العدد 2980 - الثلثاء 02 نوفمبر 2010م الموافق 25 ذي القعدة 1431هـ

«بلدية المحرق» تدشن مشروع «مسميات الفرجان»

دشنت بلدية المحرق مشروع تركيب اللوحات الإرشادية لمسميات الفرجان القديمة بالمحرق، وذلك انطلاقاً من توجيهات رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للحفاظ على التراث والهوية التاريخية، وتوثيق الملامح الاجتماعية لمحافظة المحرق لتبقى خالدة أمام الأجيال في الحاضر والمستقبل.

وصرح مدير عام بلدية المحرق الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة بأن المشروع يعتبر الأول من نوعه في مملكة البحرين الذي يشير إلى أسماء الفرجان والأحياء السكنية.

وقال إنه بعد صدور توجيه رئيس الوزراء بدأت البلدية بجمع المعلومات وأرشفتها، وتحديد الأحياء السكنية. واستغرقت الدراسة الميدانية للمشروع زمناً قارب العامين، واعتمدت على الخرائط والمستندات الحكومية الموثقة في الإدارات المعنية. ثم قامت البلدية بتنفيذ المشروع الذي احتوى على لوحات إرشادية بتسميات فرجان محافظة المحرق يتم تثبيتها في عدة أماكن ويوضع عليها اسم «الفريج» كما هو مثبت في الأوراق الحكومية الرسمية، حيث تعتبر تسميات الفرجان والأحياء السكنية معالم أساسية للحي المحرقي المعروف.

ويتضمن مشروع مسميات الفرجان (الأحياء السكنية) لوحة عليها اسم الحي (الفريج) وإشارة إلى المنطقة، وسيسهل هذا المشروع عملية الإحصاء والبحث عن المناطق، إضافة إلى أن ذلك يعتبر توثيقاً لتاريخ هذه الجزيرة العريقة. يذكر أن المشروع يتضمن 18 فريجاً سيتم وسمها باللوحات التي تتناسب مع الفريج ومساحته الجغرافية. كما سيتضمن المشروع إضافة لوحة كبيرة تعريفية لجميع الفرجان عند مداخلها، وخرائط توضيحية لكل فريج تحدد معالمه وحدوده.

وأشار مدير بلدية المحرق إلى أن هناك مشروعاً آخر سيتم طرحه بالتنسيق مع وزارة الأشغال بشان تعديل البيانات في لوحات الطرق ليكون اسم الفريج واضحاً في هذه البيانات.

العدد 2980 - الثلثاء 02 نوفمبر 2010م الموافق 25 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:35 م

      مشروع طائفي بغيض

      يريدون بها طمس هوية العجم في المحرق و هذه خطة مدروسة.

    • زائر 3 | 12:33 م

      وستره بعد

      نحن ايضا في جزيرة ستره نريد لوحات ارشادية لقرانا السبع

    • زائر 2 | 12:21 م

      وستره بعد

      نحن ايضا في جزيرة ستره نريد لوحات ارشادية لقرانا السبع

    • زائر 1 | 2:25 ص

      مبروووووووووك بلدية المحرق

      مبرووووووووووووك بلدية المحرق هذا الانجاز. متى تقوم بلدية الحد بوضع مثل هذه الوحات للفرجان المشهوره مثل فريج المسلم و فريج السادة و فريج البوعنيين ..........الخ
      هذا واجبكم يا سعادة النائب غانم بن فضل البوعينيين.

      مع تحيات ولد السادة - الرويس - قطر

اقرأ ايضاً