العدد 2980 - الثلثاء 02 نوفمبر 2010م الموافق 25 ذي القعدة 1431هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

الجواز الأحمر مرهون بتحقيق حلم أرملة سبعينية لتأدية حج هذا العام مع ابنها «البدون»


اخذت التجاعيد مسلكا داخل حيز من جلد بشرتي، وبلغت العقد السبعيني من عمري ومازلت اصارع الحياة بكل ما ملكته من قوة وجهد بلا كل وملل حتى أبلغ في نهاية المطاف هدفي ومرادي في هذه الدنيا عبر منح ابني المنكوب الذي يبلغ من العمر حاليا 43 عاما جواز السفر البحريني، قصة ولدي طويلة تخللتها أيام شقاء ومرض وإعياء واخفاق وفشل وعقبات عرقلت مسيرة حياته رغم انطلاقة مسيرته اولا بعنوان يعلوه التفوق الذي لاح في بدء مشواره الدراسي الذي كان يظن انه سيكون منذ الوهلة الاولى وفق معادلة منطقية تفرضها اصول الشرع والمنطق بان المناصب توزع وفق اعتقاده البسيط على حسب معيار الكفاءة والجدارة وبان من «جد وجد ومن زرع حصد ومن سار على الدرب وصل»... تلك الحكم والعبر تبقى مسجلة بين طيات صفحات الكتب في عالم المثل والقيم، تبقى أحلاماً وأمنيات يعيش المرء على انغامها ويعزف على اوتارها فقط كي يمتع حياته البائسة، ولكن بالعودة الى الواقع المعاش المر يجد ان مشاهد ومواقف حياته أقرب منها إلى التعاسة من السعادة، قطعت مشوارا كبيرا لسنوات طوال تفوق الـ 10 سنوات على امل ان استجدي من وراء تلك المحاولات المراد والهدف الا وهو جواز السفر الذي يساعدني في اقل الأحوال على انجاز التكليف الشرعي المفروض على كل انسان مسلم وبما ان ديني قائم على أركان الاسلام التي تبدأ بالشهادتين وتنتهي بالحج فان العتبة الأخيرة عجزت عن الوصول اليها مرارا وتكرارا طوال فترة الصولات والجولات وذلك لسبب بسيط لا يتعدى افتقار ابني الاربعيني لجواز سفر بحريني كي استطيع ان اتكل عليه في صولاتي وجولاتي من والى اداء مناسك شعائر الحج، اذ لا يمكنني السفر وحيدة وأن ارمق ابني يتعذب من آفة الحرمان التي تنهك قواه الجسدية والنفسية وانا اتطلع اليوم والغد المشرق الذي اجده فيه بصحبتي يشاركني الحج وهو الفريضة الكبرى التي أوجبها الله على كل مسلم ومسلمة، وبما انني مسلمة ومواطنة فانني ابث نداء لمنح الجواز لابني بسرعة قصوى؛ لأن الحنين الى الحج يشتعل اكثر كلما اقترب موسمه وبعدما يمضي يظل الهاجس ومُنى العودة اليه تتجدد ولكنه شعور مضمور بداخل القلب مترقبة على وجل وأمل يوماً آخر وموسماً جديداً آمل فيه منح ابني الجواز البحريني... آخر المحاولات التي هو الطلب الصادر من المجلس الاعلى للمرأة المدون عليه طلب الجواز لأبناء المرأة البحرينية والذي يعود للعام 2007 والذي اترقب موعد تنفيذه بحرقة، وأزداد لهفة كلما دنت ساعة انطلاق الحجاج الى اداء الحج في مكة وكلما طرقت باب ادارة الجوازات القى جواب الصبر والانتظار في الدفعات المقبلة حتى اقترب موسم الحج لهذا العام، ويزداد شوقي وحنيني اليه أكثر من وقت مضى على امل ان يأتي اليوم المجهول الذي سوف تستجيب فيه إدارة الجوازات لتلك الأمنية وتسارع بمنح ام ارملة عجوز يفتك المرض بصحتها جوازاً لابنها الذي يكتوي بالحرمان، فهل آن له ان يرمق الجواز الاحمر قبل ان تفارق عيوني هذه الدنيا، آمل ذلك كي تتاح لي فرصة اداء فريضة الحج الواجبة والعمرة معا ولكم جزيل الشكر والتقدير.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


سفارة عربية تشترط على بحريني راتب 1000 دينار كي تجيز له ورقة نكاحه

 

إنها صدمة عنيفة وغارة وانقضاض وتدمير وهدم لأرقى مبادئ الإسلام وهو الزواج وهو نصف الدين، عندما نشاهد دار البعثة تتصرف بدون فتوى دينية أو أي اعتبار لمبادئ حقوق الإنسان تصدر السفارة العربية قوانين غريبة وتعجيزية والقانون يقول إنه لا يجوز الزواج من فتاة عربية الى مواطن بحريني إلا حينما يكون راتبه 1000 دينار أو إذا نفصل من قبل وغيرها من الحجج الواهية... الخ؟ وهذا ما قالوه لنا في السفارة المعنية، من أين أتى لنا بهذه الحضارة؟! ومن أين هذه الشريعة؟!

قال الله تعالى: وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إنّ يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم (النور 32 )، والمقصود بالأيامى وهم من لا أزواج لهم من رجال ونساء. وهل هذا المهر يطبق في المغرب وسورية وفي كل بلدان العالم الإسلامي؟! وهل هذا ذنب يغفره الله تعالى؟ ومن يفعل ذلك هل تقبل له صلاة؟

السفارة المعنية تريد أن ترجعنا لشريعة الغاب، وشريعة تم تأليفها من وحي أفكارها ونست أنّ ذلك يحتاج لفتوى من أعلى هيئة إسلامية في العالم الإسلامي، ونست أيضاً أنه جالس مع شعب مثقف وطيب، فممكن طلب شهادة حسن سيرة وسلوك ولكن التعجيز هذا بحد ذاته حرب ضد عباد الله وشريعته.

لا أحد يستطيع في العالم بأسره أن يمنع الجريمة منذ فجر التاريخ البشري فهي موجودة منذ أن قتل هابيل قابيل أخوه من آدم وحواء، والطيبون للطيبات، إنما الحقد والكراهية والغضب وشهوة الانتقام ونشر التعقيدات والعراقيل هذه ثقافة ضد جميع الشرائع السماوية التي نزلت على الشعوب المسلمة، والمسيحية، واليهودية، وبصريح العبارة هذه نية للتعجيز من سفارة، هل هذا يعقل؟

ولا يخفى على الجميع أن هذه السفارة قد عطلت زواجي وذنبي في رقبتها أمام الملأ يوم القيامة وحتى لو سامحتها أنا وغيري من المواطنين فلن يسامحها الله (فلا يأمن مكر الله إلاّ القوم الخاسرون) (وقد خاب من حمل ظلما).

وقد تقطعت بي السبل فقد ساهم في تضييع الكثير من وقتي وتعطيل مشروع زواجي بحجة الراتب الضعيف كما لو كان شعب البحرين بأكمله طبقة أرستقراطية وأن البنت المسلمة مقتصرة على هذه الطبقة فقط في العالم الإسلامي، قال رسول اللّه (ص): «ثلاثة حق على اللّه عونهم: النكاح يريد العفاف، والمكاتب يريد الأداء، والغازي في سبيل اللّه» (رواه أحمد والترمذي والنسائي).

ومن قرأ قصة جليبيب فقد زوجه رسول الله فتاة من الأنصار ولم يكن يملك شيئاً كان في وجهه دمامة وكان فقيراً ويكثر الجلوس عند النبي (ص) فقال له النبي (ص) ذات يوم: يا جليبيب ألا تتزوج؟ فقال: يا رسول الله ومن يزوجني؟! فقال (ص): أنا أزوجك يا جليبيب. فالتفت جليبيب إلى الرسول فقال: إذاً تجدني كاسداً يا رسول الله. فقال (ص): أنك عند الله لست بكاسد، ثم لم يزل النبي (ص) يتحين الفرص حتى يزوج جليبيباً فجاء في يوم من الأيام رجل من الأنصار قد توفي زوج ابنته فجاء إلى النبي (ص) يعرضها عليه ليتزوجها النبي (ص) فقال له النبي: نعم ولكن لا أتزوجها أنا!! فرد عليه الأب: لمن يا رسول الله؟!! فقال (ص): أزوجها جليبيباً... فقال ذلك الرجل: يا رسول الله زوجها لجليبيب! يا رسول الله انتظر حتى أستأمر أمها!! ثم مضى إلى أمها وقال لها إن النبي (ص) يخطب إليك ابنتك قالت: نعم ونعمين برسول الله ومن يرد الرسول (ص)! فقال لها: إنه ليس يريدها لنفسه!!.. قالت: لمن؟ قال: يريدها لجليبيب!! قالت: لجليبيب لا لعمر الله لا أزوج جليبيباً وقد منعناها فلاناً وفلاناً... فاغتم أبوها لذلك ثم قام ليأتي النبي (ص) فصاحت الفتاة من خدرها وقالت لأبويها: من خطبني إليكما؟؟ قال الأب: خطبك رسول الله، قالت: أفتردان رسول الله أمره... ادفعاني إلى رسول الله فإنه لن يضيعني! قال أبوها: نعم... ثم ذهب إلى النبي (ص): يا رسول الله شأنك بها... فدعا النبي (ص) جليبيباً ثم زوجه إياها ورفع النبي (ص) كفيه الشريفتين وقال: اللهم صب عليهما الخير صباً ولا تجعل عيشهما كدًا كداً! ثم لم يمض على زواجهما أيام حتى خرج النبي (ص) مع أصحابه في غزوة وخرج جليبيب معه فلما انتهى القتال اجتمع الناس وبدأوا يتفقدون بعضهم بعضاً فسألهم النبي (ص) وقال: أتفقدون من أحد قالوا: نعم يا رسول الله نفقد فلاناً وفلاناً كل واحد منهم إنما فقد تاجراً من التجار أو فقد ابن عمه أو أخاه. فقال (ص): نعم ومن تفقدون قالوا: هؤلاء الذين فقدناهم يا رسول الله... فقال (ص): ولكنني أفقد جليبيباً... فقوموا نتلمس خبره ثم قاموا وبحثوا عنه في ساحة القتال وطلبوه مع القتلى ثم مشوا فوجدوه في مكان قريب إلى جنب سبعة من المشركين قد قتلهم ثم غلبته الجراح فمات... فوقف النبي (ص) على جسده المقطع ثم قال: قتلتهم ثم قتلوك أنت مني وأنا منك، أنت مني وأنا منك... ثم تربع النبي (ص) جالساً بجانب هذا الجسد ثم حمل هذا الجسد على ساعديه وأمرهم أن يحفروا له قبراً... قال أنس: فمكثنا والله نحفر قبر جليبيب ما له فراش غير ساعد رسول الله .. قال أنس: فعدنا إلى المدينة وما كادت تنتهي عدتها حتى تسابق إليها الرجال يخطبونها..

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


خطأ مطبعي وقعت فيه «التربية»استدعى تغيير تاريخ الامتحانات إلى 21 نوفمبر

 

بالإشارة إلى ما نُشر في صحيفة «الوسط» في العدد (2973) تحت عنوان «وزارة التربية بين الاتفاق والاختلاف»و « أولياء أمور يستنكرون تغيير (التربية) موعد امتحانات المنتصف لطلبة الحلقة الثانية إلى ما بعد العيد». وبعد عرض الموضوع على الجهة المختصة في الوزارة وافتنا بالردّ التالي:

إنَّ مواعيد الامتحانات الرسمية المقررة لوزارة التربية والتعليم قد تم تحديدها بوضوح في دليل الامتحانات والعطلات المدرسية للعام الدراسي 2010-2011 والصادر عن وزارة التربية والتعليم والمتضمن مواعيد امتحانات منتصف الفصل الدراسي الأول والثاني واختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول والثاني، بالنسبة لجميع المراحل الدراسية، والمدارس ملزمة بالالتزام بما جاء في هذا الجدول إلا إذا طرأ أي تعديل رسمي لأي سبب من الأسباب، فيتم إعلام المدارس به من خلال التعميمات الداخلية، وبالنسبة إلى الملاحظتين المنشورتين حول مدى صحة تأجيل امتحانات منتصف الفصل الدراسي الأول للمرحلة الابتدائية، نفيدكم علماً بأنه قد سبق للوزارة أن أعلنت ونشرت في الصحف تعديل موعد امتحانات المرحلة الابتدائية من 21 - 28أكتوبر/ تشرين الأول 2010 إلى 21- 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2010 وذلك تصحيحاً لخطأ مطبعي في الدليل تم تداركه من خلال تعميم وزع إلى جميع المدارس الابتدائية.

إدارة العلاقات العامة والإعلام

وزارة التربية والتعليم


عدم تحديث الأرملة بياناتها عرقل إدراجها كمستحقة لعلاوة الغلاء

 

بالاشارة الى الموضوع الذي نشر بصحيفتكم الغراء بعددها 2917 يوم الاربعاء الموافق 1 سبتمبر/ ايلول 2010 بعنوان «التنمية تعهدت بصرف معونة الغلاء لأرملة منذ سنة ومازالت تنتظرها» فقد تم التواصل مع صاحبة الطلب هاتفياً واتضح بأنها قد تم تسجيلها من خلال الموقع الالكتروني للوزارة وذلك منذ بداية مشروع الدعم المالي العام 2009، الا انها لم تبادر بتحديث بياناتها الشخصية مما شكل عقبة حالت دون ادراجها ضمن قوائم استحقاق الدعم المالي، لذا بادرت اللجنة المختصة للمشروع بتحديث بياناتها الشخصية مع افادة الوزارة ما يثبت وضعها الاجتماعي لتتم عملية ادارجها ضمن قوائم المتظلمين من الارامل.


لا يستحق معونة الغلاء لامتلاكه سجلين تجاريين

 

عطفاً على الشكوى التي وردت بصحيفتكم الغراء بعددها 2923 يوم الثلثاء الموافق 7 سبتمبر/ بعنوان «أدخلوه في متاهة من المراجعات ليخسر في نهاية المطاف علاوة الغلاء» فبعد عرض الموضوع على اللجنة العليا بوزارة التنمية الاجتماعية اتضح بأن صاحب الطلب لا تنطبق عليه شروط ومعايير الاستحقاق لمشروع الدعم المالي لمحدودي الدخل وذلك لوجود عدد 2 من السجلات التجارية النشطة باسم صاحب الطلب احدهما سجل تجاري لمقاولات التنظيف والآخر لأجهزة الاتصالات الطرفية. كما تود الوزارة ان تنوه بأن صاحب الطلب قد ادرج معلومات مغالطة حيث ادعى أنه سجل في الموقع الالكتروني الخاص بمشروع الدعم في مارس/ آذار 2009م وهذا خطأ جسيم إذ إن مشروع الدعم المالي أقر في نهاية أبريل/ نيسان 2009م ولم يدشن الموقع الإلكترونى الا فى يونيو/ حزيران 2009م، ونهيب بالأخوة في الصحيفة ألا ينشروا معلومات الا بعد التأكد من صحتها حفاظاً على صدقيتهم مع قرائهم ومنعاً لحدوث التباس في نشر الحقائق.


وضعه الاجتماعي يجب تصحيحه في الجهاز المركزي

 

بالاشارة الى ما نشر بصحيفتكم الغراء بعددها 2924 يوم الاربعاء الموافق 8 سبتمبر/ أيلول 2010م بعنوان «التنمية توقف معونة الغلاء عن كهل ضرير بلا سابق انذار» نود الافادة بأن خدمة الدعم المالي توقفت عن صاحب الطلب لعدم استيفائه لشروط الاستحقاق باعتبارة ليس رب اسرة اما فيما يتعلق بوضعه الاجتماعي فيجب عليه اثباته من خلال الموقع الالكتروني للخدمة او من خلال زيارة الجهاز المركزي للمعلومات لتصحيح الحالة الاجتماعية ليتسنى لنا عمل اللازم والنظر في امره بمدى استحقاقه للخدمة من عدمها.


