العدد 2983 - الجمعة 05 نوفمبر 2010م الموافق 28 ذي القعدة 1431هـ

الفلسطينيون يمهلون أميركا وقتاً إضافياً لمحاولة استئناف المحادثات

وزير الخارجية الألماني يزور غزة الإثنين

صائب عريقات خلال منتدى في مركز وودرو ويلسون في واشنطن          (رويترز)
صائب عريقات خلال منتدى في مركز وودرو ويلسون في واشنطن (رويترز)

قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أمس (الجمعة) إن الفلسطينيين سيمهلون الولايات المتحدة بضعة أسابيع أخرى لمحاولة إعادة إطلاق محادثات السلام المباشرة مع إسرائيل لكن لن يتنازلوا عن مطلبهم الأساسي إيقاف النشاط الاستيطاني الإسرائيلي.

وقال عريقات إن قرار الجامعة العربية يوم التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول الذي أمهل الولايات المتحدة شهراً لإقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإيقاف الاستيطان يمكن تركه ينقضي لكن المطلب الأساسي سيبقى دون تغيير.

وقال عريقات للصحافيين بعد الاجتماع مع المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل في واشنطن «يقولون إن الجهود قد تحتاج إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع أخرى».

وتابع «المفتاح بيدي نتنياهو». وأضاف «الاختيار يرجع له: المستوطنات أو السلام. لا يمكن أن يحصل على الاثنين». وامتنع عريقات عن الإفصاح هل يعتقد أن الوقت الإضافي سيكون كافياً لإقناع نتنياهو بإيقاف المستوطنات التي هددت بتخريب المحادثات المباشرة التي بدأت تحت رعاية الولايات المتحدة في سبتمبر/ أيلول.

ومن المقرر أن يزور نتنياهو الولايات المتحدة الأسبوع القادم وأن يجتمع مع نائب الرئيس جو بايدن ومع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التي قالت إنها تعمل دون توقف لمحاولة إيجاد مخرج من المأزق.

وقالت كلينتون في نيوزيلندا «إنني أشارك جدياً في مساعي إيجاد طريق للمضي قدماً وأعتقد أنه سيكون بمقدورنا أن نفعل ذلك».

وأشار الأمير تركي الفيصل - وهو رئيس سابق للمخابرات السعودية - إلى تصميم العرب على مساندة الفلسطينيين في مطالبتهم بإيقاف الاستيطان.

وقال للصحافيين في لقاء منفصل في واشنطن «مطالبة الفلسطينيين بتجاهل البناء الاستيطاني المتواصل يعادل مطالبتهم بقبول الخضوع من البداية». وقال عريقات إن الفلسطينيين مازالوا يركزون على المحادثات المباشرة كوسيلة لتحقيق حل على أساس قيام دولتين.

وأعلنت وزارة الخارجية الألمانية أمس (الجمعة) في برلين أن وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله يعتزم زيارة قطاع غزة يوم الإثنين المقبل كأول عضو في الحكومة الألمانية يزور القطاع منذ نهاية العام 2006.

يذكر أن إسرائيل سبق ورفضت دخول وزير التنمية الألماني ديرك نيبل في يونيو/ حزيران الماضي، القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس). ووفقاً لبيانات الخارجية الألمانية فإن فيسترفيله يرغب في الوقوف «مباشرة على إمكانات تحسين الوضع» خلال هذه الزيارة التي جرى التنسيق لها مع الجانب الإسرائيلي. ولكن المتحدث باسم الخارجية الألمانية أندرياس بيشكه أشار في الوقت نفسه إلى أن الزيارة تعتمد بشكل كبير أيضاً على «الظروف الأمنية» الراهنة.

وكان فيسترفيله الذي يترأس الحزب الديمقراطي الحر، يرغب في زيارة غزة الصيف الماضي مع مجموعة من وزراء الخارجية الأوروبيين ولكن الموعد تأجل أكثر من مرة. وقبل زيارة غزة ، يتوقف فيسترفيله في القدس يوم الأحد للحث على مواصلة مفاوضات السلام المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين.

ويشمل جدول زيارة الوزير الألماني على عقد محادثات مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ووزير الخارجية أفيجدور ليبرمان كما سيلتقي أيضاً بأسرة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط ، الذي تعرض للخطف في قطاع غزة قبل أكثر من أربعة أعوام.


إيهود باراك يشعر بالإهانة من نعته بأنه «أهبل»

القدس - رويترز

يصفها البعض بأنها لحظة فارقة في السياسة الإسرائيلية وطلقة مؤلمة تعلن عن بدء حملة للإطاحة بوزير الدفاع إيهود باراك من زعامة حزب العمل. فقد وصف خصم سياسي لباراك من داخل حزبه وزير الدفاع على شاشات التلفزيون أمس الأول (الخميس) بأنه «أهبل».

وقال باراك عبر راديو إسرائيل أمس (الجمعة) إنه شغل الكثير من المواقع ليس من بينها من يتلقى اللكمات دون دفاع واستطرد «لا أعتقد أن هذا أسلوب لائق بالنقاش العام». وباراك رئيس سابق للوزراء وجنرال سابق يعتبره العدو والصديق في إسرائيل مفكراً بارعاً». كون الإهانة التي جاءت من عوفير ايني من حزب العمل الذي يشغل أيضاً منصب رئيس النقابة العمالية الرئيسية في إسرائيل طغت على الأنباء ووصفها معلقون سياسيون بأنها ضربة أولى تم الإعداد لها بعناية في معركة على زعامة حزب العمل.

العدد 2983 - الجمعة 05 نوفمبر 2010م الموافق 28 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:53 ص

      عطيناهم 60 سنة نعطيهم بعد 60 يا أخي الحق الكذاب ليباب بيتهم بس إحنا صايدينهم صيدة وخلهم راح نوريهم نجوم الظهر .

    • زائر 1 | 12:50 ص

      غريب امر العرب

      الفلسطينيون يمهلون أميركا وقتاً إضافياً لمحاولة استئناف المحادثات
      قويه 60 عام ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

اقرأ ايضاً