العدد 2982 - الخميس 04 نوفمبر 2010م الموافق 27 ذي القعدة 1431هـ

منظمات تحذر مجموعة العشرين من خطر توتر العملات

قال مصدر مطلع أمس الأول (الأربعاء) إن رؤساء ثلاث منظمات دولية سيحذرون زعماء مجموعة العشرين في تقرير من أن الحمائية التجارية تشكل تهديداً متزايداً للاقتصاد العالمي بسبب التوترات بشأن أسعار صرف العملات.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن التحذير ورد في تقرير عن التجارة والاستثمار أعدته منظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) بتكليف من مجموعة العشرين لعرضه على قمتها التي ستعقد في سيئول الأسبوع المقبل.

وقال المصدر: «من الواضح أن الضغوط الحمائية تصاعدت بسبب العملات (...) والاختلالات في موازين المعاملات الجارية».

ويشير التقرير إلى قلق متنام بين كبار صانعي السياسات بشان النزاعات حول العملات.

وفي الشهر الماضي، قال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، الذي أحجم في السابق عن الزج بنفسه في المجادلات بشأن أسعار الصرف، باسكال لامي، إن النزاعات بشأن العملات قد تهدد التجارة والانتعاش الاقتصادي.

وتحث الولايات المتحدة الصين على السماح لعملتها اليوان بالارتفاع معتبرة أن سعرها الحالي أقل من القيمة الفعلية بينما تجادل الصين بأن السياسة الأميركية للتيسير النقدي - والتي عززها مجلس الاحتياطي الاتحادي أمس - تزعزع استقرار اقتصادات أخرى. وتشكو حكومات كثيرة أخرى أيضاً من سياسات العملة لهذين البلدين ولبلدان أخرى. وقال المصدر، إن لامي، والأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أنجيلا جوريا، والأمين العام لـ «أونكتاد»، سوباتشاي بانيتشباكدي، سيجادلون أيضا بأن الدول تواصل مقاومة الضغوط الحمائية منذ القمة السابقة لمجموعة العشرين.

العدد 2982 - الخميس 04 نوفمبر 2010م الموافق 27 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً