العدد 2982 - الخميس 04 نوفمبر 2010م الموافق 27 ذي القعدة 1431هـ

إغلاق الاكتتاب العام في «ألبا»

الموطنون يقبلون على شراء أسهم شركة «ألبا»
الموطنون يقبلون على شراء أسهم شركة «ألبا»

ذكر مسئولون في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) أن الأسهم المطروحة للمؤسسات الاستثمارية في سوق لندن للأوراق المالية والبالغة نسبتها 75 في المئة من مجموع الأسهم البالغة 163 مليون سهم، قد تمت تغطيتها بالكامل عند إغلاق الاكتتاب العام لأسهم الشركة أمس (الخميس). كما شهد الاكتتاب في أسهم الشركة التي عرضت في سوق البحرين ازدحاماً في آخر يومين قبل الإغلاق، ولكن التوقعات تشير إلى أن الاكتتاب في 25 في المئة من الأسهم المطروحة قد لا يدعو إلى تمديد فترة الاكتتاب.

إغلاق الاكتتاب العام في أسهم ألبا


تغطية كاملة لأسهم الشركة المطروحة للمؤسسات الاستثمارية

المنامة - عباس سلمان

قال مسئولون في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) إن الأسهم المطروحة للمؤسسات الاستثمارية في سوق لندن للأوراق المالية والبالغ نسبتها 75 في المئة من مجموع الأسهم البالغة 163 مليون سهم، قد تمت تغطيها بالكامل عند إغلاق الاكتتاب العام لأسهم الشركة أمس الخميس.

كما شهد الاكتتاب في أسهم الشركة التي عرضت في سوق البحرين ازدحاما في آخر يومين قبل الإغلاق، ولكن التوقعات تشير إلى أن الاكتتاب في 25 في المئة من الأسهم المطروحة قد لا يدعو إلى تمديد فترة الاكتتاب.

أما النتائج النهائية للطرح الأولي لأسهم ألبا، والذي يعد أكبر طرح من نوعه لشركة مملوكة للحكومة في البحرين خلال السنوات القليلة الماضية، فلا ينتظر أن تتوافر قبل بداية الأسبوع المقبل.

وأبلغ أحد المسئولين في الشركة، ردا على استفسار عن الاكتتاب، «ان الأسهم المعروضة للمؤسسات الاستثمارية تمت تغطيتها. أما بالنسبة إلى الأسهم المطروحة إلى البحرينيين فإنها شهدت ازدحاما اليوم (الخميس)، وأن عملية الاكتتاب لا تزال ولذلك من الصعب إعطاء أرقام».

وتوافد عشرات المستثمرين البحرينيين على البنوك التي عينتها ألبا، والتي توفر استمارات الطلب لشراء أسهم الشركة. والبنوك هي بنك الخليج الدولي، وبنك ستاندرد تشارترد، والبنك الأهلي المتحد، وبنك البركة الإسلامي. كما تمت إضافة بنك البحرين الإسلامي إلى القائمة. ورأى العديد من المستثمرين أن السعر الذي طرحته ألبا «مناسبا بسبب أن الشركة مدعومة من الحكومة البحرينية، وهي شركة قوية ولها ثقلها في سوق الألمنيوم في العام. كما أنها حققت أرباحا صافية في النصف الأول من العام الجاري بلغت نحو 155 مليون دولار، ويتوقع أن تتضاعف بنهاية العام.

كما أن الفائدة المنخفضة التي تدفعها البنوك التجارية على الودائع ساهمت في دفع المستثمرين لشراء أسهم ألبا، المملوكة بنسبة 79 في المئة إلى الحكومة البحرينية و21 في المئة إلى الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

لكن بعض المستثمرين انتقدوا بعض الإجراءات التي اتخذتها البنوك من ضمنها طلب «شيك إداري» (Manager Cheque) لتغطية تكاليف شراء الأسهم، وقالوا إن ذلك ساهم في زيادة أسعار الأسهم.

وطرحت ألبا، وهي واحدة من أكبر شركات الألمنيوم في المنطقة، أسهماً بلغت 163,3 مليون سهما للاكتتاب العام في البحرين وخارجها. ويبلغ سعر السهم 1,250 دينار بحريني، ولكن قيمة الأسهم العادية للبحرينيين منخفضة 10 في المئة «عند شرائهم ما يتراوح بين 100 و2000 سهم عادي، أي دينار و125 فلسا. ويغلق الاكتتاب في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني.

والأسهم المطروحة في سوق البحرين مخصصة للأشخاص، في حين إن الأسهم المعروضة في سوق لندن فهي للمؤسسات الاستثمارية. وتم طرح 25 في المئة من مجموع أسهم ألبا في سوق البحرين للأوراق المالية، في حين تم إدراج الباقي في سوق لندن للأوراق المالية على شكل شهادات إيداع دولية.

وكان رئيس مجلس إدارة ألبا محمود الكوهجي أن مستثمرين من دول الخليج العربية دخلوا بقوة في السوق لشراء أسهم الشركة، ووصف هذا الأسبوع بأنه «أسبوع الحصاد».وأضاف: كانت هناك طلبات كبيرة بعشرات الملايين من الدولارات من مستثمرين في دول الخليج العربية، معظمهم من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ويحق للمستمرين الأشخاص في قطر وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والمملكة العربية السعودية الاكتتاب في أسهم ألبا التي تعد رابع أكبر منتج للألمونيوم من حيث الطاقة الإنتاجية، والتي تبلغ نحو 860 ألف طن سنوياً.

العدد 2982 - الخميس 04 نوفمبر 2010م الموافق 27 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:41 ص

      alba is strong company

      This was nice gift from the Government for Bahrain people to share the profits from the good companies. If this was in UAE or Qatar all the local would have run to buy shares in such strong company that is considered to be one of the best run companies under the leader ship of Mahmood Al Koohiji and Mumtalaat. Thaks for making the shares available for local bahraini at a discounted rate.

    • الحقيقة المرة | 4:33 ص

      مطب جديد

      ارجو من الاخوان الذين اشترو اسهم ألبا ان لا يصيحون بعد سنوات ترى فلوسهم راحت بووووش والحين الشركه رايحه تستفيد من اموالهم حيث كانت محتاجه الى قرض كبير ولان الشباب ما قصرو اعطو الشركه اموالهم بدون قرض وبدون فوائد اما الارباح سوف تاتى بعد عشرين سنه هذا اذا فيه ارباح وكل سنه 9 دينار ..... وهناك مثل الى الجميع من وقع فى المطب وهو القانون لا يحمى المغفلين والواعد قدام

    • زائر 1 | 1:05 ص

      خل نحسبها بالأرقام وانشوف يستحق عناء الشراء ؟!

      الأرباح للسهم نهاية العام الجاري = توقع إدارة الشركة للأرباح نهاية العام الجاري ÷ عدد الأسهم الكلي= 400 مليون دولار ÷ 1797.5 مليون سهم= 0.2225 دولار ، وعليه فإن من اشترى 1000 سهم أرباحها نهاية العام الجاري = أرباح السهم الواحد × 1000= 0.2225 × 1000= 222.5 دولار= 84 دينار بحريني لذا فإن المدة التي سترجع إليه قيمة الأسهم التي اشتراها = (قيمة السهم × عدد الأسهم) ÷ أرباح أسهمه نهاية العام الجاري= (1.250 دينار × 1000) ÷ 84 دينار= 14.9 سنة (ما يقارب الـ 15 سنة)

اقرأ ايضاً