العدد 2969 - الجمعة 22 أكتوبر 2010م الموافق 14 ذي القعدة 1431هـ

الإذاعات الخاصة تنتشر في تونس وسط اتهامات بالانحياز

بدأت الإذاعات الخاصة بالانتشار في تونس في الأعوام الماضية لكن اقتصار منح التراخيص على أشخاص مقربين من السلطة يثير انتقادات بين الإعلاميين والمعارضين.

وانطلق يوم الخميس الماضي بث برامج خامس إذاعة خاصة في تونس، «إكسبرس أف أم»، وهي مملوكة للثنائي نوفل بن ريانة ومراد قديش، نجل محمد قديش مستشار الرئيس زين العابدين بن علي وطبيبه الخاص. وهي إذاعة تعرف عن نفسها بأنها «مستقلة جامعة ذات توجه اقتصادي ستمكن مستمعيها من الاطلاع على آخر المتغيرات والأحداث المحلية والعالمية بشكل مبسط».

وأوضح مراد قديش في تصريحات للصحافيين عشية انطلاق البث أن منحه الترخيص «يأتي بعد عام من تقدمه بطلب للسلطات». وفي 27 سبتمبر/ أيلول الماضي انطلق بث إذاعة «شمس أف أم» المملوكة لسيرين بن علي ابنة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

وكانت أول إذاعة خاصة في تونس «موزاييك اف ام» التي أسسها الصحافي نور الدين بوطار مع ستة شركاء بينهم بلحسن الطرابلسي رجل الأعمال وصهر الرئيس التونسي، وقد باشرت الإرسال في نوفمبر/ تشرين الثاني 2003. ثم تلتها إذاعة «جوهرة إف أم» في العام 2005 التي أسسها علي بالحاج يوسف الذي كان عمل مديراً لعدد من الإذاعات الحكومية مع رجال أعمال، ثم «إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم» التي أطلقها رجل الأعمال الشاب محمد صخر الماطري صهر الرئيس التونسي في العام 2007.

وتشير تقارير صحافية إلى أن الإذاعات الخاصة في تونس التي بدأ الإرسال الإذاعي فيها في 1938، حققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً. غير أن عدداً من الصحافيين والمعارضين التونسيين انتقدوا ما اعتبروه «انحيازاً» في إسناد الرخص لصالح عائلة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي والمقربين منه.

وقال الصحافي زياد الهاني «أرحب بكل انفتاح إعلامي وبكل مولود إذاعي يشكل إثراء للمشهد السمعي والبصري في تونس»، غير انه عبر عن «تحفظه» حول هذا «الحق الذي تستأثر به فئة معينة مرتبطة بدوائر السلطة» على حد قوله.

وأوضح الهاني «أنا لست ضد أن يحصل كل هؤلاء على تراخيص لبعث إذاعاتهم، بل أنا ضد أن يختصوا وحدهم بهذا الحق ويحرم منه بقية الطالبين وجميعهم مواطنون تونسيون (...) أنا ضد ازدواجية المعايير وعدم التعامل مع المواطنين التونسيين على قدم المساواة (...) وتكريس قاعدة المحاباة وتفضيل الأقربين على حساب القانون».

وأشار إلى أنه سبق أن رفع قضية أمام المحكمة الإدارية ضد وزارتي الاتصال وتكنولوجيا المواصلات للمطالبة «بحقي في الحصول على رخصة بث (إذاعة قرطاج) وهي محطة إذاعية جامعة كنت قد تقدمت بطلب لبعثها منذ العام 1995». وتابع بأنه مستمر منذ ذلك التاريخ في «الدفاع عن حقها في الوجود القانوني». ودعا الهاني إلى «إقرار كراس شروط يتضمن الشفافية والمساواة بين جميع الراغبين في بعث هذه المشاريع».

وفي سياق متصل رأت نزهة بن محمد، وهي عضوة في النقابة التونسية للإذاعات الحرة، أن في منح الرخص لأشخاص من دون آخرين «انحياز» وأن ذلك «ليس له علاقة بالتعددية الديمقراطية» داعية إلى «فتح المجال من دون احتكار» أمام الجميع.

ولفتت إلى أنها تقدمت هي الأخرى في العام 2007 بطلب لبعث إذاعة «هنديكاب راديو» تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة مضفية «لكن إلى حد هذا التاريخ لم أتحصل على رد من المصالح المعنية».

وكان رئيس النقابة التونسية للإذاعات الحرة، صالح الفورتي قد بعث برفقة أشخاص آخرين في الـ 10 من ديسمبر/ كانون الأول 2007 «راديو 6»، الذي يضم ست إذاعات مستقلة على الإنترنت، لكن أصحابها لايزالون ينتظرون الترخيص منذ سنوات للبث عبر الأثير.

وقد حجب موقع «راديو 6» على الإنترنت منذ بدء نشاطه، وأغلق العام الماضي مقره وحجزت معداته بدعوى أن هذه الإذاعات لا تمتلك ترخيصاً للبث على الانترنت. كما أخلت السلطات التونسية في العام 2009 مقر إذاعة «كلمة» الإلكترونية المعارضة وحجزت المعدات التي تستخدمها في البث.

وفي السياق ذاته كان الصحافي والقيادي في الحزب الديمقراطي التقدمي المعارض رشيد خشانة احتج في وقت سابق «على مقاييس إسناد رخص الإذاعات الخاصة»، على خلفية رفض السلطات التونسية الترخيص له ببث «إذاعة الشراع» منذ 14 مارس/ آذار 2004.

يذكر أن الرئيس التونسي فتح المجال أمام الإذاعات والتلفزيونات الخاصة للعمل إلى جانب المؤسسات الإعلامية العامة، في خطابه في العام 2003، بمناسبة الذكرى الـ 16 لتوليه السلطة في السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني 1987.

وأطلق على إثر ذلك رجل الأعمال التونسي العربي نصرة أول قناة تلفزيونية خاصة في تونس باسم «تلفزيون حنبعل» (هانيبال تي في) لتنضم إلى قناتي «تونس 7» و «القناة 21» الحكوميتين، تلتها قناة «نسمة تي في» الفضائية الخاصة العام 2007.

العدد 2969 - الجمعة 22 أكتوبر 2010م الموافق 14 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً