول رئيس مجلس الإدارة محمود الكوهجي.

وتعتزم «ألبا»، التي تنتج 35 في المئة من إنتاج دول الخليج العربية الست مجتمعة، أو 2 في المئة من الإنتاج العالمي،عرض الدراسات التفصيلية لمشروع بناء خط الإنتاج السادس المزمع إقامته في المصهر، الذي يعد واحد من أحدث مصاهر الألمنيوم في العالم. كما وزعت «ألبا» أرباحاً فصلية نقدية على المساهمين تبلغ 75 مليون دولار.

وتملك شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات) حصصاً في أكثر من 35 شركة تجارية تنشط في العديد من القطاعات مثل إنتاج الألمنيوم، والخدمات المالية، والاتصالات، والعقارات، والسياحة، والنقل وصناعة الأغذية، وقال الرئيس التنفيذي للشركة طلال الزين إنه يأمل في طرح بعضها في المستقبل.

العدد 2969 - الجمعة 22 أكتوبر 2010م الموافق 14 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 4:09 م

      انصح بعد الاكتتاب

      انصح بعد الاكتتاب لان بورصة البحرين فاشلة جدا وجميع الاسهم لا تتحرك عكس البورصات الخليجية مثل قطر والكويت ودبي

    • زائر 5 | 12:13 م

      1.200 فلس غالي على الموطن الفقير

      دينار و ماتين فلس واجد غالي الصراحة
      نحن فقراء مو اغنية الصراحة
      اسهم عقارات السيف 100 فلس
      و البا 1.200 دينار غالي واجد

    • زائر 4 | 9:41 ص

      عدم المشاركه

      عدم المشاركه افضل ....

    • زائر 3 | 9:32 ص

      stsfoonst

      السافة من لعبة الى لعبة
      والنهاية جاية على رأس المواطن
      _ ولا من شاف ولا من درى

    • زائر 2 | 8:17 ص

      مرزوق

      ساهم علشان تنقذ طيران الخليج و حلبة البحرين

    • زائر 1 | 8:02 ص

      ما حد بيساهم

      الأسهم لعبة الربح والخسارة والبحرين أسهمها تعودنا عليها المستوى تقريبا ثابت كل يوم. يمكن ما تخسر واجد لكن بعد ما تربح واجد يعني الشغله ما تسوي الصراحه

اقرأ ايضاً