الارملة أدرجت ضمن فئة المستحقات لمعونة الغلاء

 

بالاشارة الى ما نشر بصحيفتكم الموقرة بعددها 2925 يوم الخميس الموافق 9 سبتمبر/ أيلول 2010م بعنوان «ارملة لا يتجاوز دخلها الشهري 135 ديناراً ترتجي صرف معونة الغلاء لها» نود الافادة بأن المواطنة من فئة المستحقين لخدمة الدعم المالي لمحدودي الدخل وسيدرج اسمها ضمن القائمة القادمة، اما فيما يخص الشكوى الاخرى التي حملت عنوان «عاطل منذ سنة يترقب بوجل معونة الغلاء» فبعد عرض الموضوع على اللجنة العليا بالوزارة اتضح بأن المواطن قد توقفت عنه خدمة الدعم المالي في شهر سبتمبر من العام 2009م وذلك لعدم وجود بيانات للدخل الشهري، لذا يرجى من المواطن زيارة الموقع الإلكتروني التابع للوزارة لتصحيح البيانات الخاصة بجهة العمل وكذلك في الجهاز المركزي للمعلومات.

وزارة التنمية الاجتماعية


طفولة أحالوها تعقيداً

 

كم نعشق طفولتهم تلك التي تنهل الحكمة، وتلحظ ما يغض الكبار طرفهم عنه، ونهوى طهرهم الذي رمناه مبجلاً مصوناً، ولكن الحياة تأبى إلا أن تودع جيلاً لتستقبل آخر بحلة أخرى، فالتطلع والقراءة وتدافعنا أنا وإخوتي أينا يكون أول قارئ لمجلة «ماجد» و»أحمد» لم يجد طريقة إلى اخي علي - آخر العنقود - الذي أبدلها بألعاب إلكترونية فالـ «psp» والـ «gameboy» أصبحت رهن أصابعهم هو ومن يشاكلونه، وجاوزوها إلى شاشات حاسوبية وتلفزيونية لا تعرف الموصود فبعد أن كانت تبث فينا روح المرح والقيم والعلم ومبادئ الحياة التي كنا نجهل كي نسيرها ابتداءً من «افتح يا سمسم» و»عهد الأصدقاء» و»سنان»، وألعاب توقفنا على أرقام رياضية وأحرف لغوية انتهينا برسوم شكلها العنف والقتال، وأفلام ومسلسلات تبيع الهوى المزعوم على أحداق الصغار، وإن جلها لوافد مما نعلم وتعلمون، ونخبر وتخبرون، وهي ليس بالحصر على ذلك. فأحالوا البراءة والطفولة كياناً آخر جرد منها لا يعرف فيها الأطفال إلا الغلبة لمن يركل أولاً، فيستعيد حقه، كما ولا نرى ملمح البراءة الذي كان يجب أن لا يقربه الدنس، بل ولا هم يفقهون معنى إصبع الحلوى التي تذوب في الأفواه، وإنما مال ومال فقط فهو ظفرهم لما يريدون. فماذا بعد طفولة أحالوها معقدة؟

بتول فؤاد الاسكافي

طالبة إعلام


مقاول «الآيلة» يبني منزلاً بكرزكان على قاعدة أسفل مستوى الأرض

 

نحن ضمن الفئة التي استفادت من مشروع جلالة الملك لإعمار البيوت الآيلة للسقوط، ولقد بدأ العمل في بناء منزلنا وإعادة تدشينه من جديد بعد هدمه قبل 6 شهور تحديدا، ومازال البيت في طور البناء ولم يتم الانتهاء من تدشين اعماله بشكل نهائي، ولكن في ضوء الجولات الميدانية التي يقوم بها بعض من المستشارين والمختصين بأمور البناء للتعرف عن قرب على مدى صحة وسلامة أعمال البناء التي يقوم بها المقاول، أكد لنا مجموعة من المستشارين الذين يشرفون على سلامة البنيان خلال زيارتهم الأخيرة ان المنزل الكائن في منطقة كرزكان بطريق 2569 مجمع1025، قاعدة الاساس التي ارتكز عليها ثقل المنزل هابطة الى اسفل مستوى الأرض وبالتالي فإنها قد بنيت بشكل خاطئ وبطريقة غير سلمية» وبناء عليه سارعت انا المعني وصاحب المنزل الى نقل هذه الشكوى الى المهندس التابع للمقاول الذي حاول ان يلتف حول القضية الشائكة التي أعاني منها ويخفي الخطأ المقصود عن طريق ارشادي بغلق باب المنزل الخلفي، ناهيك عن وجود كابل خاص بالجيران المكشوف للعلن وتجده ملحوظاً في واجهة المنزل الخارجية دون العمل على اخفائه. وكلما حاولت طرق باب المجلس البلدي الشمالي بغية تقديم شكوى ضد المقاول والعمل على إلزامه بتصحيح الخطأ لتدارك الوضع الحرج قبل تفاقمه للأسوأ، وبالتالي تصبح عملية التعديل مستحيلة، ألقى من المجلس الإهمال من جانب والأذن الصماء من جانب آخر، لذلك احاول عبر كتابة هذه الأسطر البسطية لفت نظر عناية المسئولين في المجلس البلدي الشمالي عن خطورة قاعدة المنزل التي قام بتدشينها المقاول مخالفاً كل معايير السلامة وشروطها، والتي تتجلى في هبوط القاعدة الى اسفل مستوى الأرض والتي ستشكل بعد حين من الزمن وفي المستقبل القريب والبعيد خطراً كبيراً على سلامة جدران المنزل ومن ثم على سلامة ارواحنا نحن القاطنين داخله؟

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


أهالي مجمع 254 بقلالي يأملون رصف طريق 5430 قبل موسم الأمطار

 

نحن أهالي طريق 5430 نعاني مشكلة عدم رصيف الطرق فموسم الشتاء على الابواب ونحن في هذا الطريق 5430 بقلالي الجديدة والذي يعتبر الوحيد بالمنطقة من دون شوارع وطرق معبدة، نعاني من الطين والوحل لانه فى الأصل منطقة زراعية تتحول فى موسم الشتاء جراء سقوط الامطار الى شوارع طينيه يصعب على الساكنين الوصول الى منازلهم، علماً بأننا قدمنا اكثر بلاغ وشكوى الى وزارة الاشغال وخاطبنا المسئولين هناك، وايضاً كلمنا المجلس البلدي منذ ما يقارب الخمس سنوات، وإلي حد الآن لم نجد جواباً شافياً، علماً بأن بعض البيوت القريبة منا قد تم وضع اسفلت مؤقت لها من البقايا الزائدة، الا ان طريقنا يشكو الحال.

اخبرونا من قبل انه سيتم رصف الشارع فى موازنة نهاية 2008 ونحن الآن على مشارف سنه 2011 ولا احد ينظر الى شكوانا، لذا نأمل من وزارة الاشغال اصدار أوامرها برصف هذا الطريق بالذات قبل حلول موسم الأمطار .

أهالي طريق 5430

العدد 2980 - الثلثاء 02 نوفمبر 2010م الموافق 25 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 1:42 م

      زين يسوون فيه

      مجنون ؟هاد بنات البلد ورايح بيتزوج من بره ترى ماتدوم الابنت البلد وهي تعرف تحافظ على بيتك
      صج جنون وقلت العقل مصيبه

    • زائر 18 | 1:05 م

      فعلاً لو يتزوج بنت الديرة أفضل .. بس ..!

      بس انتون وش دراكم بالشخص .. يمكن يدرس هناك وصار له سنوات .. والحب اللي منتشر في هالدنيا تعرفون ..فيتزوجها أحسن من يكون علاقات فاشلة !!
      الله يسهل عليكم ..

    • زائر 17 | 11:52 ص

      زائر 12

      حچي اللي تقوله
      لا وازيدك من الشعر بيت
      بنت البلد تصبر عليك
      وبنت السفارات توديك في ستين داهية اذا بغت شي ومالبيته
      وعلى فكرة اذا تزوجت من بره اعزمنا اوكي علشان نشوف حچيك وفعلك :)
      موفق

    • زائر 16 | 11:13 ص

      سس

      احسن شي سفارة السعوديه 6شهور بس معامله

    • زائر 15 | 9:37 ص

      بنات الديرة قال

      بنات الديرة يبون 2000 مهر وشبكة بشء الفلاني وحفله وفي الاخير يجرجرون الرجال في المحاكم يبغون الطلاق ليش مايطلعها ويسفرها ومايعطيها نفقة شهرية 100 دينار انا عن نفسي راح اتزوج من برة لو يكلفني 5000 دينار

    • زائر 14 | 8:56 ص

      إن شاء الله

      الفال لباقي السفارات و الله أحلى خبر باجر باوزع (( عسكريم )) خلوا شبابنا حق بناتنا

    • زائر 12 | 6:25 ص

      منبطة جبدي

      اني مو قاهرتني ا لاوزارة التنمية ويش فيها الواحد عندة سجل في ذمتكم ويش بيطلع السجل المليون ...

    • زائر 11 | 5:34 ص

      السفاااارة

      الفال ان شاء الله لسفارة الفلبيــــــــــــــــــــــــن !!!!!

    • زائر 10 | 5:31 ص

      غصب عنك

      بنت البلاد مو كل سنه تسافر مستحيل وابصم بالعشره بعد !!!
      اما الوافده غصب عنك لازم توديها لا اهلها كل سنه !!!ويلة عاد حطلك حسبة للمصاريف

    • زائر 9 | 4:42 ص

      سيد

      جيرانا عنده 5 شقق في بيته ويستلم علاوة الغلاء !!!! وناس مساكين منتفين ما تمشي لهم هالعلاوه

    • زائر 8 | 4:18 ص

      بنت البلد

      نشوف البحريني يتزوج العربيةاو الاسيوية يضل يدفع عليها طول العمر وبتكلفه اكثر من بنت ابلاده طبعا الوافده يوم تبغي تجديد التاشيره وجواز سفر يوم هّذاغير تكاليف السفرمن فيزا وتّذاكر ومصاريف وتبغي بيت في بلادها عشان الصيفية - وتشغل حد من اهلهااذا مو كل العايلة وتسكنهم يوم تبغي تروح المستشفى ويوم تبغي سيارة تكشخ فيها وذهب وفلوس تطرشهم لأهلها
      وبتقوله ابغي اضمن حقي أكتبلي شي باسمي
      يعني اللي بيدفعه لبنت بلادة مرة وحدة في المهر !!تاخذة الوافدة وزود وبتطلعه من عينه بالاقساط مدى الحياه

    • زائر 7 | 3:33 ص

      اللوص

      احنا بعد لوصو بيتنا اتلوص لكن ماسكت زوجي عنترة جاب فرزة وهدمه من اولة الى اخره القهر كل شيء ايسوي.

    • زائر 6 | 3:19 ص

      عفيه عليها هالسفارة

      ترى يا شباب بنات البلد ما خلصوا .. وزين تسوي هالسفارة..
      وعقبال سفارة الفلبين وسوريا ولبنان

    • زائر 4 | 2:28 ص

      سفارة

      على مااعتقد وسمعت انها سفارة المغرب !!!!!وياريت كل السفارات سون جذي مثل السفارة السورية والعراقية؟؟

    • زائر 3 | 2:24 ص

      زين سوى السفير

      زين سوى هالسفير خطوة جديرة بالاهتمام لوضع حد لهذه الزيجات التي تنتهي عادة بالويلات والمآسي
      __________________

    • زائر 2 | 2:19 ص

      مصلحة بناتهم

      سفارة كل بلد اتدور على مصلحة رعاياها يعني اكيد مارح يرضى بنات ديرتها ايجون هني هربا من فقر علشان يعيشون بفقر ثاني يعني مو معقولة غربة ببلاش!!!!!

اقرأ ايضاً